حملة إلكترونية قانونية لتوعية المشاركين في الاعتصامات بحقوقهم وواجباتهم

حملة إلكترونية قانونية لتوعية المشاركين في الاعتصامات بحقوقهم وواجباتهم

عمّان – هديل الدسوقي

أطلق نشطاء حقوقيون حملة توعوية بحقوق وواجبات المتظاهرين في الميادين، في ظل حملة الاعتقالات الأخيرة لمشاركين في حصار سفارة العدو حصلت ” البوصلة ” على نسخة منها.

ووفقًا لنشرات الحملة، قسم الحقوقيون النصائح القانونية للمشاركين في الفعاليات والاعتصامات الشعبية إلى عدة محاور وعناوين منها ما هو أثناء الدعوة للاعتصامات، وخلال المشاركة فيها ، وكيف يتعامل المتظاهر في حال تعرض للاعتقال ، أو تم توجيه اتهامات بالجرائم الالكترونية له .

وتاليا نص التعليمات بحقوق وواجبات المشاركين في الاعتصامات :

◾أولا : عند الدعوة الى الاعتصام :
1/ احرص ان تكون العبارات المستخدم للدعوة للاعتصام واضحة و توجيهها بشكل مباشرة الى السياسة المعرتض عليها مثال ذلك :
( احتجاجا على …… ضد كذا …. للدعوة الى الغاء .. ) / كلما كانت الدعوة موحدة كان النشر افضل .
2/ احرص على عدم التجاوب مع اي موقع غير معروف الهوية او المنشىء حديثا او المشارك حديثا في اية اجابات على الخاص ( ابلغ عن المواقع و احفظها )
3/ عدم الرد على اية اتهامات او شتائم خاصة بالتظاهرة بمقابلة الشتم بالشتم .
٤/ تجنب استخدام العبارات التي قد تفهم على ان الدعوة لعصيان او موجهة للجهة معينة حكومية.
◾ثانيا : عند بدء الاعتصام :
1/ عدم الدخول كافراد الى مكان الاعتصام يفضل الدخول كجماعات .
2/ عدم رفع الهتيف على الاكتاف و انما تزويده بمكبر صوت و الهتاف بين الناس قدر الامكان.
3/ عدم الاقتراب من الناس و تصويرها .
4/ محاولة ان يتمركز كبار السن و النساء و الاطفال على الاطراف ، و ان يتصدر المشهد الشباب و الرجال ذوي البينة القوية لغايات الحماية و افساح المجال للنساء و الاطفال بالمغادرة في حال حدوث احتكاك .
5/ التركيز على التناوب على الهتاف من اكثر من طرف لغايات عدم التركيز على الهتيف باعتباره هدفا للاعتقال .
6/ ايجاد مجموعة من الاشخاص و المتطوعين لغايات احاطة المتظاهرين او المنازل ( لجان شعبية ) لضمان عدم التخريب من قبل اي مندس .
7/ توزيع جهود التصوير ، بدلا من التصوير العشوائي تركيز اشخاص في اماكن محددة داخل الاعتصام او من خارجه واختيار الاماكن بحيث يكون مكان الاعتصام مغطى بالكاميرات بما في ذلك اماكن تواجد الامن العام بحيث يتم نقل اغلب اماكن التحرك ، وهذا يقتضي ان تكون هذه الوظيفة لاشخاص غير مشاركين بالاعتصام بمعنى الهتاف و التواجد .
8/ تحديد اماكن تواجد المشرفين على الاعتصام على ان يكونوا بالحد الادنى ثلاثة و يتم تبديل اماكنهم في كل مرة ، لغايات الابلاغ عن حالة اعتقال اي منهم .
9/ ضرورة التنسيق مع لجان الحريات نقابة المحامين لتواجد المحامين مع المنظمين لغايات الحد من حالات الاحتكاك او الفض العنيف ( و ضرورة ارسال رسالة الى المركز الوطني لحقوق الانسان ) لغايات تواجد مراقبين من المركز الوطني لحقوق الانسان ، لانه من الملاحظ غيابهم خلال هذه الفترة ، اضافة الى الاحزاب المرخصة ( بمعنى ان يكون هناك تقسيم لشكل الفعالية فلا تنحصر كلها بالهتاف و التحشيد ) دون وجود اذرع تنفيذية قادرة اتخاذ قرار . .
10 / ان يتم النشر على مواقع التواصل بعض الخطوط العريضة لقانونية الاعتصام و معنى ذلك ان ( اطلاق الصفارة او استخدام مكبر الصوت من قبل الاجهزة الامنية هذه مسألة جدا مهمة في الغالب ما لا يلتقطها الشخص العادي اطلاق الصافرة يؤثر على التظاهرة بشكلين ) الاول : تحول الاعتصام لتجمهر غير مشروع. والثاني : يسمح باستخدام القوة اللازمة لغايات التفريق علما ان مصطلح القوة اللازمة كما ورد في قانون الامن العام جاء واسعا و فصفاضا .
11/ احرص ان يكون الهاتف الخلوي الموجود معك احتياطي و ليس الاصيل ، احرص على ان يكون عليه الحد الادني من التطبيقات المستخدمة لغايات النشر او التواصل .
12/ احرص ان يكون هناك مدراء صفحات و صفحات بديلة للصفحات الاصلية التي تنشر ، و اذا كان هناك بث مباشر للاعتصام سيكون ممتاز .
13 / حاول قدر المستطاع عدم الاحتكاك او الاختلاط بافراد الامن العام ، افراد الامن العام ينفذون تعليمات و اوامر حسب مقتضى الحال ليس من مسؤوليتهم التعاون او التسهيل و بالتالي الحد الادنى من الاحتكاك هو الافضل .
14/ لاتوجه الشتائم او الانتقاذ الى افراد الامن هم جهة ليست مسؤولة عن القرار السياسي فتجنب مخاطبتهم.
١٥/ان يتم نشر تعليمات و اسس القاء القبض .
◾ثالثا :تعليمات القاء القبض :
1/ عند القاء القبض ابقي معك الهوية و ارسل رسالة فورية لاي شخص موجود في الاعتصام او المنظمين باعتقالك .
2/ اعطي هاتفك بشكل سريع لاي شخص متواجد معك لا تبقيه معك إلا إذا كنت تستخدم هاتف بديل .
٣/ عدم مقاومة اي من افراد الامن العام.
٤/ اذا كان من يلقي عليك القبض احد رجال الامن الوقائي لا تتحرك معه حتى يبرز هويته العسكرية وحاول حفظ اسمه الأول والأخير عند ابرازه للهوية.
٥/ ليس من حق احد تفتيشك او تفتيش المركبة او تفتيش الهاتف دون اذن قضائي .
4/ في حال التعرض للضرب مهم ان يثار ذلك مباشرة عند الضرب بمعنى استخدام الصوت العالي او المناصرة من قبل الاشخاص الموجودين اي ان يقوم الاشخاص المتواجدين و المشاهدين للحالة الضراخ ( لا تضرب لا تضرب عم تضربه عم تضربه ) دون الاقتراب باي حال الامن العام حريص على الا يسمع ذلك لانه يدرك معنى الاعتداء على الافراد هذه مسالة غاية في الاهمية لايقاف عملية الضرب ، او الاعتداء البدني ، في الغالب يعتمد رجال الامن العام على ردة فعل الناس بالابتعاد حاول او يكون ذلك ليس من الشخص المعتدى عليه و انما من المحيط .
4/ لدى الاقتياد الى المركز الامني انكار اي فعل غير صحيح ، التحدث بهدوء مع افراد الامن و المحققين عدم الاستجابة لاي طلب للاعتراف ، كن على علم ان التواصل مع المحامين في تلك اللحظة هي مسالة تخضع لتقدير الامن العام اذ ليس هناك نص يلزم افراد الامن العام بالسماح للمحامين بالحديث مع اي شخص ملقى القبض عليه.
5/ سيتم التهديد بالتوقيف لدى المحافظ بكل الاحوال اي تصعيد هو امني و ينتهي مقابل اخذ الاعتراف .
6/ من المسموح طلب العلاج و الطعام خلال التواجد في المركز الامني مع العلم ان حدة التعامل تختلف بحدة التعليمات و بالتالي المعول الاساسي لك هو معرفة حقوقك لك الحق في العلاج والتداوي ، لك الحق في طلب العرض على طبيب لدى المثول امام المدعي العام في حال التعرض للضرب ، لك الحق في قراءة الافادة قبل توقيعها .
٧/ اذا كنت حدث تحت سن ١٨ لو بيوم واحد لايجوز توقيفك كرر عمرك مرارا امامهم حتى يتم الاتصال بأهلك والافراج عنك.
٨/ حاول حفظ اسماء المركز الأمني الذي تتنقل اليه والوقت الذي انتقلت اليه وأسماء من يتعاملون معك من الأمن في المراكز الأمنية خاصة إذا كان تعاملهم معك أو مع اي احد من المعتقلين بالضرب أو الايذاء او الإهانة .
٩/ حاول معرفة من معك من المعتقلين واسمائهم وبلغ لجنة الحريات او اي جهة قانونية اخرى عن تواجدهم في المراكز الامنية تأكد عند الإفراج عنك أنهم تم الافراج عنهم.
١٠/ عند التوقيع على افادتك لدى الشرطة أقرأها جيدا احرص على ان تكون العبارات المكتوبة تصف الحالة تماما مثل إذا اخبرتهم انك كنت عند مركبك أرفض كتابة انه كنت في الاعتصام وأصر على كتابة واثناء تواجدي خارج الاعتصام او ما شابه بعد قراءة الافادة لا توقع الا اذا كانت مطابقة للواقع واحرص على تسجيل ملاحظتك على الاختلاف عند التوقيع إذا أجبرت عليه.
١١/لا تستمع لتوجيهات من يقوم بتسجيل افادتك المتعلقة بافادتك مثل عند ادلائك بمعلومات ان بخبرك انه كله واحد ارفض ان يكتب العبارة التي استخدمها هو واصر ان تكتب العبارة التي تستخدمها انت .
١٢/ عند عرضك على أي جهة قضائية تأكد ان افادتك لدى المركز الأمني هي ذاتها المعروضة أمام القضاء قبل الاجابة بنعم افادتي صحيحة.
١٣/ لا توقع على أي او راق بيضاء خالية او تحمل فراغات فإما ان تلغي الفراغات بالقلم او تسجل قبل التوقيع تم التوقيع قبل تعبئتها وبلغ عن ذلك عند خروجك.
◾التعامل في حالة المواجهة في الجرائم الالكترونية .
1/ اللجان الاكترونية جاهزة دائما لغايات التشويه هذه اللجان في الغالب تكون متعاقدة مع جهات محددة لغايات تمويل ظهور المنشورات اوقات الذروة ، لابد من التعامل مع خطاب هذه اللجان على انه خطاب كراهية و تحريض دون الانزلاق في النقاش و هذا الخطاب معاقب عليه في القانون ، و اذا تمكنت مجموعة من الافراد الاعلان عن تقديم شكوى لوحدة الجرائم الاكترونية سيما و ان هذه المنشورات في الغالب لا تحتاج الى شكوى .
2/ احرص على ان يكون المنشور :
_ حقيقي .
_ خالي من الشتائم و الاتهامات .
_ خالي من الرموز الواضحة و المعروفة .
3/ في حال ان يكون المنشور على شكل ( STORY OR REEL و بكل الاحوال مؤقت من حيث المدة .
4/ لا قيمة قانونية لاي لقطة ثابتة ما لم يعترف الشخص انها تعود له ، لا قيمة قانونية لاي صورة مالم يحدث تتبع الكتروني لذا لا تعترف ب اللقطات التي تعرض عليك واستعمال عبارة لست متأكد لا أذكر.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: