“عقل” يدعو لاعتماد التسعيرة الأسبوعية للمحروقات

“عقل” يدعو لاعتماد التسعيرة الأسبوعية للمحروقات

البوصلة – عمّان

اعتبر الخبير في قطاع المحروقات، هاشم عقل بأن التعسيرة الأسبوعية للمشتقات النفطية، هي مصلحة للمواطن، ففي بداية الأسبوع الأول من الشهر الحالي، حدث انخفاض كبير على أسعار المحروقات، كما أعلنت التسعيرة الأسبوعية  لوزارة الطاقة.

وقال عقل في تصريح لـ”البوصلة” إن هذه الانخفاض الذي يحدث بداية الشهر في الأسبوع الأول، ثم ترتفع الأسعار لاحقا، يحرم المواطن من الاستفادة من الأسعار المنخفضة، ويكون عليه الانتظار وقد يكون ارتفاعات خلال الشهر أدت إلى تآكل الانخفاض الذي حدث.

وأضاف “هناك حالات يحدث فيها انخفاض خلال الشهر وبالتالي لا يستفيد منها المواطن، فالتسعيرة الشهرية لا يمكن أن تكون منصفة للمواطن ما لم يستفيد من الانخفاضات، خلال الشهر، ومن المعروف بأن سلعة النفط عالية المخاطر، وقد نرى انخفاض أسعار النفط 5 دولارات في اليوم أو أكثر وهذا هامش كبير يؤدي إلى هامش كبير في الأسعار”.

وبين عقل بأن التسعيرة الأسبوعية ليست مستحدثة ومعمول بها في بعض الدول العربية، خصوصا لبنان، وهو الذي يعاني من مشاكل سياسية واقتصادية إلا أنه متمسك بالتسعيرة الأسبوعية التي فيها مصلحة للمواطنين.

وأشار إلى أن هناك مشكلة يعاني منها المواطن في حالة ارتفاع أسعار المشتقات النفطية، وقد تكون الزيادة في التكاليف ستكون على حساب المسكن والتعليم والصحة وغيرها من القطاعات، وهو ما ينعكس على الاقتصاد.

ووجه عقل النصحية للمواطنين الذين يريدون شراء مركبة جديدة الاقبال على شراء المركبات الكهربائية، فهي اقتصادية بشكل كبير جدا، إزاء الارتفاعات في أسعار المحروقات.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: