خبير: أسعار النفط قد تصل إلى 150 دولارًا.. لهذه الأسباب

خبير: أسعار النفط قد تصل إلى 150 دولارًا.. لهذه الأسباب

عمّان – البوصلة

قال الخبير والباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي: إنّ أسعار النفط ارتفعت 4 بالمئة خلال الـ3 أيام الماضية، مع تصعيد غير مسبوق بين “اسرائيل” وحزب الله، أعاد المخاوف من توسع الحرب لتشمل دول منتجة للنفط.

  ولفت الشوبكي في تصريحاته لـ “البوصلة” إلى أنّ خام برنت تجاوز الـ 85 دولارا للبرميل، كما تجاوز خام غرب تكساس 81 دولارا للبرميل ، وهي اعلى مستويات سعرية منذ سبعة اسابيع، محذرا في الوقت ذاته من أنّه اذا ما تواصل التصعيد في المنطقة فإن أسعار النفط قد تصل إلى 150 دولارًا للبرميل.

 كما أكد أنّ استمرار الهجمات الاوكرانية على المصافي ومجمعات التكرير الروسية، اسهم في ارتفاع أسعار النفط، بعد نشوب حريق كبير في خزان وقود بمحطة نفط في ميناء آزوف بجنوب روسيا تسببت به طائرة مسيرة ، مما يهدد الامدادات من ثاني اكبر مصدري النفط في العالم.

 وأوضح الشوبكي أنّ المخاوف الرئيسية تأتي من توسع الحرب في الشرق الاوسط ، بعد ان اعلن الجيش الإسرائيلي الموافقة على خطط هجوم في لبنان وحرب شاملة.

وأشار إلى أنّه  ومع سيناريو دخول ايران طرفاً في الحرب، قد تصل اسعار النفط الى 150 دولاراً اذا ما تم استهداف منشآتها النفطية وهي ثالث اكبر منتجي النفط في اوبك بانتاج 3.6 مليون برميل يومياً، موضحًا أنّه اذا ترافق ذلك مع قطع الامدادات واغلاق مضيق هرمز أهم ممر لعبور النفط والغاز في العالم ، والذي يمرر 21% من الاستهلاك العالمي للنفط ، واكثر من ربع النفط العالمي المنقول بحراً، قرابة 80% منها يذهب الى اسواق اسيا.

الخبير الاقتصادي عامر الشوبكي: زيادة المخزونات الامريكية كبحت بعض ارتفاعات اسعار النفط

ولفت الشوبكي إلى أنّ الأسواق تنتظر ايضاً بدء تخفيض اسعار الفائدة هذا العام مما يدفع عجلة الاقتصاد العالمي ويرفع الطلب على النفط، ويدعم الاسعار.

وختم بالقول إنّ زيادة المخزونات الامريكية كبحت بعض ارتفاعات اسعار النفط، بعد ان اشار اليوم معهد البترول الامريكي الى 2.26 برميل زيادة متوقعة في مخزونات الخام في الاسبوع الماضي ، على خلاف المتوقع من انخفاض المخزونات مع الطلب الصيفي على البنزين .

يذكر أنّ أسعار النفط ارتفعت بأكثر من 1%، الثلاثاء، بسبب تصاعد التوترات في أوروبا والشرق الأوسط، حيث لا تزال الحروب في المنطقتين تشكل تهديداً للإمدادات العالمية.

وارتفعت العقود الآجلة للنفط عند التسوية، الثلاثاء، بعد أن سجلت مكاسب في الجلسة السابقة، بعد أن تراجعت صباحاً حيث طغت على الأسواق حالة من الحذر بشأن آفاق نمو الطلب العالمي وسط توقعات بزيادة الإمدادات.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: