/
/
جابر: حالتا وفاة و99 إصابة محلية بكورونا.. والعضايلة: تقليص الحظر الليلي ولا حظرا شاملا الجمعة

جابر: حالتا وفاة و99 إصابة محلية بكورونا.. والعضايلة: تقليص الحظر الليلي ولا حظرا شاملا الجمعة

وزير الصحة سعد جابر ووزير الاعلام أمجد العضايلة

أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة تقليص ساعات الحظر الليلي لتصبح الساعة 12 ليلا للمنشآت الاقتصادية والساعة 1 بعد منتصف الليل للمواطنين، بدء من غد الاربعاء.

وأضاف العضايلة خلال إيجاز صحفي الثلاثاء أنه سيتم رفع العزل عن حي الربوة بحيث تطبّق فيها إجراءات الحظر الليلي المعمول بها في بقيّة مناطق المملكة، وذلك اعتباراً من هذا اليوم.

وأكد قرار الحكومة عدم فرض حظر التجوّل الشامل في محافظتي العاصمة عمان والزرقاء أو أي من محافظات المملكة الأخرى خلال الأسبوع المقبل والاستعاضة عن ذلك بتشديد الرقابة على التجمعات بما في ذلك الأسواق الشعبية والمولات والمتنزهات ودور العبادة، وجميع المنشآت لضمان الالتزام بالاشتراطات الصحية والتباعد، منوها انه سيتمّ تطبيق أمر الدّفاع رقم (11) وأمر الدّفاع رقم (8) لسنة 2020م، بحقّ كل من يخالف اشتراطات السلامة العامّة، ويعرّض صحّة الأردنيين وسلامتهم للخطر، أو يتسبّب بنقل العدوى إليهم.

وذكر أنه سيتمّ تشديد الرقابة على إقامة التجمّعات الاجتماعيّة والمناسبات مثل: الأعراس وبيوت العزاء، وأي مظاهر أو نشاطات أخرى قد تتسبب بنقل العدوى.

وحول صلاة الجمعة، أشار العضايلة إلى أنه ستكون هناك إجراءات تنظيميّة ستعلن عنها وزارة الأوقاف والشؤون والمقدّسات الإسلاميّة ومجلس رؤساء الكنائس، والجهات المختصّة، لضبط أيّ حالة من عدم الالتزام باشتراطات السلامة العامّة في المساجد والكنائس، خصوصاً خلال إقامة صلاة الجمعة وقدّاس الأحد، حيث تمّ رصد العديد من المخالفات خلال الأسابيع الماضية. وستتمّ مخالفة القائمين على خدمة دور العبادة ومرتاديها غير الملتزمين.

“كما تعلمون، بدأ اعتباراً من صباح اليوم الثلاثاء تطبيق قرار إعادة تسيير الرحلات الجويّة المنتظمة عبر مطار الملكة علياء الدولي، وفقاً للضوابط والشروط والتصنيفات التي أعلنّا عنها سابقاً، والتي تجسّد متطلّبات السلامة العامّة والوقاية، وبحمد الله الأمور تسير بشكل جيّد”، بحسب العضايلة.

وأكد أنّ تصنيف الدول والوجهات إلى خضراء أو صفراء أو حمراء يخضع إلى مراجعة مستمرّة، وقد يتغيّر طبيعة تصنيف أيّ دولة ما بين فترة وأخرى، وذلك وفقاً لتغيّر الحالة الوبائيّة في تلك الدول.

وفيما يتعلّق بالقادمين عبر المعابر البريّة، أوضح أنه يتمّ التعامل معهم من حيث إجراءات الحجر وفقاً لتصنيف الدول التي يأتون منها، ويتمّ تنظيم قدومهم من خلال السفارات الأردنيّة في تلك الدول.

فيما يتعلّق بسير الدراسة في المدارس، فأؤكّد أنّ العام الدراسي الجديد يسير بانتظام حتى الآن، ووفق ما هو مخطّط له، وفي جميع محافظات ومناطق المملكة، وفقا للوزير.

وقال العضايلة إن مجلس الوزراء أقرّ الأسباب الموجبة لمشروع قانون الجودة وحماية المستهلك لسنة 2020م، الذي يهدف لضمان جودة المنتجات الوطنيّة، وتوفير الحماية الصحيّة والبيئيّة والسلامة العامّة للمواطنين، وحماية المنافسة ومنع الاحتكار.

كما وافق مجلس الوزراء على توصيات لجنة التسوية والمصالحة، المشكّلة وفقاً لأسس تسوية القضايا العالقة بين المكلفين ودائرة ضريبة الدخل والمبيعات، بتسوية الأوضاع الضريبيّة لدفعة جديدة من الشركات والمكلّفين، بلغ مجموعها (77) شركة ومكلّفاً، وذلك بناءً على الطلبات التي تقدموا بها للجنة، ويأتي ذلك في إطار الإجراءات الحكوميّة الرامية إلى محاربة التهرّب الضريبي، وتمكين المكلّفين من تسديد المستحقّات الضريبيّة المترتّبة سابقاً، والتخفيف من الأعباء الماليّة التي ترتّبت بسبب تراكم المبالغ الضريبيّة، والتأخّر في تسويتها أو تسديدها.

وأوضح العضايلة أن المجلس وافق على شمول سلطة منطقة العقبة الاقتصاديّة بقرار مجلس الوزراء الذي تمّ بموجبه اتخاذ جملة الإجراءات لدعم قطاع النقل البرّي، والتي تتضمّن: تقسيط الرسوم المستحقّة على الشركات والأفراد على مدار الشهور الستّة القادمة، وكذلك منح مهلة شهر لتجديد وسائط النقل دون احتساب غرامات عن تجديد الترخيص، وزيادة العمر التشغيلي لكلّ نمط من أنماط النقل الأكثر تضرّراً لوسائط النقل الرخّصة لمدّة سنة إضافيّة أخيرة.

بدوره، أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر، تسجيل 103 حالات إصابة بفيروس كورونا منها 99 إصابة محلية ليصبح العدد الإجمالي لللإصابات 2581 حالة منذ بدء الجائحة.

وأضاف جابر أن الحالات توزعت كالتالي: 4 حالات من فنادق الحجر الصحي، 57 حالة محلية في العاصمة 50 منهم مخالطين لحالات مؤكدة، 25 حالة محلية في محافظة الكرك، 5 حالات محلية في محافظة البلقاء، وحالتان في محافظة اربد، 7 حالات محلية في محافظة الزرقاء، 3 حالات محلية.

وسجلت حالتا وفاة في مستشفى الأمير حمزة منذ مساء الأمس، ليرتفع عدد الوفيات التراكمي إلى 19 حالة وفاة.

وذكر أنه تم تسجيل 68 حالة شفاء ليصبح العدد التراكمي لحالات الشفاء 1902 حالة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث