حالتا وفاة و204 إصابة محلية بكورونا.. والإعلان عن إجراءات مشددة لأسبوعين: إغلاق المدارس والمساجد وصالات المطاعم

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد العضايلة، إن مجلس الوزراء اتخذ اليوم الاثنين، حزمة من القرارات التي تهدف لحماية المواطنين ومحاولة منع انتشار العدوى، ولمحاولتنا تجنب الحظر الشامل فإن على المواطنين والمسؤولين مسؤوليات لمنع انتشار العدوى.

وأضاف خلال إيجاز صحفي أنه سيتم البدء بتنفيذ الإجراءات الخميس المقبل لمدة أسبوعين، بداية بتعليق دوام طلبة المدارس الحكومية والخاصة والتحول لأسبوعين، وإغلاق صالات المقاهي والمطاعم السياحية والشعبية والاكتفاء بتقديم الخدمة عبر المناولة.

وقال إنه سيتم إغلاق كافة الأسواق الشعبية منعا للاكتظاظ، وتكليف وزير الإدارة المحليّة وأمين عمّان بوضع آليّة لتنظيم عمل الأسواق المركزيّة، بما يضمن منع التزاحم والاكتظاظ، وإجراءات السلامة والوقاية فيها، فيما سيقوم المجلس القضائي بالتنسيق مع وزارة العدل باتخاذ إجراءات لضمان عدم التزاحم، وإجراءات السلامة والوقاية في المحاكم.

أمّا بشأن إقامة الاحتفالات أو الأعراس أو بيوت العزاء، أو أيّ تجمّعات أخرى، فرغم التحذيرات التي أطلقناها سابقاً إلّا أنّنا لمسنا حالة من الاستهتار والتهاون في هذا الأمر، وقد نجم عن ذلك وبكلّ أسف ظهور عشرات الإصابات في مختلف محافظات المملكة، بحسب العضايلة.

وذكر أنه وعليه ستتّخذ الأجهزة المعنيّة إجراءات صارمة جدّاً بحقّ كلّ من يخالف دون تهاون مطلقاً، وسيتمّ توقيف أيّ شخص يقيم مثل هذه التجمّعات لمدّة أربعة عشر يوماً.

كما تقرّر أيضاً، تمديد عدد ساعات الحظر الشامل في منطقة غور الصافي، لتصبح من الساعة السادسة مساءً وحتّى السادسة صباحاً، اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء؛ وذلك نظراً لسوء الحالة الوبائيّة فيها.

بدوره، قال وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، إن مجلس الوزراء قرر تعليق الدوام للطلبة والتحول إلى التعليم عن بعد في جميع المدارس الحكومية والخاصة ووكالة الغوث والثقافة العسكرية لمدة أسبوعين اعتبارا من يوم الخميس باستثناء الصفوف الأول إلى الثالث والصف الثاني عشر.

وأضاف أنه يبقى دوام الصف الثاني عشر كالمعتاد إما بالتناوب أو بشكل كامل دون أن يزيد عن 20 طالبا بالصف.

وحول الصفوف الثلاثة الأولى، قال النعيمي إن هذه الفئة الأقل عرضة للإصابة ولأهمية وجودهم في الصف فإنه يعطى ولي الأمر الخيار في حضور الطالب المدرسة أو التزامه بالتعليم عن بعد.

وأكد أن مدراء المدارس مسؤولون عن تنظيم دوام المعلمين ومتابعة التعليم عن بعد وتفاعل المعلمين والطلبة معه.

من جانبه، قال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، محمد الخلايلة، إن الوزارة ستتبع دائما التوصيات الصادرة عن الجهات الصحية وعليه تقرر إغلاق المساجد لمدة أسبوعين ابتداء من يوم الخميس مقبل.

وأوضح أن هذا إجراء احترازي يتفق مع المقاصد العامة للشريعة ويسعفنا في هذا الفتاوى والآراء الفقهية التي تقدم دفع المفسدة على جلب المصلحة، مبينا أن الغاية سليمة والمقصد نبيل ونهدف للحفاظ على السلامة العامة.

بدوره، أعلن وزير الصحة سعد جابر تسجيل 214 إصابة بفيروس كورونا منها 204 حالات محلية وحالتي وفاة اليوم.

وأضاف جابر انه سجل 49 حالة شفاء لهذا اليوم.

وأكد أن هذه الإجراءات التي طالت حياة المواطنين هي نتيجة استهتار البعض وخاصة في بيوت العزاء والأفراح.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *