عبيدات: سنتابع العائدين من بريطانيا ومعدل الإصابات والوفيات يسير بانخفاض مستمر

عبيدات: سنتابع العائدين من بريطانيا ومعدل الإصابات والوفيات يسير بانخفاض مستمر

مؤتمر صحفي وزارة الصحة

قال وزير الصحة نذير عبيدات إن معدل الإصابات والوفيات يسير بانخفاض مستمر وواضح، مبينا أن أعداد الإصابات هذا الأسبوع وكذلك عدد الوفيات هي أقل من الأسابيع السابقة كما أن نسبة الإشغال في المستشفيات مريحة.

وأضاف عبيدات في مؤتمر صحفي الاثنين، إن محافظة عجلون هي أكثر محافظة تسجيلا للإصابات نسبة إلى عدد السكان تليها العقبة ثم الطفيلة ثم الكرك ثم عمان ثم البلقاء ومادبا واربد ومعان والزرقاء.

وحول ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا، أوضح الوزير أن هذا النوع من الفيروسات يطرأ عليه تغيرات بشكل دائم، مؤكدا ان هذا التغير ليس جديدا وبدأ رصده من شهر أيلول المنصرم ولكن منذ ذلك الوقت طرأ على الفيروس اكثر من تغيير.

وأشار إلى أن فيروس كوفيد-19 تعرض للكثير من الطفرات، لكن الطفرة الجديدة مختلفة وكان التغير أكثر وضوحا في المادة الجينية، وهي الزيادة في سرعة انتشاره والدراسات أشارت إلى ذلك من خلال الإحصاءات أو من خلال البحوث الوبائية.

وذكر عبيدات أن الباحثين بحاجة إلى الوقت لمعرفة سرعة انتشاره الجديدة بشكل واضح ودقيق.

وقال إنه لم يثبت أي تغييرات على آثار الفيروس على صحة المرضى، إضافة أنه لم يرصد اي تغيير على حساسية الفحوصات أو الحاجة للقاحات جديدة، مستدركا ان الوقت لا زال مبكرا للحكم على السلالة الجديدة.

ولفت إلى أن الحكومة قررت إغلاق الطيران القادم من المملكة المتحدة سواء كان المباشر أو الترانزيت للتعامل مع هذا التغير.

وأكد عبيدات أنه سيتم تتبع المسافرين الذين عادوا إلى المملكة من بريطانيا خلال الأيام الماضية وسيتم الترتيب من خلال فرق التقصي الوبائي.

وحول ملف المطاعيم، قال الوزير إن لدينا اتفاقية مع كوفيكس لتغطية 10% من السكان وذلك يعني أنه خلال الربع الأول من العام المقبل سيكون هناك 2 مليون جرعة من عدة شركات.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: