مؤتمر بروكسل: مصر حصلت على 1.28 مليار يورو لصالح اللاجئين السوريين في 2023

مؤتمر بروكسل: مصر حصلت على 1.28 مليار يورو لصالح اللاجئين السوريين في 2023

مؤتمر بروكسل: مصر حصلت على 1.28 مليار يورو لصالح اللاجئين السوريين في 2023

أظهر تقرير مؤتمر بروكسل أن مصر حصلت على تعهدات وقروض لصالح اللاجئين السوريين على أراضيها بنحو 1.28 مليار يورو (نحو 1.4 مليار دولار) خلال العام الماضي 2023.

وكشف تقرير متابعة تعهدات المساعدات المالية لدعم سورية والمنطقة، الذي نشرته صحيفة “البورصة” الاقتصادية المحلية، أن مصر حصلت العام الماضي على منح بقيمة 82 مليون دولار لمساعدتها على تجاوز التحديات التي تواجهها بسبب توافد اللاجئين السوريين إلى مصر، في حين أن التعهدات في المؤتمر كانت 25 مليون يورو فقط.

وذكر التقرير السادس عشر لتقصي تعهدات المساعدة لمؤتمر بروكسل أن مصر حصلت أيضًا على قروض بقيمة 1.2 مليار يورو، صرفت منهم بالفعل 1.1 مليار يورو عبر بنك الاستثمار الأوروبي حتى نهاية 2023 تمثل نحو 56% من تعهدات القروض الميسرة الصادرة عن المؤتمر السابع، رغم أن مصر لم تكن ضمن الدول التي تعهد المشاركون في المؤتمر بإقراضها في إطار مبادرة مستقبل سورية والمنطقة.

ومثلت منح الأمن الغذائي نحو 10% من إجمالي المنح الممنوحة لمصر خلال 2023، وكانت الوكالات التابعة للأمم المتحدة هي المسؤولة عن 74% من المنح في مصر.

وبحسب بيانات المنصة المشتركة لبيانات الهجرة في مصر، فإن عدد المهاجرين واللاجئين وصل إلى 9.5 ملايين مهاجر ولاجئ بنهاية 2023، ضمنهم نحو 9 ملايين مهاجر و501.6 ألف لاجئ، منهم 4 ملايين سوداني و1.5 مليون سوري، ومليون لكل من ليبيا واليمن، ونحو 200 ألف صومالي.

مؤتمر بروكسل الثامن

وينظم الاتحاد الأوروبي ويستضيف في بروكسل مؤتمر بروكسل الثامن حول “دعم مستقبل سورية والمنطقة” غدا الاثنين. ووفقا للموقع الرسمي للمؤتمر، فإن الاجتماع الوزاري سيشهد مشاركة ممثلين عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة لسورية ودول أخرى، بالإضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمجتمع المدني السوري.

وسيشارك الممثل السامي للاتحاد الأوروبي ونائب رئيسة المفوضيّة الأوروبيّة جوزيب بوريل في رئاسة المؤتمر نيابة عن الاتحاد الأوروبي، إلى جانب المفوّض الأوروبي المكلّف بالجوار ومفاوضات التوسّع أوليفير فارهيلي والمفوّض المكلّف بإدارة الأزمات يانيز لينارسيتش.

ويهدف القسم الوزاري من المؤتمر، الذي سيتلقى هذه التوصيات، إلى حشد الدعم المالي الحيوي من أجل تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاحا للسوريين والمجتمعات المحليّة المستضيفة لهم، وتجديد دعم المجتمع الدولي الحل السياسي بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن 2254.

وسبق الاجتماع الوزاري يوم حوار مع المجتمع المدني عُقد بتاريخ 30 إبريل/نيسان في بروكسل، بحضور أكثر من 600 مشارك، من بينهم عدد من السّوريّين من جميع مناطق سورية والبلدان المجاورة والشتات، صاغوا توصيات ملموسة لصنّاع السياسات.

وفي مؤتمر بروكسل السابع الذي عقد في يونيو/حزيران الماضي 2023، تعهد المجتمع الدولي بما يقرب من 5.6 مليارات يورو لعام 2023 وما بعده، منها أكثر من 3.8 مليارات يورو تعهد بها الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه، حيث يساعد هذا التمويل الأشخاص المحتاجين داخل سورية وفي البلدان المجاورة التي تستضيف اللاجئين السوريين. ووفقا للاتحاد الأوروبي، فإن الاتحاد والدول الأعضاء قدموا للسوريين والمنطقة نحو 33 مليار يورو منذ العام 2011 استجابة للأزمة السورية.

العربي الجديد

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: