مساع تركية لتوسيع “الثماني الإسلامية” التي أسسها أربكان

مساع تركية لتوسيع “الثماني الإسلامية” التي أسسها أربكان

تعمل تركيا على توسيع مجموعة الدول الثماني الإسلامية، وضم دول أخرى إليها لتشمل 20 دولة، في الوقت الذي يشهد فيه العالم أزمات اقتصادية بسبب الحرب الأوكرانية وجائحة كورونا.


ومجموعة الدول الثماني الإسلامية، هي منظمة دولية تضم ثماني دول إسلامية، هي: تركيا ومصر وباكستان ونيجيريا وإيران وإندونيسيا وماليزيا وبنغلاديش.

وتأسست المنظمة بواسطة نجم الدين أربكان رئيس الوزراء التركي الأسبق، في حزيران/ يونيو 1997، وتهدف إلى تحسين موقف تلك الدول في الاقتصاد العالمي لتكون نظيرا للاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وتنويع وخلق فرص جديدة في العلاقات التجارية.

ويأتي الحراك التركي الجديد، بهدف توسيع وتطوير المنظمة في الوقت الذي يعاني فيه العالم أزمات اقتصادية بسبب الحرب الأوكرانية، وجائحة كورونا.

وذكرت صحيفة “Türkiye Gazetesi” أن أنقرة اتخذت إجراءات لإحياء مجموعة الدول الثماني الإسلامية، التي تأسست بمبادرة من أربكان، وتجري حركة دبلوماسية مكثفة مع دول إسلامية لتوسيع المنظمة لتشمل 20 عضوا.

ولفتت إلى أن 12 دولة من المحتمل أن تنضم إلى المجموعة، وهي: أذربيجان وأوزبكستان والمغرب والجزائر وتوتس وقطر والكويت والعراق والسنغال ولبنان والأردن وليبيا.

ويهدف الحراك التركي إلى ضم المزيد من الدول، لإحياء التعاون في مجالات التكنولوجيا والطاقة والصحة والثقافة، والمجال الاقتصادي.

التعاون سيزداد

وتعليقا على توسيع مجموعة “D-8” إلى “D-20” التي تعرضت لانتقادات منذ فترة طويلة بأن “لها اسما ولكن ليس لديها جسد”، وأنها لا يمكنها تجاوز الاجتماعات الروتينية، رأى الخبير في العلاقات الدولية بلال سمبور، أن الخطوة التركية ستسهم في التعاون في العديد من المجالات بين الدول الإسلامية.

وتابع الخبير التركي، بأنه “رغم أن “D-8″ تعد مبادرة جادة من أربكان، إلا أنها لم تكن فعالة بعد ذلك، لكن التطورات الحالية في العالم في الوقت الحالي تلزم بتطوير شكل جديد من التعاون بين الدول الإسلامية، أكثر فاعلية أمام المشكلات الدولية”.

وأضاف: “يمكننا التفكير في زيادة D-8 إلى D-20 كهيكل بديل لمجموعة العشرين.. ومن الجيد أن يكون هناك تعاون أكبر للدول الإسلامية في المجالات التجارية والتكنولوجية والصحية والثقافية، وعقد لقاءات دورية لتطوير مشاريع متبادلة بينها”.

وتابع بأن لدى أربكان شعار هو “من الممكن إنشاء عالم جديد”، وتوسيع “D-8” إلى “D-20” بمثابة تطور مرغوب به من أجل تجسيد الشعار.

عربي 21

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: