في 10 سنوات.. “تنظيم الاتصالات” ترفد الخزينة بـ 1.948 مليار دينار

البوصلة – قال رئيس مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات غازي الجبور الثلاثاء، إن الهيئة رفدت خزينة الدولة منذ نشأتها بمليار و948 مليون دينار، و664 مليون دينار إجمالي ما تم رفده للخزينة منذ 2010.

وأضاف الجبور خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الهيئة بحضور وسائل إعلام للحديث عن مؤشرات قطاع الاتصالات في الأردن، أن الهيئة رفدت الخزينة بـ 48 مليون ونصف المليون العام الماضي.

وقال إن “الأردن هو الأول عربيا ضمن منظمي قطاع الاتصالات في العالم (استقصاء الاتحاد الدولي للاتصالات 2019) بمعدل 91% جنبا إلى جنب مع المملكة العربية السعودية تليها كل من المغرب والبحرين وسلطنة عمان”.

“أحرزنا مرتبة متقدمة في تقييم ديوان المحاسبة (دراسة ديوان المحاسبة 2020 التقييم وحدات الرقابة الداخلية بالقطاع العام) تقدير 98%، حيث صنفت الهيئه ضمن الدوائر الحكومية الفاعلة بحسب المعايير المعتمدة في التقييم”، بحسب الجبور.

وعن أزمة كورونا، قال إن الهيئة منحت شركات الاتصالات ترددات مجانية لشركات الاتصالات نظرا لزيادة استخدام الانترنت خلال جائحة كورونا، مما أدى لتحسن أداء الشبكة ومرتبة الأردن عالميا، لافتا النظر إلى أن “فكرة التعليم عبر شاشة التلفزيون جاءت بفكرة من الهيئة”.

وقال إنه” جرى منح إدارة الدفاع المدني رقم مجاني من الهيئة جرى استقبال 200 ألف مكالمة من خلاله”.

وبين الجبور أن قطاع البريد أسهم في استدامة منصة مونة وإيحاد 12 ألف فرصة عمل خلال كورونا وترخيص عدة شركات خلال الأزمة.

وأوضح الجبور أن “الشكاوى التي وصلت الهيىة زادت مقارنة بين العامين 2019 و2020 بسبب كورونا، وجرى معالجة 5706 شكوى من أصل 6126 شكوى وبنسبة 93%”.

وحول الاشتراكات، قال الجبور إن عدد المشتركين في خدمات الهواتف المتنقلة بلغ 6,987 مليون مشترك و7,603 مليون مشترك بالانترنت حتى نهاية العام الماضي، مشيرا إلى التراجع في أعداد الاشتراكات إيجابي وسببه عدم حاجة المشترك لأكثر من اشتراك في ظل المنافسة بين الشركات”.

“لدينا 40 رخصة فئوية و25 فردية في قطاع الاتصالات، بينما سجّل 158 رخصة في قطاع البريد منها 9 رخص دولية”، وفق الجبور.

وأوضح أنه جرى “إطلاق نظام قاعدة البيانات الالكتروني للمرخصين بمرحلته التجريبية والذي يحتوي على ما يقارب 90 مؤشر أداء يتم احتسابهم اوتوماتيكيا من البيانات المدخلة على النظام، وتنفيذ مشروع فحص أمن شبكات الاتصالات الخلوية”.

وبين أن “الهيئة استطاعت توفير خدمات إلكترونية جديدة منها تطبيق يوفر 56 خدمة إلكترونية، بدأ العمل لإنجازه من عام 2020”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *