ما سيناريوهات تشكيل الحكومة التونسية الجديدة؟

ما سيناريوهات تشكيل الحكومة التونسية الجديدة؟

رغم فوزها بالمركز الأول في الانتخابات التشريعية التونسية لا يبدو أن حركة النهضة في موقع مريح يتيح لها تشكيل أو قيادة ائتلاف حكومي يحظى بثقة البرلمان الجديد، بالنظر إلى تقلص كتلتها النيابية وفرض بعض الأحزاب الراغبة في التحالف معها شروطها.

في المقابل، يبدو أن الرئيس المنتخب قيس سعيد يحظى بدعم شعبي وسياسي واسع من مختلف القوى السياسية الوازنة في البرلمان، وهو ما يجعل الطريق مفتوحا أمامه لتجسيد بعض مبادراته التشريعية بالتنسيق مع حلفائه في البرلمان.

وشرعت حركة النهضة (الفائزة بـ 52 من جملة 217 مقعدا) في إجراء بعض الاتصالات بأحزاب سياسية جديدة صاعدة بالبرلمان على غرار حزب التيار الديمقراطي وائتلاف الكرامة وحركة الشعب والائتلاف الشعبي الجمهوري، ومستقلين.

وفاز التيار الديمقراطي بالمركز الثالث (22 مقعدا) يليه ائتلاف الكرامة (21 مقعدا) وحلت حركة الشعب سادسا (16 مقعدا). ولكن حركة النهضة تبقى بحاجة لدعم أوسع لمنح الثقة للحكومة الجديدة بما لا يقل عن 109 أصوات.

 
انتظار
وتنتظر “النهضة” الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات الأيام القادمة من قبل هيئة الانتخابات، بعد استكمال الطعون للشروع فعليا في التفاوض مع مكونات البرلمان، مستبعدة حزب “قلب تونس” والحزب الدستوري الحر.

و”قلب تونس” ثاني قوة برلمانية (38 مقعدا) ليس الوحيد المستثنى من مشاورات حركة النهضة -حسب ما تردده قيادات الصف الأول من الحركة- وإنما كذلك الحزب الدستوري الحر القوة البرلمانية الخامسة (17 مقعدا) وهو سليل النظام السابق ومناهض للإسلاميين والثورة.
 
ويرى المحلل الاقتصادي رضا الشكندالي أن المساندين للرئيس المنتخب “يمكنهم أن يشكلوا حكومة ائتلافية بأغلبية مريحة إن كانت مدعومة ببعض المستقلين الذين يبلغ عددهم في البرلمان المنتخب 11 نائبا”.

وأوضح في حديثه للجزيرة نت أنه “يمكن لحركة النهضة أن تكلف رئيس حكومة لتشكيل ائتلاف حاكم يحظى بحزام برلماني من 114 نائبا إذا تم ضمّ كتلتها مع كتل التيار الديمقراطي وائتلاف الكرامة وحركة الشعب والائتلاف الشعبي الجمهوري ومستقلين”.

ويرى الشكندالي أن الإسراع في تشكيل الحكومة هام لإنقاذ الاقتصاد المتعثر شرط التوافق حول برنامج اقتصادي واجتماعي يعكس رسائل الشعب التي بعث بها خلال الانتخابات وشرط أن تغلّب الأحزاب مصلحة الوطن وأن يجمّع الرئيس الجديد الأحزاب.

شخصية مستقلة
من جهته، قال المتحدث باسم حركة النهضة عماد الخميري إن حزبه سينظر خلال اجتماع مجلس الشورى السبت والأحد المقبلين في نتائج الانتخابات التشريعية وسيناريوهات تشكيل الحكومة مع القوى التي يتقاسم معها نفس المبادئ.

وأكد أن حزبه “سيحترم الدستور الذي ينص على أن الحزب الذي فاز بالأغلبية هو الذي سيشكل الحكومة” مضيفا أن “الشعب أعطى تفويضا لحركة النهضة لتشكيل الحكومة وستعمل على تشكيل حكومة على أساس برنامج يستجيب لمطالب الشعب ويكون حولها حزام سياسي واسع”.

لكن النائب عن التيار الديمقراطي غازي الشواشي يرى أن النهضة “بحاجة إلى تشكيل ائتلاف حكومي مع بقية الكتل البرلمانية بالنظر إلى تقلص كتلتها” مشددا على أن حزبه “لن يقبل الدخول في الحكومة إذا لم تقبل مطالبه”.

وأوضح أن حزبه “يرغب في حقائب الداخلية والعدل والإصلاح الإداري لمقاومة الفساد” معتبرا أن عدم الموافقة على ذلك “سيجعل الحزب في موقع المعارضة ويجعل تشكيل الحكومة المقبلة هشا وضعيفا”.
 
بدوره قال النائب عن حركة الشعب هيكل المكي إن حزبه “يرفض” الدخول في ائتلاف حكومي تقوم بتشكيله حركة النهضة، مضيفا أن حزبه “لا يرغب في تقلد المناصب وإنما يسعى لتشكيل حكومة مستقلة وفق برنامج اجتماعي عادل” واقترح المكي أن يكون الكاتب والإعلامي صافي سعيد رئيسا للحكومة القادمة.
 
وبينما تلوح مصاعب في مسار مشاورات تشكيل الحكومة، لا يبدو وضع الرئيس الجديد معقدا بفضل إعلان أغلب القوى السياسية من مختلف التيارات مساندتها ودعمها له.

دعم الرئيس
ويقول كل من الشواشي والخميري إن حزبيهما سيتفاعلان إيجابيا مع المبادرات التشريعية للرئيس والتي سيعرضها على البرلمان رغم أنهما يعارضان حاليا فكرته لتغيير الدستور.

ويعود لمكي بالقول إن حزبه كان من أوائل الأحزاب الداعمين لسعيد، معتبرا أنه سيكون صوت الشعب في رئاسة الجمهورية باعتباره قدم تصورا اجتماعيا لدولة حاضنة لمواطنيها ساعية لفرض القانون.

وفي ظل هذه الأجواء، يتوقع المحلل السياسي محمد بوعود أن “تشهد تونس أزمات سياسية لانعدام الثقة بين القوى الصاعدة للبرلمان فضلا عن غياب البرامج للأحزاب المهيأة للحكم ووجود تداخل نفوذ بين الرئاسة والحكومة والبرلمان”.

ورجح أن “تعيش تونس مشهدا شبيها بالمشهد الإيطالي في الثمانينيات والتسعينيات المميز بسقوط الحكومات نظرا لعدم وجود أغلبية مريحة تمكن من تحقيق استقرار حكومي وإنهاء تركيز الهيئات الدستورية خاصة المحكمة الدستورية المعطلة”.

ويذكر أنه إذا لم يشكل الحزب الحاصل على الأغلبية حكومته الجديدة خلال شهرين يكلف الرئيس بنفسه شخصية لتشكيل الحكومة خلال شهرين، وإذا لم تحظ الحكومة بثقة البرلمان يحل الرئيس البرلمان ويدعو إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: