مجلس الوزراء يقر مشروع قانون يسمح لـ”أطباء غزة” مزاولة المهنة


أقر مجلس الوزراء ظهر أمس التعديلات التي أقرتها الهيئة العامة لنقابة أطباء الأسنان التي تسمح لـ”أطباء غزة” مزاولة المهنة ورفع مشروع التعديلات على قانون نقابة أطباء الأسنان الأردنية إلى مجلس النواب الذي من المقرر أن يلتئم عقب إجراء الانتخابات في العاشر من الشهر القادم.


وتقدمت اللجنة الوطنية لنقابة أطباء الأسنان الأردنية، في بيان وصل “البوصلة ” الاثنين، بالشكر لمجلس نقابة أطباء الأسنان ممثلًا بالنقيب الدكتور عازم القدومي وأعضاء المجلس على دعمهم للمطالب أطباء الأسنان من غزة الحاصلين على جواز السفر الأردني المقيمين بالأردن.

وتاليا نص البيان

منذ اليوم الأول لتشكيلها، وضعت اللجنة الوطنية لنقابة أطباء الأسنان، ملف أطباء غزة المقيمين بالأردن، وحقهم في ممارسة المهنة، على رأس أولويات عملها، مرتكزة على الدعم الكامل من قبل عطوفة النقيب ومجلس النقابة لهذا التوجه. حيث عقدت اللجنة اجتماعات مع ممثلي أطباء غزة، تم تتويجها بلقاء موسع جمع نقيب أطباء الأسنان الدكتور عازم القدومي وعددًا من أعضاء مجلس النقابة، واللجنة الوطنية، بأطباء أسنان قطاع غزة المقيمين بالأردن.
وأكد النقيب على أن ملف أطباء قطاع غزة يحظى بأولوية لدى مجلس النقابة حيث عملت اللجنة الوطنية للنقابة ومنذ بداية الدورة على إيجاد حلول لقضيتهم.
ولفت الدكتور القدومي إلى أن مجلس النقابة بصدد تقديم مقترحات لتعديلات على قانون النقابة تسمح لهؤلاء الأطباء والذين لا يتجاوز عددهم ال40 طبيب وطبيبة بالانتساب للنقابة بما يؤهلهم للحصول على رخصة مزاولة المهنة.

حيث سيتم تقديم هذه المقترحات في اجتماع الهيئة المركزية للنقابة.
وفي 13 كانون أول من العام الماضي، عقدت الهيئة المركزية لنقابة أطباء الأسنان اجتماعها الاستثنائي، ومن ثم عقدت الهيئة العامة للنقابة اجتماعها الاستثنائي بتاريخ 20 كانون أول 2019، حيث تم إقرار المادة السابعة /هـ من قانون النقابة والتي تنص على السماح لأطباء الأسنان من قطاع غزة والحاملين لجواز السفر الأردني، بالانتساب للنقابة، وهو الأمر الذي كان يشكل حجر عثرة في طريق حصولهم على رخصة مزاولة المهنة في الأردن.
وبعد عدة أيام، عقدت لجنة فلسطين النيابية اجتماًعا مع وفد نقابة أطباء الأسنان ضم النقيب الدكتور عازم القدومي ورئيس اللجنة الوطنية في النقابة الدكتور فاخر الدعاس. تم فيه مطالبة مجلس النواب بدعم التعديلات التي أقرتها الهيئة العامة للنقابة.
ونتيجة لجائحة كورونا وانشغال الحكومة بها، وتعطيل أعمال مجلس النواب، ومن ثم حله. تأجلت خطوات النقابة التشريعية. إلا أن مجلس النقيب عاد لطرح الملف بقوة، حيث عقد النقيب سلسلة اجتماعات مع ديوان التشريع في مجلس الوزراء، ومع عدد من الوزراء، أسفرت عنه إقرار ديوان التشريع السواد الأعظم من التعديلات التي أقرتها الهيئة العام للنقابة، ومن ضمنها المادة السابعة هـ والمتعلقة بأطباء أسنان غزة الحاملين جواز السفر الأردني.
وقد توجت هذه الجهود، بإقرار مجلس الوزراء ظهر أمس التعديلات التي أقرتها الهيئة العامة ورفع مشروع التعديلات على قانون نقابة أطباء الأسنان الأردنية إلى مجلس النواب الذي من المقرر أن يلتئم عقب إجراء الانتخايات في العاشر من الشهر القادم.
إننا في اللجنة الوطنية لنقابة أطباء الأسنان الأردنية، نتقدم بجزيل الشكر لمجس نقابة اطباء الأسنان ممثلًا بعطوفة النقيب الدكتور عازم القدومي وأعضاء المجلس على دعمهم للمطالب المحقة والعادلة لزملائنا أطباء الأسنان من غزة الحاصلين على جواز السفر الأردني المقيمين بالأردن. ونؤكد على أن هذه الجهود ما كان لها أن تنجح دون تظافر جهود الجميع من نقيب وأعضاء مجلس النقابة وهيئة عامة أقرت التعديل بالإجماع واللجنة الوطنية للنقابة التي حملت هذا الملف منذ اليوم الأول لعملها. ونأمل أن تتكلل هذه الجهود بإقرار مجلس النواب لمشروع التعديلات على القانون ليتم رسميًا السماح لهؤلاء الزملاء بالعمل، بعد سنوات طويلة من حرمانهم من حقهم في العمل.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *