فلسطين تبلغ نهائيات كأس آسيا للمرة الثالثة تواليا

فلسطين تبلغ نهائيات كأس آسيا للمرة الثالثة تواليا

بلغ المنتخب الفلسطيني نهائيات كأس آسيا لكرة القدم للمرة الثالثة تواليا بعد فوزه الكاسح برباعية نظيفة على الفليبين الثلاثاء في العاصمة المنغولية أولان باتور، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة لمنافسات المجموعة الثانية المؤهلة إلى نسخة العام 2023.

وأنهت فلسطين المجموعة في الصدارة بحصدها العلامة الكاملة (9 نقاط) من ثلاث مباريات، إثر فوزين أولين على كل من منغوليا (1-0) واليمن (5-0).

وعلى ملعب الاتحاد المنغولي في العاصمة أولان باتور حيث أقيمت مباريات المجموعة بنظام التجمع، افتتح “الفدائي” التسجيل برأسيتين في الشوط الأول عبر صالح شحادة (31) وتامر صيام (42)، وأخرى لمحمد يامين في الثاني (55) قبل أن يكمل محمود أبو وردة الرباعية (72).

وحرمت فلسطين نظيرتها الفليبين من بلوغ النهائيات مرة أخرى بعد نسخة عام 2015، عندما تفوّقت عليها في نهائي كأس التحدي 2014 وخطفت بطاقة العبور.

وشارك المنتخب الفلسطيني للمرة الأولى في النهائيات عام 2015 عندما خرج من دور المجموعات، على غرار النسخة الأخيرة عام 2019 في الإمارات.

ويتأهل إلى كأس آسيا صاحب المركز الأول في كل من المجموعات الست، إلى جانب أفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني، علما بأن المنافسات تختتم جميعها الثلاثاء.

ونظرا لعدم تمكّن وصيف المجموعة الثانية من بلوغ النقطة السادسة، حيث أنهت الفليبين المنافسات بأربع نقاط وعدم تمكن اليمن (نقطة) ومنغوليا (من دون رصيد) من بلوغ هذا الحاجز عندما تلعبان لاحقا، حجزت كل من أوزبكستان وتايلاند عن المجموعة الثالثة، هونغ كونغ والهند عن الرابعة وطاجيكستان وقيرغيزستان عن السادسة بطاقتها إلى النهائيات، إذ يملك كل منتخب ست نقاط قبل خوض الجولة الأخيرة مقابل صفر لمنافسيهما في كل مجموعة.

وافتتح رجال المدرب التونسي مكرم دبوب التسجيل، بعدما انطلق مصعب بطاط على الرواق الأيمن ورفع عرضية ارتقى لها صالح شحادة أسكنها رأسية في الشباك (31).

وجاء الهدف الثاني مشابها إثر عرضية من أبو وردة عن الجهة اليسرى قفز لها صيام وتابعها رأسية (42)، كما فعل يامين في الثالث بعدما حوّل برأسه أيضا الكرة من ركنية في المرمى (55).

وحسم المنتخب الفلسطيني النتيجة بعدما أرسل سامر الجندي عرضية منخفضة تابعها أبو وردة في المرمى.

وعن المجموعة الأولى، يلعب لاحقا المنتخب الوطني المتصدرة (6 نقاط) مع الكويت (3) وإندونيسيا (3) مع نيبال (صفر). وفي الخامسة، تلعب البحرين (6 نقاط) مع تركمانستان (3) وماليزيا (3) مع بنغلادش (صفر) للبطاقات الأربع الأخيرة.

وكانت منتخبات الصين واليابان وسوريا وقطر حاملة اللقب وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران والإمارات والسعودية والعراق وعمان وفيتنام ولبنان، قد ضمنت تأهلها إلى النهائيات التي يشارك فيها 24 منتخبا، واعتذرت الصين أخيرا عن عدم تنظيمها بسبب تداعيات جائحة كورونا.

أ ف ب

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: