حظر تجول الجمعة وتمديد ساعات الحظر الليلي وإصدار أمر الدفاع 26

عبيدات: السلالة البريطانية هي السائدة في العاصمة عمان والمحافظات المتاخمة لها

الخلايلة: الإعلان عن أوقات السماح بالذهاب إلى صلاة الجمعة صباح كل خميس

النعيمي: تعليق عودة الدفعة الثانية إلى التعليم الوجاهي حتى إشعار آخر

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام علي العايد إن المملكة شهدت مؤخرا ارتفاعا كبيرا في الإصابات بفيروس كورونا وهو ما يحدث كذلك في العديد من الدول حول العالم بسبب انتشار السلالات الجديدة من الفيروس.

وأضاف العايد في مؤتمر صحفي الأربعاء بحضور عدد من الوزراء أن مجلس الوزراء ناقش التوصيات من اللجان المختصة.

وأعلن أن رئيس الوزراء بشر الخصاونة أصدر أمر الدفاع 26، الذي يقضي بتشديد العقوبات والتركيز على التباعد الاجتماعي وزيادة المخالفات على المؤسسات والأفراد.

وأوضح العايد أن أمر الدفاع يشمل تغليظ العقوبات على المطاعم السياحية والشعبية التي يثبت تقديمها للأرجيلة، بالحبس والغرامة.

وأكد أنه سيتم البدء بأمر الدفاع هذا من صباح غد الخميس.

وقال العايد إن الرئيس أصدر البلاغ 24 والذي يحظر على المواطنين التنقل من الساعة 10 من ليلة الخميس حتى صباح السبت، ويسمح للمواطنين الذهاب للمساجد لصلاة الجمعة سيرا على الأقدام.

وأضاف أنه يحظر على المواطنين التنقل من الساعة 10 ليلا وحتى الساعة 6 في باقي أيام الأسبوع، فيما تغلق المنشآت الساعة 9 ليلا.

وتسري أحكام البلاغ ابتداء من صباح غد الخميس.

بدوره، قال وزير الصحة نذير عبيدات، إننا نشهد تسارعا في ازدياد عدد الإصابات في الأيام الأخيرة وهو ما يسبب ارتفاعا في عدد الوفيات بكورونا وهو أمر مؤلم لنا جميعا.

وأضاف عبيدات خلال المؤتمر، أن الدراسات تؤكد أن السلالة البريطانية قد أصبحت هي السلالة السائدة في العاصمة عمان والمحافظات المتاخمة لها ومن المتوقع أن تصبح هي السائدة في باقي محافظات المملكة خلال أسابيع.

وذكر أن الخطورة في هذه السلالة تتمثل في قدرتها على الانتشار السريع وهو ما يعني المزيد من الإصابات ومن ثم الوفيات والضغط على المنظومة الصحية.

وبين عبيدات أن الإجراءات المعلنة تأتي للحد من انتشار العدوى قدر الإمكان، داعيا للتعامل مع المرحلة بأقصى درجات الحذر والالتزام والحد من الأنشطة الاجتماعية.

وقال وزير الصحة إن الهدف تقليل عدد الإصابات قدر الإمكان وحماية الأرواح وتقليل الأثر السلبي للوباء على كافة المناحي وذلك من خلال تنفيذ الإغلاقات الضرورية فقط.

من جانبه، قال وزير الأوقاف محمد الخلايلة إن يوم الجمعة سيسمح بالصلاة سيرا على الأقدام وسيتم الإعلان عن الساعة المسموح الحركة بها صباح كل خميس.

وأضاف أن صلاة الجمعة فريضة ونحافظ على أدائها والحفاظ على الأرواح مقصد شرعي علينا الالتزام به.

ودعا الخطباء والأئمة أن لا تتجاوز مدة الخطبة مدة 10 دقائق.

وفي كلمته، قال وزير التربية والتعليم تيسير النعيمي، إنه وفي ضوء النقاش حول تطورات الوضع الوبائي وانسجاما مع قرارات المجلس فقد قررت الوزارة الاستمرار في تعليق عودة الدفعة الثانية من طلبة الصف العاشر والأول ثانوي إلى التعليم الوجاهي حتى إشعار آخر.

وحول الصفوف الثلاثة الأولى والتوجيهي ورياض الأطفال فيستمر التعليم وجاهيا وعن بعد كما هو الآن.

ولفت إلى أنه سيتم دراسة الاوضاع بشكل مستمر لاتخاذ القرارات المناسبة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *