/
/
مؤتمر صحفي لمفوض “أونروا” بشأن مستجدات الوضع المالي

مؤتمر صحفي لمفوض “أونروا” بشأن مستجدات الوضع المالي

يعقد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الخميس، مؤتمراً صحفيا افتراضياً على هامش افتتاح أعمال اللجنة الاستشارية للوكالة، للحديث عن آخر مستجدات الوضع المالي لأونروا، ووضع لاجئي فلسطين في أقاليم عمليات الوكالة الخمسة.
إحدى المدارس التابعة لوكالة

يعقد المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، الخميس، مؤتمراً صحفيا افتراضياً على هامش افتتاح أعمال اللجنة الاستشارية للوكالة، للحديث عن آخر مستجدات الوضع المالي لأونروا، ووضع لاجئي فلسطين في أقاليم عمليات الوكالة الخمسة.

ويأتي اجتماع اللجنة الاستشارية للوكالة الأممية بعد مؤتمر افتراضي استثنائي للمانحين عقد في 23 حزيران/يونيو؛ لحشد الدعم المالي والسياسي لوكالة الغوث، بتنظيم مشترك بين الأردن والسويد، نتج عنه تعهدات بـ 130 مليون دولار لدعم الوكالة الدولية.

ويُشارك مدير عام دائرة الشؤون الفلسطينية رفيق خرفان في اجتماعات اللجنة الاستشارية، التي تبحث استراتيجية الوكالة في جمع التبرعات وبرنامج إصلاحاتها، وستتابع الاجتماعات سير العمل في تنفيذ مبادرات الإدارة والحوكمة وتوصيات اللجنة الاستشارية السابقة الصادرة في شهر تشرين الثاني/نوفمبر 2019، ومدى استجابة الوكالة لها، وفق وكالة “بترا”.

ويريد الأردن الوصول إلى تخطيط مالي طويل المدى، بحيث تكون هناك التزامات من الدول لأكثر من سنة (من سنيتن إلى ثلاث)، ويكون هناك موازنة معدة لـ”أونروا” من سنتين إلى ثلاث سنوات، وفق وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي.

وتستمر اجتماعات اللجنة التي بدأت الأربعاء لمدة يومين، وتشارك فيها 30 دولة من الأعضاء والممثلين عن الدول العربية المستضيفة للاجئين الفلسطينيين والدول المانحة لـ”أونروا” والمجموعة الأوروبية وجامعة الدول العربية عبر وحدة الربط “الفيديو كونفرانس”.

“أونروا” ناشدت الجهات المانحة بداية العام الحالي بتأمين 1.4 مليار دولار لعام 2020، وطالب مدير عمليات “أونروا” في الأردن محمد أدار المانحين بالحصول على 149 مليون دولار على الأقل لتمويل خدمات الوكالة الأساسية في الأردن، بما في ذلك التعليم والرعاية الصحية والإغاثة، والخدمات الاجتماعية والحماية والبنية التحتية للمخيمات وتحسينها وبرنامج الإقراض الصغير.

وأطلقت “أونروا” مناشدة عاجلة محدثة، في شهر أيار/مايو، من أجل الاستجابة لجائحة كورونا للفترة الممتدة من آذار/مارس،إلى تموز/يوليو ؛للحصول على 93.4 مليون دولار في مجالات الرعاية الصحية، والصرف الصحي، والنظافة والتعليم.

وأنشئت اللجنة الاستشارية بموجب قرار الأمم المتحدة رقم 302(4)، وتتألف من 25 عضوا، و3 أعضاء مراقبين.

وتجتمع اللجنة الاستشارية مرات عدة خلال العام الواحد؛ لمناقشة القضايا ذات الأهمية بالنسبة لـ”أونروا” ويلتقي الأعضاء والمراقبون بشكل منتظم في اجتماعات اللجان الفرعية التي يهدفون من خلالها إلى الخروج بتوصيات لتنظر فيها اللجنة الاستشارية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث