قطر تستضيف 3 نسخ مقبلة من بطولة كأس العرب

قطر تستضيف 3 نسخ مقبلة من بطولة كأس العرب

منح مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، قطر، شرف احتضان النسخ الثلاث المقبلة من كأس العرب وتحديدا أعوام 2025 و2029 و2033 الأربعاء، على هامش كونغرس فيفا المقرر الجمعة في العاصمة التايلاندية.

وجاء في بيان فيفا “بطلب من الاتحاد القطري لكرة القدم، تستضيف قطر نسخ كأس العرب أعوام 2025 و2029 و2033″، وذلك باعتبارها مسابقة مقامة على أساس الدعوة، إذ لن تكون مدرجة في جدول المباريات الدولية.

وكانت قطر عبّرت عن رغبتها باستضافة كأس العرب لكرة القدم مرّة ثانية توالياً في كانون الأول/ديسمبر 2025، من خلال ما كشفه وزير الشباب والرياضة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني منتصف شباط/فبراير الماضي في مقابلة تلفزيونية.

وقال الشيخ حمد في مقابلة مع قناة بي إن سبورتس “كقطري (أقول) قطر أعلنت رغبتها، (لكن) كنائب رئيس للاتحاد العربي لا يوجد قرار واضح”.

وتابع الرئيس السابق لاتحاد كرة القدم القطري، “هناك فكرة أن تكون كأس العرب تكملة للنسخة الأخيرة، على نفس المستوى وتحت مظلة فيفا والاتحاد العربي. نحن في الخطوات الأخيرة بأن تقام البطولة في (كانون الأوّل) ديسمبر 2025 في قطر تحت مظلة فيفا”.

وأردف الشيخ حمد: “نأمل بالتنسيق مع فيفا أن يكون القرار سريعاً لأن المنطقة تحتاج مثل هذه البطولات. اللعب تحت مظلة فيفا أحد أهم أسباب نجاحها وتكون الدول متحمسة للمشاركة”.

واستضافت قطر النسخة الماضية في كانون الأول/ديسمبر 2021 بمشاركة 16 منتخباً عندما أحرزت الجزائر اللقب على حساب تونس، في بروفة مصغّرة لمونديال 2022.

وبعد عام من استضافة كأس العرب، احتضنت قطر نهائيات كأس العالم أواخر 2022 بمشاركة 32 منتخباً، وكأس آسيا في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير الماضيين وانتهت بإحراز قطر اللقب مرّة ثانية توالياً.

وعيَّن المجلس السويدي الهولندي ماتياس غرافستروم رسمياً في منصب الأمين العام بعد ترشيحه على أساس مؤقت خلال الاجتماع المنعقد في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقال غرافستروم “أشعر بعميق الفخر والاعتزاز لتعييني أميناً عاماً للفيفا”، مضيفا “كُرة القدم هي شغفي الأول منذ نعومة أظافري، حيث بدأتُ في ممارستها وأنا طفل ثم عملتُ في كرة القدم على جميع المستويات طوال حياتي. لذا تعجز الكلمات عن وصف مشاعري في هذه اللحظة وأنا مُقبل على التحدي الأكبر في حياتي المهنية بكل فخر واعتزاز وإحساس عميق بحجم المسؤولية”.

وتابع “سأُكرِّس نفسي أكثر من أي وقت مضى لخدمة كرة القدم، لعبتنا الجميلة، ولخدمة فيفا واتحاداته الأعضاء الـ211”.

وصادق مجلس الفيفا على الروزنامة الدولية للسيدات في الفترة بين 2026 و2029، واقترح إقامة النسخة الأولى من كأس العالم لأندية السيدات في يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2026 بمشاركة 16 فريقا.

(المملكة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: