فريحات: مصطلح التجاذبات الحزبية شمّاعة لإقصاء الديمقراطية

فريحات: مصطلح التجاذبات الحزبية شمّاعة لإقصاء الديمقراطية



عمّان – البوصلة
حذر النائب ينال فريحات في جلسة مجلس النواب التشريعية، اليوم الخميس، من أن ” مصطلح التجاذبات الحزبية أصبح شمّاعة لإقصاء الديمقراطية الحقيقية من البلاد”، مؤكدًا أن تشكيل مجلس أمن وطني ينزع الصلاحيات من الحكومة ومجلس النواب.
وقال فريحات: سأبدأ كلمتي باقتباس من أحد السياسيين في الأردن، يقول إن الناظر لهذه التعديلات سيجد أن الحكومة لم تكتفي بالعبث بكل شيء، والآن تعبث بالدستور، والعبث ليس فصلاً بين السلطات، بل هو خلطٌ واضح، وهذا تجاوز على أركان الحكم الواردة في الدستور وهذا تعارض في داخل الدستور.

وتابع بالقول: “استغرب أين خبراء الحكومة الدستوريين، وهذا الكلام لمعالي وفاء بني مصطفى عندما كان التعليق على تعديلات أقل من هذه بكثير، التي كانت متعلقة بالإرادة الملكية المنفردة، فكيف بهذه التعديلات”.
وقال: “ما هو معلوم في العلم الدستوري أنه لا براءات اختراع في دساتير الدول، فهناك عائلات معروفة للدساتير، وكل دستور لأي دولة يجب أن يكون له مرجعية لعائلة من هذا العائلات”.

واستدرك فريحات: لكن هذا التعديل القاضي بمجلس الأمن الوطني بالصيغة الواردة سيخرج الدستور الاردني من العائلات الدستورية الديمقراطية، وسيؤدي إلى تغيير شكل نظام الحكم في الأردن.
وأكد أنه “لن يتبقى شيء من الملكية الدستورية وعمودها المادة الأولى في الدستور أن نظام الحكم نيابي ملكي وراثي، فلم يتبقى لركن النيابي الأول أي شيء”.
وقال إن القاعدة الدستورية العالمية هي تلازم السلطة والمسؤولية، فلا يوجد نظام حكم في العالم الديمقراطي يعفي من منحهم الدستور صلاحية الانفراد باتخاذ القرارات من مسؤولية أعمالهم وقراراتهم وفي هذا تعارض واضح وضوح الشمس مع المادة التي تقول أن الملك مصان من كل تبعية ومسؤولية.

وشدد على أن الموضوع ليس مطالبة بتقليص صلاحيات الملك ولكن حماية لجلالة الملك، فكيف سيخضع هذا المجلس برئاسة الملك للمسؤولية أمام مجلس النواب.
وتساءل: كيف يستقيم مع النص بأن الأمّة هي مصدر السلطات، طالما لم يعد للشعب قرار أو حتى تدخل أو مشاركة في الشؤون الأمنية والدفاعية والسياسة الخارجية المضافة للمادة 40 من الإرادة الملكية المنفردة.
“ما فائدة البرلمان الحزبي والحكومات البرلمانية المنتظرة ما دام كونها منزوعة الصلاحيات لو حول لها ولا قوة في القرارات المصيرية”، بحسب فريحات.
(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: