شكاوى مستمرة حول اختفاء الدواجن من الأسواق وارتفاع أسعارها

شكاوى مستمرة حول اختفاء الدواجن من الأسواق وارتفاع أسعارها

عمّان – البوصلة

على الرغم من تأكيدات وزارة الصناعة والتجارة من توفر سلعة الدواجن في الأسواق بكمياتٍ كافية، إلا أنّ شكاوى المواطنين استمرت بالتأكيد على أنّ الدواجن اختفت من المحال التجارية والمولات، وارتفاع ما توافر منها عن السقوف السعرية التي حددتها الوزارة وبشكلٍ كبيرٍ جدًا.

وفيما برر الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن في تصريحاتٍ صحفية الأمر بعطلة العيد الطويلة وزيادة استهلاك الدواجن خلال شهر رمضان الفضيل بعد رفع الإجراءات الاحترازية وإقبال الأردنيين على المطاعم بشكلٍ كبير، إلا أنّ المطالبات مستمرة بمحاسبة المتسببين بنقص هذه السلعة في الأسواق

وفي هذا السياق، أكد النائب موسى هنطش في تصريحاتٍ لـ “البوصلة” أنّ السوق الأردني لديه اكتفاءٌ ذاتي وإنتاج فائض عن الحاجة في قطاع إنتاج الدواجن، لافتًا إلى أنّ عدم توفر كميات كافية من الدواجن في الأسواق اليوم سببه عطلة العيد الطويلة وإجازة الموظفين العاملين في هذا القطاع.

وأشار هنطش إلى أنّ هذه السلعة ستتوفر في الأسواق مباشرة حال دوران عجلة الإنتاج وعودة الشركات العاملة في هذا القطاع للعمل لافتا في الوقت ذاته إلى أنّ الأردنيين يستهلكون خلال شهر رمضان الفضيل لوحده أكثر من “20 مليون طير”.

وعبر النائب هنطش عن رفضه لاستغلال حاجة المواطن لهذه السلعة لرفع الأسعار وعدم الالتزام بالسقوف السعرية التي حددتها وزارة الصناعة والتجارة وتوريد الكميات الكافية للأسواق، مؤكدًا على ضرورة محاسبة المخالفين.

مطالبات بالمحاسبة

بدوره أكد خليل الحاج توفيق في تصريحاته لـ “المملكة” ورود كثير من الملاحظات والشكاوى من تراجع الكميات الموردة للمولات والأسواق من الدواجن في الأسبوع الأخير من رمضان وخلال فترة العيد.

ولفت إلى أن “توريد الدواجن للمطاعم كان بشكل كبير جدًا مع زيادة الطلب عليه بعد فتح القطاعات، ولكن جاء على حساب توفر هذه المادة في محلات التجزئة للمواطنين، مع تزامن ذلك بشكاوى من ارتفاع الأسعار.

وشدد الحاج توفيق على أنه “يجب احترام السقوف السعرية، وكان الحديث عن وجود فائض واكتفاء ذاتي في قطاع الدواجن لكن ليس على حساب المستهلك”.

ولفت إلى أن “البعض لم يلتزم بالسقف ولم يلتزم بالكميات التي كان يجب أن يوردها”.

وتابع الحاج توفيق بالقول: “بعض ممثلي القطاع بأن هناك فائص ولن يكون هناك نقص، فما حصل بالأسواق غير مبرر وبحاجة لمراجعة ومحاسبة البعض وخاصة من باعوا بأعلى من السقف الذي حددته وزارة الصناعة والتجارة”.

لماذا اختفت الدواجن من الأسواق؟

بدوره قال عضو مجلس إدارة الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن حسان أبو دقر، إن نسبة استهلاك الدواجن في شهر رمضان كانت مرتفعة، مبينا أنه تم رفد السوق المحلية بنحو 22 مليون طير.

وأضاف أبو دقر في تصريح لـ”رؤيا”، أن إجراءات الحكومة التخفيفية المتعلقة بفتح المطاعم ساهمت في رفع استهلاك الدواجن، عدا عن انخفاض أسعارها في بعض الأيام.

وفيما يتعلق بانقطاع الدواجن في السوق المحلية أكد أن الدواجن لم تنقطع، إلا أن فترة عيد الفطر كانت طويلة فانقطعت المسالخ عن الذبح، إلا أنها لبت النداء وتواصلت مع موظفيها لرفد السوق، مشيرا إلى أن المسالخ عادت اليوم للعمل بطاقتها الانتاجية كاملة.

وبين أبو دقر أن هناك التزاما بالسقوف السعرية للدواجن التي حددتها الحكومة بالرغم من الخسائر الفادحة التي تكبدها القطاع، لافتا إلى أن وزارة الصناعة التجارة والتموين لم تراعِ ارتفاع أسعار الأعلاف والتكاليف العالمية خلال السنة الحالية.

وكانت وزارة الصناعة أكدت في وقت سابق وفرة الدجاج في السوق المحلية وأن فرق الرقابة على الأسواق تقوم بحملات مكثفة على المحلات التجارية بما في ذلك سلاسل توريد الدجاج الطازج والحي الذي يباع من خلال النتافات، وأنه لا صحة اطلاقاً لانقطاع الدجاج عن الأسواق منذ 20 يوماً.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: