“سياحة النواب”: قطاع الإنشاءات يشهد تراجعا

أكد رئيس لجنة السياحة والآثار والخدمات العامة النيابية حسن العجارمة ضرورة النهوض بقطاع الانشاءات وتذليل كل المعيقات التي تواجهه، سيما وأنه يعتبر عجلة الحركة الاقتصادية وجوهرها.

وقال العجارمة، خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة اليوم الأربعاء بحضور عضوي نقابة مقاولي الانشاءات المهندسين وليد العمري وعلي الكردي، إن قطاع الإنشاءات شهد خلال الاعوام الماضية تراجعا وانخفاضا في المشاريع الرأسمالية نتيجة الاوضاع الاقتصادية التي شهدتها المملكة.

وتابع ان هذا التراجع شكل العديد من التحديات والقضايا اهمها الانتاجية والاستدامة ونقص العمالة الماهرة، بالإضافة الى الخلافات بين اصحاب العمل والمقاولين، وتراجع بمستوى البنى التحتية.

واكد العجارمة اهمية التشاركية بين القطاعين العام والخاص عبر ايجاد مشاريع مبنية على خطط وبرامج استراتيجية تخدم  المصالح الوطنية.

بدورها، اكدت مقرر اللجنة النائب منتهى البعول اهمية تطبيق قانون البناء الوطني للحد من عملية بيع العطاءات، وضرورة الاسراع بإقرار نظام يتماشى مع القوانين والتشريعات التي تم اقرارها.

ودعت الى اهمية انشاء مشاريع حقيقية تلبي حاجات المواطن الاردني بأسعار مقبولة، وضرورة دعم قطاع الانشاءات عبر اشراك القطاع الخاص وايجاد مشاريع انتاجية مستدامة .

بدورهما، استعرضا الكردي والعمري اهم التحديات التي تواجه قطاع الانشاءات، والتي من أبرزها: تأخير دفع المستحقات المالية  للمقاولين، والاوامر التغييرية التي تطرأ على المشاريع، ووجود جهات وشركات غير منتسبة للنقابة تنافس في الحصول على عطاءات ومشاريع، فضلا عن المشكلة الاقتصادية التي تعتبر الابرز وادت الى قلة المشاريع وتراجع السوق.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *