طهران توجه رسالة للسعودية عقب “إهانة” صحيفة للخميني

طهران توجه رسالة للسعودية عقب “إهانة” صحيفة للخميني

طهران توجه رسالة للسعودية عقب "إهانة" صحيفة للخميني

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الاثنين، إن الشعب الإيراني “لن يتسامح”، وذلك في أعقاب رسم كاريكاتوري للمرشد الإيراني الراحل الخميني، في صحيفة الرياض السعودية.

وأوضح كنعاني، في مؤتمر صحفي: “نتوقع من الأشقاء في السعودية استئناف علاقتهم معنا بناء على المصالح المشتركة، ونأمل من الرياض التزام مبدأ الحوار وتجنب اتخاذ أي إجراءات تضر بهذا الأمر”، في إشارة إلى المحادثات بين البلدين التي استضافتها العاصمة العراقية بغداد مؤخرا.

وأضاف أن “الشعب الإيراني يدين إهانة الإمام الخميني ولن يتسامح معها، لذلك نتوقع أن تهتم السعودية بهذا الموضوع، وأعلنا التحذيرات اللازمة بشأن عدم تكرار مثل هذه الحالات والأحداث”.

ونشرت صحيفة “الرياض” السعودية، الأحد، تقريرا بعنوان “إيران والاغتيالات.. علاقة وطيدة”، مع رسم كاريكاتيري لوجه شخص يشبه الخميني.

وتستضيف بغداد منذ العام الماضي، مباحثات بين إيران والسعودية، لإنهاء القطيعة الممتدة منذ عام 2016، والتوصل إلى تفاهمات بشأن الخلافات القائمة بينهما في عدة ملفات أبرزها الحرب باليمن والبرنامج النووي.

وفي كانون الثاني/ يناير 2016، قطعت السعودية علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرقا)، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها الإرهاب.

وتتهم دول خليجية، تتقدمها السعودية، إيران بامتلاك “أجندة شيعية” توسعية في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، بينها العراق واليمن ولبنان وسوريا، وهو ما تنفيه طهران، وتقول إنها تلتزم بعلاقات حُسن الجوار.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: