ثلث سكان العالم يعانون من فرط الوزن منهم 40 مليون طفل

ثلث سكان العالم يعانون من فرط الوزن منهم 40 مليون طفل

قال أمين سر جمعية جراحة السمنة الدكتور محمد خريس، إن أحدث تقديرات في منظمة الصحة العالمية، تشير إلى أنّ ثلث سكان العالم يعاني من فرط الوزن على الأقل وأنّ العُشر يعاني من السمنة تقريباً.

وأضاف أن التقديرات توضح أن هناك أكثر من 40 مليون طفل دون سن الخامسة ممّن يعانون من فرط الوزن.

وأوضح انه يمكن أن يكون لحالات السمنة آثار فادحة على الصحة فتجاوز الدهون مستواها المعقول في الجسم يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة مثل الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية (أمراض القلب والسكتة الدماغية بالدرجة الأولى)، والسكري من النمط 2، والاضطرابات العضلية الهيكلية من قبيل تخلخل العظام، وبعض أنواع السرطان (سرطان بطانة الرحم وسرطان الثدي وسرطان القولون). وتؤدي تلك الأمراض إلى الوفاة المبكّرة وإلى حالات عجز بالغة.

واضاف ان كثير من تلك الأمراض تسبب في معاناة الأفراد والأسر على المدى الطويل. كما أنّ تكاليفها قد تكون باهظة جداً بالنسبة لنظام الرعاية الصحية.
واشار ان ما يبعث على الأمل، أنّ فرط الوزن والسمنة من الحالات التي يمكن توقّيها إلى حد كبير والحلّ يكمن في تحقيق التوازن بين السعرات التي يستهلكها الجسم من جهة، والسعرات التي ينفقها من جهة أخرى وتقليل السكريات والدهون المشبعة وممارسة الرياضة.

واوضح ان جراحات علاج السمنة تقوم على إجراء تغييرات على الجهاز الهضمي للمساعدة على فقدان الوزن، وانها تُجرى جراحات السمنة عندما لا تُجدي الأنظمة الغذائية والتمرينات الرياضية نفعًا، أو عندما تكون مصابًا بمشكلة صحية ناتجة عن وزن زائد، وان بعض الإجراءات تحد من مقدار ما يمكنك تناوله من طعام وتعمل الإجراءات الأخرى عن طريق تقليل قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية وتعمل بعض الإجراءات بالطريقتين معًا.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: