حرب جوازات السفر تحرم الأردن من طيران صنعاء

حرب جوازات السفر تحرم الأردن من طيران صنعاء

أدى الخلاف الحاد بين الحكومة اليمنية الشرعية في عدن والحوثيين حول جوازات السفر إلى تعطيل أول رحلة طيران تجارية كان مقرراً لها أن تصل إلى مطار صنعاء يوم الأحد بعد توقف دام نحو 6 سنوات.
وحسب وكالة الأنباء اليمينة (سبأنت)، أكدت الحكومة اليمنية في عدن أنها حرصت على عمل كل ما من شأنه التخفيف من المعاناة الإنسانية لليمنيين، وقامت بكل الإجراءات الداخلية للبدء بتشغيل عدد من الرحلات من وإلى مطار صنعاء بموجب اتفاق الهدنة الذي قاده المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ.
وكان مقرّرا أن يستقبل مطار العاصمة صباح الأحد أول طائرة تجارية له منذ عام 2016، ما زاد الآمال في أن تؤدي الهدنة الحالية في اليمن إلى سلام دائم في الدولة التي مزقتها الحرب.
وأوضحت الحكومة اليمنية في بيان لها يوم الأحد، أنه “تم الاتفاق على تشغيل الرحلات طبقا للإجراءات المعمول بها في مطاري سيئون وعدن، بما في ذلك اعتماد جوازات السفر الصادرة من الحكومة فقط باعتبار جوازات السفر وثائق وطنية سيادية من حق الحكومة اليمنية حصرا”.

كما بذلت الحكومة جهودا للتنسيق مع الدول المستقبلة وحصلت على موافقة الأردن لتسيير رحلة أسبوعيا على خط صنعاء – عمان- صنعاء بحسب البيان الرسمي، وبموجب ذلك صدرت التعليمات للخطوط الجوية اليمنية للبدء بإجراءات التشغيل وكان مقرراً إطلاق أول رحلة يوم الأحد.
وقالت الحكومة في بيانها: “للأسف قامت المليشيات الحوثية، وعبر مكتب اليمنية في صنعاء، بإغلاق كافة منافذ البيع للتذاكر، وحصرت الإصدار على مكتب اليمنية في صنعاء، وتم إصدار تذاكر لمسافرين يحملون جوازات سفر صادرة عن المليشيات”.

وأضافت: “حرصا من الحكومة على سلامة الإجراءات، وعلى التزاماتها أمام المجتمع الدولي والدول المستقبلة، طلبت وعبر مكتب المبعوث الخاص ضرورة التزام الحوثيين بما تم الاتفاق عليه وتعديل قائمة المسافرين وإنزال أسماء الركاب الذين لا يحملون جوازات معترف بها”.
وأوضحت أنه نتيجة رفض وعرقلة المليشيات الحوثية، تم تأجيل الرحلة المجدولة في 24 إبريل حتى يتم العودة لالتزام المليشيات بما تم الاتفاق عليه.

وجددت الحكومة التذكير أنها أعلنت منذ شهر مارس/ آذار 2017 بطلان أي وثائق سفر صادرة عن المتمردين الحوثيين، وسهلت للمواطنين في مناطق سيطرة الحوثيين عملية الحصول على الجوازات من مراكز الإصدار في المناطق المحررة.

للمزيد من التسهيلات أعلنت الحكومة بموجب مذكرة رسمية إلى مكتب المبعوث فتح كباين إصدار في مركز مصلحة الهجرة بعدن خاصة بالمواطنين القادمين من المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.
كما أكدت إمكانية تجديد الجوازات لمن يحملون جوازات منتهية ضمن قاعدة بيانات 2014 خلال 24 ساعة، ومنفتحة على أي مقترحات لضمان حصول المواطنين في المناطق غير المحررة على جوازات السفر بكل يسر.
وبينما يشهد اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم بسبب الحرب المتواصلة، يقف الملايين من سكانه على حافة المجاعة وفق تقارير الأمم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي.

العربي الجديد

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: