توقيع اتفاقية إنشاء مستشفى وجامعة طبية بـ 400 مليون دولار

توقيع اتفاقية إنشاء مستشفى وجامعة طبية بـ 400 مليون دولار

توقيع اتفاقية إنشاء مستشفى وجامعة طبية بـ 400 مليون دولار

وقع صندوق الاستثمار الأردني  وشركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار في دار رئاسة الوزراء اليوم الإثنين، اتفاقية استثمار وتطوير لتنفيذ مشروع استثماري في قطاع الرعاية الصحية بحجم استثمار يصل نحو 400 مليون دولار.

كما وُقعت اتفاقية عقد استئجار طويل الأمد للأرض التي سيقام عليها المشروع البالغة مساحتها نحو 187 دونم بين شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار وشركة رؤية عمّان للاستثمار والتطوير، الذراع الاستثمارية لأمانة عمان الكبرى.

وسينفذ المشروع بناءً على نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية (BOT)، حيث تؤول ملكية المشروع بكافة عناصره للحكومة الأردنية بعد انتهاء مدة التشغيل، وذلك كون المشروع مشمول بأحكام قانون صندوق الاستثمار الأردني رقم (16) لسنة 2016، بموجب قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 18 تشرين الأول 2020.

ويتكون مشروع الرعاية الصحية، الذي ستنفذه شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار، من مستشفى جامعي بسعة 300 سرير و60 عيادة خارجية ومبنى للرعاية الإسعافية، وجامعة طبية بسعة 600 مقعد، بمعدل 100 مقعد لكل عام دراسي.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع أكثر من خمسة آلاف فرصة عمل.

وسيتم تنفيذه بالشراكة مع كلية الطب في جامعة لندن في بريطانيا، كشريك أكاديمي، ومستشفيات جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الأميركية، كشريك طبي.

ومن الأهداف الرئيسة لمشروع الرعاية الصحية نقل المعرفة والخبرات العالمية إلى الأردن، والمساهمة في تحسين جودة الرعاية الصحية والتعليم الطبي، وتحفيز السياحة العلاجية وتعزيز مكانة الأردن في هذا المجال، إضافة إلى إتاحة الوصول إلى تعليم طبي متميز يهدف إلى تخريج جيل جديد من الأطباء والباحثين وقادة المستقبل في الطب، وبناء كفاءات طبية متميزة وتوطينها في الأردن.

ومن أهم خصائص المشروع التركيز على البحث العلمي والتطوير في مجال العلوم الطبية؛ حيث سيتم تخصيص ما نسبته (7.5%) من إيرادات المشروع لأغراض البحث العلمي والتطوير في الأردن.

وسيشتمل المشروع على إنشاء خمسة مراكز للتميز الطبي، بهدف تركيز الخبرات المحلية والأجنبية على الأمراض الأوسع انتشاراً في الأردن والمنطقة في تخصصات القلب، والجهاز الهضمي، والعظام، والدماغ والأعصاب، والأورام.

من الأهداف المهمة أيضا للمشروع التركيز على البحث العلمي المتطور من خلال إنشاء أربعة مراكز بحثية في علم الجينات والطب الموجه، والخلايا الجذعية، والمعلوماتية الحيوية، والنظم الصحية.

ومن المتوقع أن تبدأ شركة الصندوق السعودي الأردني للاستثمار أعمال الإنشاء لمشروع الرعاية الصحية بعد الانتهاء من التصاميم الهندسية الأولية، والتي يتوقع أن تكون جاهزة خلال النصف الثاني من هذا العام.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: