توقيع 8 اتفاقيات أردنية مصرية اليوم

قال مسؤول رسمي، الأربعاء، إن الأردن ومصر سيوقعان 8 اتفاقيات وبروتوكولات ومذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية خلال اجتماعات الدورة 28 للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة.

وأضاف المسؤول لـ “المملكة” أن الاتفاقيات سيتم توقيعها بحضور رئيس الوزراء عمر الرزاز، ونظيره المصري مصطفى مدبولي.

الاتفاقيات التي سيتم توقيعها “مشروع بروتوكول التعاون بين ديوان الخدمة المدنية الأردني، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة المصري، ومشروع خطة العمل الثنائية لمشروع بروتوكول التعاون بين ديوان الخدمة المدنية الأردني والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة المصري”، بحسب المسؤول.

وتابع أنه ستوقع “مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان والتشييد بين حكومة الأردن ومصر، وتوقيع التعاون المفتوح بين الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة وشركة العقبة الأردنية”، مضيفاً أنه سيتم توقيع “مذكرة تفاهم في مجال حماية المستهلك، والتعاون الفني والإداري في مجال المناطق الحرة والمناطق التنموية بين حكومة الأردن ومصر”.

وبين أنه سيوقع برنامج تنفيذي بين هيئة الاستثمار ووزارة الاستثمار والتعاون الدولي المصري، ومذكرة تفاهم حول التعاون الإذاعي والتلفزيوني بين الهيئة الوطنية للإعلام المصري ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون في الأردن”.

وبين المسؤول أن رئيسا الوزراء سيبحثان تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين، وقضايا المنطقة.

ويضم الوفد المرافق لرئيس الوزراء، وزراء التعليم العالي والبحث العلمي وليد المعاني، والصناعة والتجارة والتموين طارق الحموري والطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، والنقل أنمار الخصاونة، والدولة لشؤون رئاسة الوزراء سامي الداوود، والعمل نضال البطاينة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين الأردن ومصر عام 2018 نحو 470.3 مليون دينار، وقد بلغت الصادرات الأردنية إلى مصر 78.5 مليون والمستوردات الأردنية من مصر 391.8 مليون دينار.

وتظهر بيانات غرفة تجارة عمّان أن الميزان التجاري بين البلدين (الفرق بين قيمة الواردات والصادرات) فيه عجز بلغ 313.3 مليونا لمصلحة مصر.

واتفق جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، خلال مباحثاتهما، في 14 كانون الثاني/ يناير 2019 على توسيع التعاون المشترك في العديد من القطاعات الحيوية، ومواصلة التنسيق والتشاور حيال مختلف القضايا، وبما يخدم المصالح العربية، ويحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

(البوصلة)

ر2

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: