توتر شرق المتوسط.. مناورات متعددة الأطراف وتحذير تركي من أخطاء قد تؤدي لتدمير دول واليونان ستوسع حدودها البحرية

توتر شرق المتوسط.. مناورات متعددة الأطراف وتحذير تركي من أخطاء قد تؤدي لتدمير دول واليونان ستوسع حدودها البحرية

المتوسط

قالت اليونان إنها تعتزم مد الحد الغربي إلى مياهها الإقليمية في البحر الأيوني، وسط أزمة بالغة التصعيد في مياه المتوسط، وتحذير تركي من مغبة الأخطاء التي قد تؤدي لتدمير بعض الدول.

وقال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس اليوم الأربعاء إن بلاده تعتزم مد الحد الغربي لمياهها الإقليمية في البحر الأيوني إلى 12 ميلا.

وقال ميتسوتاكيس للنواب خلال نقاش بشأن ما إذا كان البرلمان سيوافق على اتفاق تم التوصل إليه في الآونة الأخيرة على الحدود البحرية بين اليونان وإيطاليا “ستوسع اليونان مياهها الإقليمية الغربية إلى 12 ميلا بحريا من 6 أميال”.

ووقع البلدان على اتفاق الحدود البحرية في يونيو/حزيران الماضي، وهو اتفاق يؤسس منطقة اقتصادية خالصة بينهما ويحل مشاكل عالقة منذ فترة طويلة بشأن حقوق الصيد في البحر الأيوني.

ويناقش البرلمان اليوناني أيضا اتفاقا بحريا منفصلا مع مصر، ومن المتوقع أن يصوت النواب على الاتفاقين غدا الخميس.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الدفاع اليونانية عن بدء تدريبات عسكرية مشتركة مع فرنسا وإيطاليا وقبرص شرقي البحر المتوسط اعتبارا من اليوم وحتى يوم الجمعة المقبل.

فضاء للتوتر
وقالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي إن شرق المتوسط يتحول إلى فضاء للتوترات، وإن احترام القانون الدولي يجب أن يكون هو القاعدة وليس الاستثناء.

وأشارت الوزيرة إلى أن بلادها ستبدأ مع شركائها القبارصة واليونانيين والإيطاليين في مناورة عسكرية بدءا من اليوم بوسائل جوية وبحرية.

وأضافت الوزيرة أن رسالة بلادها بسيطة، وهي أن الأولوية للحوار والتعاون والدبلوماسية من أجل أن يكون شرق المتوسط فضاء للاستقرار واحترام القانون الدولي وليس ميدانا لطموحات البعض.

تحذير تركي
من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده مصممة على الحصول على حقوقها كاملة في البحار المحيطة بها، محذرا دولا أخرى من مغبة الدخول في أخطاء قد تؤدي لتدميرها، على حد قوله.

وكان وزير الخارجية الألماني هايكو ماس قد ناشد البلدين تخفيض حدة التوتر، عقب مباحثات أجراها أمس الثلاثاء في أثينا وأنقرة.

في غضون ذلك، قالت وزارة الدفاع التركية إنها تواصل تدريبات قواتها البحرية مع نظيرتها التابعة للدول الحليفة.

وحسب تغريدة لوزارة الدفاع التركية نشرتها على حسابها في تويتر، فقد أجرت الفرقاطة بارباروس وسفينة حربية أخرى تدريبات بحرية مع المدمرة الأميركية “وينستون تشرشل” شرقي المتوسط اليوم.

دعوة لخفض التوتر
وتعليقا على هذه التطورات، دعا أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ إلى خفض التوتر القائم شرقي البحر الأبيض المتوسط عبر الحوار.

جاء ذلك في تصريحات صحفية قبيل مشاركته الأربعاء في اجتماع وزراء دفاع الاتحاد الأوروبي بالعاصمة الألمانية برلين.

وقال ستولتنبرغ إنه يجب خفض التوتر في المنطقة، واستخدام الحوار، مرحبا بجهود الوساطة التي تبذلها ألمانيا.

وأضاف أن تركيا واليونان حليفتان مهمتان في الناتو منذ سنوات، وعلينا أن نجد طريقة لحل الوضع شرقي المتوسط على أساس روح التحالف والقانون الدولي، مؤكدا أنه أنه تجري في هذا الصدد اتصالات مستمرة مع أنقرة وأثينا.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: