عرفت بـ”الرقي والطعم اللذيذ”.. ما هي أبرز الأطباق الفرنسية؟

تعرف الأكلات الفرنسية عالميًا بأنها من الأطعمة ذات الرقي و المذاق الفريد ، حيث تقوم الأكلات الفرنسية التقليدية على مكونات سهلة بالنكهات الطبيعية ., تعرف معنا على أفضل الأكلات المشهورة في فرنسا.

وعلى مدار الساعات الماضية شغلت قضية استقالة وزيرين الرأي العام الأردني، وذلك بسبب تواجدهما في مطعم يقدم المأكولات الفرنسية، مخالفين أوامر الدفاع للحد من انتشار فيروس كورونا.

الأكلات المشهورة في فرنسا ..

حساء البصل الفرنسي..

شوربة البصل الفرنسية والتوست المحمص بالجبنة

حساء البصل الفرنسي..

يتم تحضير هذا الحساء الفرنسي التقليدي من البصل ومرقة اللحم، ويتم تناوله غالبا مع الخبز المحمص والجبن الذائب على قمته.

ويعود أصل هذا الحساء إلى الرومان، وكان يعد من أكلات الفقراء، ويعود أصل الطبق الحالي إلى القرن الثامن عشر ، كما أن البصل المُشوح والمُكرمل يعطيه مذاقا جميلا لذيذا والذي يتم نضجه ببطء، وغالبا ما يتم وضع مرق اللحم أو الماء، ويتم وضع الحليب أو البيض أو الطحين لكي يكون قوام الحساء سميكا.

طبق كوك أوفين Coq au vin

من الأكلات المشهورة في فرنسا, جاءت شهرة هذا الطبق الفرنسي  من وحي الكتب والبرامج التلفزيونية التي تقدمها الطاهية المعروفة  “جوليا تشايلد”، والذي يعد أحد الأكلات المميزة لها.

وتشتمل هذه الأكلة على الدجاج الناضج بشكل بطئ مع المشروم، اللحم المقدد، البصل والثوم ، ويتم ترجمة اسم الأكلة إلى “الديك المطهو ببطء” حيث يستخدم في كثير من الأحيان الدجاج في هذا الطبث ، ويتم إعد هذه الأكلة بعدد من الأساليب المتنوعة وفق المنطقة.

طبق كوك أوفين Coq au vin ..

طبق كاسولت Cassoulet ..

طبق كاسولت Cassoulet ..

طبق كاسولت Cassoulet ..

يعد طبق Cassoulet من أكثر الأكلات الشهية التي يرغب في تناولها العديد ، وهو يتكون من الفاصوليا البيضاء المطبوخة ببطء مع اللحم، البط، السجق، لحم الضأن أو أي صنف آخر من اللحوم.

وتعود نشأة هذه الأكلة إلى الفلاحين من جنوب فرنسا، ويعرف في مُدن عديدة منها تولوز ومدينة قرقشونة الفرنسية ،كما أن اسم الطبق يؤخذ من كلمة cassole أي “الوعاء” الذي يتم إعداده فيه والذي غالبة يأخذ شكل مخروط مقلوب ليكون قشرة مقرمشة شهية، وهو أحد الأطباق الدسمة التي تتلائم بشكل كبير مع شهور  الشتاء الباردة.

طبق لحم البقر بالبورغيغون ..

طبق لحم البقر بالبورغيغون ..

طبق لحم البقر بالبورغيغون ..

وهو أحد الأكلات المشهورة في فرنسا والمشهورة عالميًا أيضا ، ويعود أصله إلى شرق فرنسا ويتشابه بشكل كبير مع طبق Coq au vin.

والطبق يعد حساء مكون من لحم البقر المطبوخ ببطء في عصير العنب ومرق اللحم ويتم تتبيله بالثوم، البصل الصغير بجانب الأعشاب الطازجة والمشروم.

وهذه الأكلة هي عبارة عن مثال لتقدم أطباق الفلاحين التقليدية السهلة  لتكون من الأطعمة الفرنسية الراقية، حيث كان يتم استعمال طريقة الطبخ البطيء في عصير العنب لتليين قطع اللحم القاسية والرخيصة الثمن، ويأخذ طهي اللحم من خلال هذه الوصفة التقليدية نحو ٤٨ ساعة لإعطاء مزيد من النكهة في الحساء.

سوفليه الشكولاتة ..

سوفليه الشكولاتة ..

سوفليه الشكولاتة ..

من الأكلات المشهورة في فرنسا و كلمة سوفليه تأتي من الكلمة الفرنسية puff أي “المنفوخ”، وهو بمثابة أكلة لذيذة تتكون من البيض ويعرف بقوام خفيف وهوائي، ويعود تاريخ هذا الطبق لبدايات القرن الثامن عشر في فرنسا.

ويتم تناول السوفليه سواء حلو أو مالح،  ويتميز سوفليه الشكولاتة بوجوده على قوائم الحلويات في معظم أرجاء العالم، والذي يعرف بغلاف مقرمش ويحتوي على شكولاتة ذائبة مما يجعل هذه الحلوى الشهية تتصدر قائمة الحلويات الأكثر شهية عالميا .

فطيرة Flamiche ” فطيرة فلاميش” ..

فطيرة Flamiche " فطيرة فلاميش" ..

فطيرة Flamiche ” فطيرة فلاميش” ..

كلمة Flamiche تشير إل  “كعكة” باللغة الفلمنكية حيث يعود تاريخ هذه الأكلة لشمال فرنسا وذلك قريبا من الحدود مع بلجيكا.

هي تعد فطيرة مكونة من العجينة الرقائقية التي يتم حشوها بالجبن والخضروات، وهناك أيضًا الحشوة الفرنسية التقليدية والتي تكون هي بمثابة مزيج من الكراث والكريما.

وهناك وصفة أخرى تشبه البيتزا من فطيرة flamiche، حيث يتم إضافة الحشوة أعلى العجينة الرقائقية. وفي جنوب فرنسا يتم تناول فطيرة pissaladière، وهي فطيرة رقيقة مكسوة بالأنشوفة، والبصل والزيتون.

 طبق كونفيت البط  Confit de canard ..

 طبق كونفيت البط  Confit de canard ..

طبق كونفيت البط  Confit de canard ..

طبق Confit de canard هو أحد الأكلات المشهورة في فرنسا و اللذيذة ويتضمن البط، ويعتبر  أحد الأطباق  الفرنسية الفاخرة ، ويتم صنع اللحم صيصًا من خلال  طريقة طبخ ببطء يعود تاريخها لقرون، حيث يتم نقع لحم البط في الملح، الثوم والزعتر لفترة  تبلغ نحو 36 ساعة، ثم ينضج ببطء في دهن البط على حرارة هابطة (بدلًا من القلي الكثيف).

وغالبا ما يتم تناولها مع البطاطس والثوم المطوخين بذات الطريقة، واليوم يتم تناول هذه الأكلة الفرنسية في معظم أرجاء فرنسا رغم أنه يعد من تخصص موقع غاسكونية.

سلطة نيسواز ..

سلطة نيسواز هو أحد السلطات الفرنسية التقليدية يعود أصلها إلى منطقة بروفنس، والتي يمكن أن يتم تناولها كطبق جانبي أو وجبة متكاملة. وهي سلطة تتكون بكثرة من الخس، الطماطم الطازجة ، إضافة إلى البيض المسلوق، التونة المعلبة، الفاصوليا الخضراء زيتون Nicoise Cailletier الفاخر والأنشوفة، ويتم تحضير هذه السلطة بطرق أخرى كثيرة في الكثير من الأماكن.

طبق راتاتوي ..

طبق راتاتوي ..

طبق راتاتوي ..

من الأكلات الفرنسية المشهورة عالميا ، وهو طبق بعود تواجده لمنطقة بروفانس في جنوب شرق فرنسا ، وهو أكلة مكونة من الخضروات المطبوخة والذي يُمكن تناوله كطبق جانبي،  أو أكلة كاملة أو حشو لأطباق ثانية مثل الكريب وعجة البيض (الأومليت).

ويتم نضج الخضار أولا في إناء على نار عالية مع كمية قليلة من الدهون، ثم يتم خبزه بالفرن في وعاء خاص ، كما  تابينت آراء الطهاة الفرنسيين على الوصفة الصحيحة لطبخ طبق راتاتوي، فبعضهم لم يرى من الجيد طهي كل الخضروات معًا مثل الطاهية “جوليا تشايلد”، ورأوا أنه من الضروري طهي الخضراوات كلًا  لوحده ثم تجميعهم في طبق الخبز.

ويضم طبق راتاتوي الطماطم، الثوم، البصل، الكوسا، الباذنجان، الجزر، الفلفل، الريحان، البردقوش، الزعتر بجانب عدد من الأعشاب الطازجة الأخرى مثل الأعشاب التي يتم الحصول عليها من منطقة بروفانس.

وهناك طبق معروف مشابه في منطقة الباسك الفرنسية يسمى piperade، ولكن يتم وضع اللحم المقدد ، وفي بعض الأحيان البيض إلى خليط الخضراوات الناضج .

فطيرة التفاح Tarte tatin ..

من الأكلات المشهورة في فرنسا ويقول البعض أنه تم إعداد فطيرة التفاح الفرنسية عن بالخطأ في عام 1898، عندما كانت الطاهية “ستيفاني تاتان” تعمل على تحضير فطيرة التفاح التقليدية ،حيث كانت قد تركت – عن طريق الخطأ- التفاح في السكر والزبدة لمدة طويلة في المقلاة، ولكي تتفادى فساد الحلوى قالت إنها أضافت طبقة من المعجنات أعلى الفواكه وقامت بوضع المقلاة في الفرن.

وقدمت الفطيرة المقلوبة تماما رأسًا على عقب لضيوفها في مطعم فندق Hôtel Tatin، وقد نالت هذه الفطيرة إعجاب الزبائن بشكل كبير حتى أنه أضحت من الحلويات الفاخرة في الفندق.

فطيرة التفاح Tarte tatin ..

الكرواسون ..

يعتبر  الكرواسون من الأطباق الفرنسية حيث من يتميز بأنه خفيف، مزبد (يشتمل على زبدة) ورقيق ،ويمكن أن يتواجد الكرواسون في أي مخبز من المخابز الفرنسية .

بروشيه ..

من اشهر الاكلات في فرنسا , تعتبر حلوى كونيليه دو بروشيه مشابه بحلوى بالزلابية،حيث أن هذا الطبق يتم تناوله كحلوى أساسية من مدينة ليون ، ويتالف من السمك المكسو بالكريمة، الزبدة،  بجانب فتات الخبز وصوص جراد البحر ، كما أنها من الأكلات الغنية ولكنها خفيفة في نفس الوقت.

تارت فلامبي..

هي عبارة عن بيتزا رقيقة بطعم مقرمش، حيث يرجع أصل هذه الأكلة إلى ألزاس وهو إقليم في فرنسا، كما يتم كساء تارت فلامبي بصوص الكريمة الحامضة ويتم تجزيأ البصل إلى شرائح رقيقة.

تارت فلامبي..

حلوى مادلين ..

تعتبر حلوى “مادلين” ما بين البسكويت والكيك، فهي  حلوى فرنسية يتم خبزها وتشتمل على زبدة ،كما أنها اسفنجية.

سوكا ..

سوكا عبارة عن نوع من البانكيك “الفطيرة” حيث تعد من دقيق الحمص وزيت الزيتون، ويمكن أن تتواجد في مدينة نيس ، وعادة ماتكون متبلة بالفلفل الأسمر ويتم تناولها ساخنة .

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *