جابر: 248 إصابة محلية بكورونا.. والعضايلة يعلن تشديد الإجراءات وينفي فرض حظر شامل لأسبوعين

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إن منهجية الحكومة في التعامل مع أزمة كورونا تتغير بتغير الحالة الوبائية فبدأنا بمصفوفة شاملة في البداية ثم تحولنا إلى العزل المناطقي، وسنستمر في التعامل مع الحالة الوبائية فيما يحفظ صحة المواطنين بالتوازن مع استمرار عمل جميع القطاعات.

وأضاف العضايلة خلال إيجاز صحفي اليوم الأحد أن ما تم تداوله خلال اليومين الماضيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول عودة فرض حظر التجول الشامل بدءاً من 9/20 ولمدة أسبوعين غير صحيح فالإجراءات التي تم اتخاذها اليوم لا تنص على فرض حظر التجول الشامل لكنها تتضمن تشديد الإجراءات على التجمعات والممارسات التي تسهم في انتقال العدوى.

أوّلاً: تشديد الرقابة على التجمّعات، ومنعها تحت طائلة المسؤوليّة القانونيّة، وسيقوم الحكّام الإداريّون، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنيّة بالتعامل بحزم مع كلّ من يقيم المناسبات الاجتماعيّة كالأفراح والعزاء أو أيّ تجمّعات أخرى، والتي تزايدت وبكلّ أسف خلال الأيّام الماضية.

ثانياً: التأكيد على الوزارات والمؤسّسات العامّة والدوائر الحكوميّة بتخفيض عدد الموظّفين لديها إلى الحدّ الأدنى، وبالحدّ الذي يضمن استمرار تقديم الخدمات للمواطنين؛ على أن يقوم المرجع المختصّ بتدوير الدّوام بين الموظّفين، وتحديد دوام مجموعة منهم عن بُعد، ممّن تلائم طبيعة عملهم ذلك.

ثالثاً: الاكتفاء بعقد الاجتماعات في الوزارات والدوائر والمؤسّسات الحكوميّة والهيئات العامّة عن بُعد، وبأقلّ الأعداد الممكنة؛ بما في ذلك جلسات مجلس الوزراء التي سيتمّ عقدها بدءاً من يوم الثلاثاء المقبل بتقنيّة الاتصال المرئي.

رابعاً: منع الزيارات في المستشفيات حتى إشعار آخر، وإيجاد وسائل تواصل آمنة مع المرضى، وتخفيف التزاحم في المستشفيات بتطوير أساليب التعامل الإلكتروني لتحديد المواعيد والمعالجات.

ولفت العضايلة إلى أنه قد يتمّ خلال الأيّام المقبلة، ووفقاً لتطوّرات الحالة الوبائيّة، بالإعلان عن قرارات جديدة تتضمّن إيجاد آليّات فاعلة تضمن سلامة الطلبة، وأعضاء الهيئات التدريسيّة والإداريّة في الجامعات والمدارس، والتشديد على تطبيق إجراءات السلامة في المطاعم والمقاهي، وأماكن التجمّعات والمولات وجميع المنشآت الاقتصاديّة، بالإضافة إلى المساجد والكنائس، وتكثيف الرقابة عليها، وتطبيق أوامر الدفاع بحقّ كلّ من يخالف.

وأوضح أنه ستبدأ اعتباراً من يوم غدٍ الاثنين حملات مكثّفة للرقابة من الأجهزة الرقابيّة والأمنيّة على جميع المواقع والمنشآت، لضبط أيّ مخالفات.

وأكد أن تطوّرات الحالة الوبائيّة، وارتفاع عدد حالات الإصابة والوفيات بشكل غير مسبوق، يحتّم علينا جميعاً التحلّي بروح المسؤوليّة، واتّباع أقصى درجات الالتزام، من أجل حماية الوطن وأبنائه.

وحول حضور الصحفيين لمؤتمرات الحكومة، أشار العضايلة إلى أن الحكومة ستكتفي خلال الفترة المقبلة بعقد الإيجازات الصحفيّة، وستوقف عقد المؤتمرات الصحفيّة بحضور وسائل الإعلام حتى إشعار آخر؛ وذلك تحقيقاً لإجراءات السلامة العامّة، وتماشياً مع التوجّه لوقف التجمّعات والاكتظاظ؛ مع التأكيد على أنّ أبوابنا مفتوحة للجميع، ونستقبل استفساراتكم وملاحظاتكم على البريد الإلكتروني ([email protected]) في جميع الأوقات.

بدوره، أعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر تسجيل 252 حالة إصابة لهذا اليوم، منها 248 إصابة محلية، إضافة إلى تسجيل حالتي وفاة في مستشفى الجامعة الأردنيّة وفي مستشفى الأمير حمزة.

وذكر جابر أنه تم تسجيل 50 حالة شفاء لهذا اليوم.

وحول التضارب في بعض النشرات الإخبارية حول الوضع الوبائي، لفت الوزير إلى أن الأجهزة المختصة تبذل جهدها في سبيل منع انتشار الوباء.

Image
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *