ضبط 21 حقنة مغشوشة مستخدمة لغايات “فقدان الوزن”

ضبط 21 حقنة مغشوشة مستخدمة لغايات “فقدان الوزن”

ضبطت كوادر مؤسسة الغذاء والدواء 21 حقنة مغشوشة مستخدمة لغايات “فقدان الوزن” والتي كان يتم ترويجها إلكترونيا، وفقا لمدير عام المؤسسة نزار مهيدات.

وقال مهيدات، الأحد، إنّ الحقن دخلت من خلال مسافر، وضبطت الـ 21 حقنة من قبل كوادر المؤسسة وحالت دون الترويج لها، حيث هناك استغلالا للطلب المتزايد على الحقن المستخدمة لفقدان الوزن عبر ترويج تشغيلات مغشوشة.

وأضاف أن كمية الحقن التي وصلت إلى السوق المحلي محدودة جدا وتم ضبطها ومصادرتها، مشيرا إلى أن هذا الدواء بالأصل صنع لمرضى السكري الذين يعانون من ارتفاع سكر الدم في حال كان هناك مقاومة للانسولين؛ وبالتالي يفترض أن يتم بيعه وصرفه بشكل يتناغم مع الأسس التي تم تصنيعه من أجلها وليس لغايات التنحيف.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أصدرت تنبيها بشأن 3 دفعات “مغشوشة” من أدوية سيماغلوتيد التي تحمل العلامة التجارية “أوزمبيك” والمستعملة لعلاج داء السكري من النمط 2 والسمنة في بعض البلدان، على ما ذكرت المنظمة السبت.

وأشارت المنظمة في التنبيه إلى أن تلك الدفعات “المغشوشة” من منتج سيماغلوتيد كان قد كُشف عنها في كل من البرازيل والمملكة المتحدة في تشرين الأول/ أكتوبر 2023 والولايات المتحدة في كانون الأول/ ديسمبر 2023.

ودعا مهيدات إلى ضرورة توخي الدقة في شراء الأدوية من مصدره وهذه التشغيلات تم تصنيعها وترويجها بشكل مخالف للقانون وليس من خلال الوكيل المعني لدى مؤسسة الغذاء والدواء.

ورجح أن يكون استيراد الدواء من مصانع تتبع للشركة الأم من بلاد أخرى مثل إنجلترا والمناطق الأوروبية، حيث يوجد فيها أفرع للمصانع العالمية.

ولفت إلى أن عملية الرقابة تتم على كل شحنة يتم إدخالها إلى الأردن وهي تكون من خلال الوكيل المعني والحصري وهو مساءل قانونيا أمام المؤسسة العامة لغذاء والدواء، وكل ارسالية يتم الكشف عليها.

مهيدات، بين خلال حديثه أن عقار “أوزمبيك” تم ترخيصه منذ عامين في الأردن لعلاج حالات السكري ومقاومة الأنسولين.

(المملكة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: