حماية المستهلك تطالب بحماية “زيت الزيتون الأردني”

حماية المستهلك تطالب بحماية “زيت الزيتون الأردني”

دعت حماية المستهلك الأردنية وزارة الزراعة الى تبني استراتيجية وطنية يكون هدفها حماية الكميات المنتجة من زيت الزيتون الاردني كونه سلعة حيوية مهمة تعيل آلاف الأسر الأردنية ويساعدها في تلبية متطلبات حياتهم اليومية في ظل الظروف الاقتصادية الاستثنائية الصعبة التي نمر بها وخاصة الطبقتين الوسطى والفقيرة.

وتسائل الدكتور محمد عبيدات رئيس حماية المستهلك في بيان صحفي اليوم الاحد لمصلحة من يتم في كل عام اغراق السوق المحلي بكميات كبيرة من الزيت الاجنبي سواء اكان من خلال الاستيراد القانوني أو من خلال عمليات التهريب التي تحدث عبر المنافذ الحدودية، بالرغم من أن الكميات المنتجة من الزيت الاردني تكفي بل تزيد عن حاجة السوق المحلي.

واشار الدكتور عبيدات أن غياب السياسة الحكومية الحكيمة حول التعامل مع هذا المنتج الاستراتيجي الهام أدى الى ضياع حق المزارع في تسويق منتجه محليا و خارجيا. ذلك أن نوعية الزيت الاردني تعتبر من افضل انواع زيت الزيتون في العالم إن لم تكن الافضل، وبالتالي يجب اتخاذ التدابير اللازمة لحماية هذا المنتج من عمليات التنافس الغير المتكافئ من الناحيتين السعرية والنوعية مع المنتجات المستوردة التي لا تضاهي في جودتها ونوعيتها الزيت المحلي وتباع بأسعار أقل من سعر التكلفة للمنتج المحلي.

واضاف الدكتور عبيدات أن غياب أو ايجاد السياسات التي من شأنها حماية المنتج الاردني عملت وتعمل كل عام على ابقاء الجزء الاكبر من انتاج الزيت الاردني في بيوت منتجيها واذا تم بيع جزءا منها يتم بيعه بأسعار قليلة جدا وبالتالي تعرض المزارعين لخسائر فادحة هم في غنى عنها نتيجة لعدم حماية المنتجات الوطنية من التنافس غير الشريف.

وطالب الدكتور عبيدات الجهات الحكومية ذات العلاقة بضرور الزام منتجي الزيت والمعاصر على وضع ماركة معينة يكون مكتوب عليها اسم المعصرة ومنطقة انتاجه ليتم حماية المنتجات . ذلك أن بعض من المنتجات له صفات ومزايا تميزه عن المنتجات الأخرى مثل الطعم واللون، فعلى سبيل المثال يكتب على عبوة الزيت أن هذا الزيت عجلوني أو زيت كفاري أو زيت صحراوي وهكذا وذلك لحماية حق هذه المنتجات من جهة وترك حرية الاختيار للمستهلك لشراء ما يفضله من بين هذه المنتجات.

ودعا الدكتور محمد عبيدات الجهات الرسيمة اعادة النظر أو الغاء أيام الحظر الشامل التي تفرضه على المواطنين في هذه الايام كونه موسم قطاف الزيتون لاتاحة الفرصة للمزارعين من قطاف ثمار هذه الشجرة المباركة.

كما دعا الدكتور عبيدات المواطنين الى ضرورة التقيد بشروط السلامة العامة الخاصة بجائحة فايروس كورونا اثناء قطاف ثمار الزيتون وذلك حماية لهم من الاصابة أو نقل العدوى لهذا الفايروس الخطير.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: