حماس: نطالب الأمم المتحدة بمتابعة أوضاع الأسرى الفلسطينيين

حماس: نطالب الأمم المتحدة بمتابعة أوضاع الأسرى الفلسطينيين

طالبت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، “المنظمات الحقوقية والأمم المتحدة بالعمل على متابعة أوضاع المعتقلين الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي الفاشية”.

وأكّدت الحركة في بيان تلقته “قدس برس”، مساء اليوم الخميس، على “ضرورة توثيق هذه الجرائم باعتبارها جرائم حرب، وانتهاكا لكل المعاهدات والمواثيق الدولية، وإمعانا في حملة الإبادة والتطهير العرقي”.

وكان مركز “فلسطين لدراسات الأسرى” (بحثي متخصص مقره بيروت) قد أكّد على أن “الأسرى في كافة سجون الاحتلال، يتعرضون لجرائم بشعة لم تشهدها البشرية، ولا يمكن وصفها، سواء على صعيد الظروف الاعتقالية، مرورا بالتحقيق وما يرافق ذلك وصولا إلى الإعدامات التي يتعرض لها الأسرى”.

وجاء تعقيب “فلسطين لدراسات الأسرى” الخاص بـ”قدس برس”، في أعقاب ما نشره المحامي خالد محاجنة الذي نفّذ زيارة استثنائية لمعتقل “سدي تيمان” (غوانتانامو إسرائيلي، كما يطلق عليه من خرج منه) في منطقة النقب، جنوب فلسطين المحتلة حيث التقى العديد من الأسرى ونقل شهادات حية مؤلمة عن ظروفهم الاعتقالية .

وفي وقت سابق كشف المحامي خالد محاجنة والذي تمكن من زيارة الأسرى في المعتقل بأن “الأسرى الفلسطينيين في المعتقل يواجهون أوضاعًا مأساوية تنتهك كافة المعايير الإنسانية”.

و أدلى المحامي محاجنة بشهادته حول ظروف احتجاز هؤلاء الأسرى، فـ”على صعيد ظروف الاحتجاز فان الاحتلال يحتجز الأسرى في أربعة (كرفانات) ، كل منها يحتوي على ما بين 100 إلى 150 معتقلاً، الذين ينامون على الأرض دون أغطية أو وسادات”.

وبحسب شهادة المحامي أيضا فان “أكثر من ألف فلسطيني من غزة يعيشون في ظروف مأساوية داخل المعتقل، مقيدو الأيدي ومعصوبو الأعين طوال اليوم، ويمنعهم من ممارسة شعائرهم الدينية”.

وكان تحقيق لشبكة /سي إن إن/ الأمريكية، قد كشف عن “انتهاكات يمارسها الاحتلال ضد فلسطينيين بمركز الاعتقال السري الواقع في صحراء النقب”.

(قدس برس)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: