كيف تحصل على تأشيرة باحث عن عمل في ألمانيا؟

تسعى ألمانيا إلى جذب موظفين من حاملي المؤهلات العليا للعمل في وظائف ذات رواتب جيدة، وتشجع جميع الشباب بمختلف المهارات على القدوم إليها والبحث عن فرص للعمل؛ لذلك إذا رغبت في العمل هناك فإن أول ما عليك فعله هو الحصول على تأشيرة “باحث عن عمل في ألمانيا” التي تمتاز بعدم حاجتك لإتقان اللغة الألمانية.

ما تأشيرة “باحث عن عمل في ألمانيا”؟

هي تصريح إقامة طويل الأجل يسمح لك بالبقاء فيها لمدة 6 أشهر للبحث عن وظيفة مناسبة لخبراتك، وبمجرد العثور على وظيفة مناسبة يمكنك على الفور التقدم بطلب للحصول على البطاقة الزرقاء اللازمة للاتحاد الأوروبي أو تصريح إقامة في ألمانيا دون الحاجة إلى مغادرة البلاد، ويمكن أن تبقى فيها أثناء انتظار طلبك وسيُسمح لك بالعمل والعيش هناك.

وللحصول على تأشيرة باحث عن عمل في ألمانيا تحتاج لأن تكون جاهزا لتقديم جميع الوثائق اللازمة وملء نموذج الطلب وحجز موعد للحصول على التأشيرة، وينطبق هذا الحكم عليك حتى لو كنت موجودا بالفعل في ألمانيا وكان لديك سند إقامة سابق يسمح لك بممارسة عمل مربح لكنه لم يعد ساريا.

ولا يمكن تمديد تصريح الإقامة الذي يتيح لك البحث عن وظيفة تتوافق مع مؤهلاتك، كما لا يمكنك التقدم بطلب لاصطحاب شخص آخر إلا بعد انقضاء المدة وحصولك على عمل.

شروط الحصول على التأشيرة

حتى تكون مؤهلا للحصول على التأشيرة فإن عليك استيفاء المعايير التالية:

1- وحدهم حاملو شهادة البكالوريوس أو الماجستير هم المؤهلون للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة باحث عن عمل في ألمانيا؛ ولكن هل شهادتك معترف بها هناك؟

توجد بعض الأدلة المفيدة في الإنترنت التي قدمتها الحكومة الألمانية لتقييم ذلك بالضبط، وإذا لم تتمكن من العثور على معلومات مفصلة حول شهادتك فيمكنك أيضا التوجه إلى المكتب المركزي للتعليم الأجنبي وهناك سيقومون بتقييم شهادتك وتقديم بيان مفاده أنه يمكن مقارنتها بالدرجات الألمانية المحلية في مجالك مقابل رسوم بسيطة.

2- ترحب ألمانيا بالعمال في مهن تعاني من نقص كبير في العمالة، وعندئذ يصبح عدد سنوات الخبرة أقل أهمية حتى لو كان لديك ما يقل عن خمس سنوات من الخبرة في مجال دراستك، ومع ذلك فإن الإرشادات الرسمية لا تشترط مدة الخبرة.

3- إثبات أن لديك أموالا كافية لتغطية تكاليف إقامتك أثناء وجودك في ألمانيا، لأنه لا يُسمح لك بالعمل خلال هذا الوقت، ويقدر المبلغ حاليا بـ720 يوروا لكل شهر.

4- لديك تأمين على السفر أو تأمين طبي شامل لكامل مدة إقامتك في ألمانيا، أو حتى تحصل على تصريح العمل الخاص بك.

جهز مستنداتك

قم في هذه الخطوة بإعداد الوثائق المطلوبة ليتم إرفاقها بطلبك، على أن تكون كاملة وصالحة طوال المدة المحددة وغير مزورة، حتى يُقبَل طلبك على الفور من المرة الأولى. لذلك تحقق منها بعناية وجهز كافة المطلوب منك.

1- جواز سفر ساري المفعول، وصالح لمدة 12 شهرا على الأقل بعد انتهاء الأشهر الستة بألمانيا.

2- صورة مطبوعة من صفحة بياناتك الموجودة في جواز السفر.

3- صور شخصية مستوفية المواصفات، ويشترط أن تكون عالية الجودة ودون ظلال ودرجة التباين فيها عالية، وأن يشغل وجهك منها ما بين 70% و80%، وأن تكون ذات خلفية رمادية فاتحة.

ويستثنى من ذلك أن تكون أشقر الشعر إذ يُطلب عندئذ أن تكون الخلفية رمادية غامقة. وانتبه لذلك فإن تأشيرتك يمكن رفضها فقط بسبب عدم توافق صورتك الشخصية مع المعايير المطلوبة.

4- خطاب توضيحي تشرح فيه هدف زيارتك وكيف تخطط للبحث عن عمل وخططك الوظيفية البديلة إذا لم تتمكن من العثور على عمل في مجالك، ومن الأفضل لك أن تكون في طريقك لإجراء اتصالات فعلية مع أرباب العمل المحتملين في ألمانيا.

5- شهادة البكالوريوس أو أي دليل آخر على مؤهلك الأكاديمي سواء كان ألمانيا أو غير ألماني.

6- كل شهادة من عمل سابق وسيرتك الذاتية مفصلة وموثقة.

7- دليل على وجود مكان محدد تنوي الإقامة فيه في ألمانيا، كعقد إيجار خلال المدة التي اخترتها لقضاء الأشهر الستة.

8- دليل على امتلاكك المال الكافي لتغطية تكاليف مدة إقامتك في ألمانيا، وذلك عن طريق: خطاب التزام رسمي يقدمه صديق أو قريب أو مؤسسة تجارية في ألمانيا، ومعه كشف بحساب بنكي ألماني، وإثبات للحالة المادية في بلدك من كشف بنكي أو ممتلكات.

9- إثباتات للمعلومات الشخصية مثل شهادة الميلاد ووثيقة الزواج وشهادات ميلاد الأطفال وغيرها، وجميعها مترجمة باللغة الإنجليزية.

10- وثيقة التأمين الصحي الخاصة بك، وهناك أنواع مختلفة من التأمين الصحي يجب أن تحصل عليها قبل السفر إلى ألمانيا، وبعضها يمكن الحصول عليه بعد وصولك، ومنها: تأمين السفر للزوار والسياح الأجانب، وتأمين تأشيرة شنغن، والتأمين الصحي الخاص، وتأمين المغتربين. ويمكنك اختيار السعر المناسب لك ودفع التأمين واسترداد المال في حال تم رفض طلبك.

11- يحسِّن فرص حصولك على تأشيرة باحث عن عمل في ألمانيا، امتلاكك لحساب بنكي في ألمانيا أو (Blocked Account)، وهو حساب بنكي خاص تحول إليه أموالك لضمان معيشتك وتأمينك الصحي داخل ألمانيا.

12- يحق للسفارة والقنصلية الألمانية طلب مستندات إضافية لبعض المهن، مثل: الصيادلة والأطباء والممرضين والمعلمين.

بعد أن تجمع وثائقك المطلوبة، فإن خطوتك الأخيرة هي ملء نموذج طلب تأشيرة باحث عن عمل من مكتب سفارة ألمانيا ببلدك.

وبعد ملء النموذج سيتم حجز موعد لمقابلتك، لتحدد خلفيتك العلمية والمهنية مع استمارة الطلب والوثائق التي قدمتها بالإضافة إلى أدائك في المقابلة، ما إذا كنت ستحصل على التأشيرة أم لا.

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *