السعودية تستعين باليونان لحماية منشآتها النفطية

السعودية تستعين باليونان لحماية منشآتها النفطية

وزير الدفاع الأميركي في قاعدة الأمير سلطان السعودية التي توجد فيها منظومة باتريوت (رويترز)

أعلن متحدث باسم الحكومة اليونانية أن أثينا سترسل بعض صواريخها الدفاعية من نوع “باتريوت” إلى السعودية، في إطار مبادرة مشتركة بين الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وأضاف المتحدث باسم الحكومة ستيليوس بيتساس أن اليونان ستنشر الصواريخ على نفقة السعودية لحماية منشآت وبنى تحتية ذات صلة بقطاع الطاقة، وأن الهدف من هذه الصواريخ هي حماية منشآت الطاقة وتوطيد العلاقات اليونانية السعودية.

وقال بيتساس إن نشر هذه الصواريخ يساهم في حماية أمن مصادر الطاقة، ويعزز صورة بلدنا كعامل مساعد على الاستقرار الإقليمي ويوطد علاقتنا مع السعودية، مضيفا أن المحادثات بشأن هذه الخطوة بدأت في أكتوبر/تشرين الأول.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا جزء من هذه المبادرة التي قد تنضم إليها إيطاليا أيضا، مؤكدا أن 130 جنديا يونانيا سيواكبون نشر هذا النظام الدفاعي “الذي لا يشكل تهديدا لدول أخرى في المنطقة”.

ويأتي الإعلان في حين يجري رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس جولة في الشرق الأوسط لإجراء محادثات بشأن الاستثمار مع الحكومتين السعودية والإماراتية.

ونددت أحزاب المعارضة اليونانية بالخطوة معتبرة أنها “مغامرة” خطرة، وكتب النائب الأوروبي ديميتريس باباديموليس في تغريدة “سيشكل ذلك حضورا عسكريا يونانيا خارج منطقة المتوسط للمرة الأولى منذ عقود”.

وصادق البرلمان اليوناني الأسبوع الماضي على تعديل لاتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، يجيز أن يستخدم الجيش الأميركي منشآت عسكرية يونانية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: