معارض في أنحاء المملكة بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني

معارض في أنحاء المملكة بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني

نظمت مديرية الدفاع المدني، بالتعاون مع الجامعة الأردنية فرع العقبة، اليوم الأحد، معرضا بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني، والذي يصادف الأول من آذار من كل عام، تحت شعار: “دور التقنيات المبتكرة في خدمة الدفاع المدني”، بحضور نائب رئيس الجامعة الدكتور نزيه البطوش ومساعد مدير الدفاع المدني في العقبة المقدم أسامة البدور.
وجرى عرض للمعدات والأجهزة والمستلزمات الفنية التي تستخدمها كوادر الدفاع المدني أثناء إطفاء الحرائق والإسعاف والغوص، إلى جانب سيارات الإسعاف والعمليات المتطورة.
وعرض فريق من كوادر الدفاع المدني شرحا للضيوف والطلبة عن إمكانيات الجهاز في العمليات والأجهزة والآليات المستخدمة في إنقاذ المواطنين وإسعافهم أثناء الحوادث والحرائق والظروف المختلفة.
كما نظمت كوادر مديرية دفاع مدني محافظة الزرقاء، معرضاً في الجامعة الهاشمية، اليوم، اشتمل على معدات ولوازم تتعلق بالسلامة العامة والعمليات المختلفة، بوجود الآليات المتخصصة التابعة لهم، وذلك بحضور رئيس الجامعة الهاشمية بالوكالة الدكتور عوني اطرادات ومدير دفاع مدني الزرقاء العقيد محمد خريسات.
وجرى خلال المعرض الذي تضمن تدريبا عمليا لعمليات الإنعاش القلبي الرئوي ومعالجة الكسور والحروق والجروح، توزيع مطويات وبوسترات وإعطاء شروحات توعوية للطلبة والعاملين، كما قدم قسم الشرطة المجتمعية من مديرية الأمن العام/الدفاع المدني، إرشادات عامة حول الوقاية والمحافظة على حماية وسلامة الطلبة والعاملين في الجامعة.
وبحث الدكتور اطرادات والعقيد خريسات، خلال لقائهما على هامش المعرض، سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات السلامة العامة والدورات التوعوية والارشادية للطلبة والعاملين في الجامعة.
وأكد الدكتور اطرادات أن هذا التعاون المؤسسي يتزامن مع اليوم العالمي للدفاع المدني وذكرى تعريب قيادة الجيش العربي.
وأشاد بجهود كوادر الدفاع المدني على ما يقدمونه من الخدمات الجليلة للمحافظة على الأرواح والممتلكات، والإرشادات والتوعية للمواطنين، موضحاً أهمية هذه الأنشطة والفاعليات المقدمة للطلبة وللعاملين في الجامعة لتوعيتهم وتثقيفهم بشأن السلامة العامة وطرق الوقاية من الحوادث المختلفة كالإسعافات الأولية وغيرها.
وأفاد الدكتور اطرادات بأهمية وضع مساقات متخصصة بالسلامة العامة، إضافةً إلى مساق رياضة وصحة ومساق الإسعافات الأولية التي تطرحهما كلية العلوم، مشيراً إلى ضرورة تأمين مرافق ومباني الجامعة بإرشادات السلامة العامة ضمن المعايير والمواصفات الدولية الحديثة.
وأكد مدير دائرة المرافق الجامعية، شاكر المشاقبة، خلال اللقاء الذي حضره عميد شؤون الطلبة الدكتور باسل المشاقبة ومدير دائرة المرافق الجامعية ومدير دائرة العلاقات العامة، أهمية عقد مثل هذه الفعاليات التي تعزز من مستوى المعرفة لدى الطلبة والعاملين في الحرص على سلامة الأرواح الممتلكات.
ونظمت مديرية دفاع مدني شرق اربد، اليوم، معرضاً للدفاع المدني بمناسبة اليوم العالمي، بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة العلوم والتكنولوجيا تضمن تنفيذ نشاطات متعددة داخل حرم الجامعة.
واطلعت نائب رئيس الجامعة الدكتورة سهاد الجندي يرافقها عميد شؤون الطلبة الدكتور ماجد مساعدة ومدير دفاع مدني شرق إربد العقيد فادي السليحات وعدد من ضباط وأفراد الدفاع المدني على أركان المعرض الذي أقيم أمام مبنى عمادة شؤون الطلبة.
وقدم السليحات شرحا مفصلا عن المعرض والآليات والمعدات المستخدمة في عمليات الإنقاذ والإسعاف والإطفاء وإنقاذ حالات الاختناق والكسور، مثمنا اهتمام جامعة العلوم والتكنولوجيا وحرصها على تفعيل التعاون والتنسيق مع المديرية العامة للدفاع المدني، لتنفيذ أنشطة تشاركية تهدف لتوعية الطلبة بسبل حماية أنفسهم من المخاطر والحفاظ على السلامة العامة في المجتمع.
وأشادت الجندي بالدور التوعوي والإرشادي الكبير الذي تقوم به المديرية العامة للدفاع المدني والمتمثل بتوعية المواطنين بسبل الحفاظ على حياتهم وممتلكاتهم وتوجيههم عبر وسائل الإعلام المختلفة للالتزام بتعليمات الصحة والسلامة العامة، وتجنب مواطن الخطر.
واشتمل المعرض على إجراء عدد من الفحوصات الطبية لطلبة الجامعة وموظفيها من قبل مسعفات الدفاع المدني، إضافة لتوزيع مطويات ونشرات توعوية متنوعة، ومحاضرات حول الإسعافات الأولية وأهميتها في إنقاذ حياة المرضى والمصابين، قدمها أفراد وضباط من الدفاع المدني.
واحتفلت مديرية الأمن العام/ الدفاع المدني، بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية، باليوم العالمي للدفاع المدني تحت شعار: “التقنيات المبتكرة في خدمة الدفاع المدني”.
وقال رئيس الجامعة الدكتور أحمد فخري العجلون، نحتفل باليوم العالمي للدفاع المدني تقديراً لما تقوم به أجهزة الدفاع المدني من جهود عظيمة ومتواصلة للحفاظ على أمن وسلامة المجتمعات الإنسانية، مثمنا الدور الذي تقوم به مديرية الأمن العام من خلال مديريات الدفاع المدني المنتشرة في مختلف مناطق المملكة في الحفاظ على الإنسان والثروات الحيوانية والنباتية والممتلكات.
وجاء شعار مديرية الدفاع المدني (التقنيات المبتكرة في خدمة الدفاع المدني) لتحسين مستوى الجاهزية للتعامل مع الحوادث اليومية والكوارث والتي احتوت على العديد من المعدات التقنية الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء في حال تم استخدامها على النحو الأمثل لتجنب الكثير من المضار وتجلب الكثير من الفوائد الضخمة.
وتضمن الاحتفال معرضا مصغرا لبعض سيارات العمليات وبعض لوازم ومعدات العمليات، وحملة للتبرع بالدم نفذته مديرية الدفاع المدني بالتعاون مع مستشفى الحسين السلط، وتقديم خدمات إجراء فحص السكري وضغط الدم.
وقدم فريق من كوادر الدفاع المدني محاضرات توعوية وتدريبية في مجالات الإطفاء والإخلاء وتقديم الإسعافات الأولية والإنقاذ المائي.
في نهاية الاحتفال تم توزيع مطويات وبروشورات توعوية للطلبة وللحضور من العاملين في الجامعة.
ونظمت مديرية الدفاع المدني في محافظة المفرق وبالشراكة مع جامعه آل البيت فعالية بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني برعاية محافظ المفرق سلمان النجادا وحضور رئيس جامعة البيت الدكتور أسامة نصير ومدير دفاع مدني المفرق العقيد يوسف الشخاترة وجمع غفير من طلبة الجامعة.
واشتملت الفعالية على عرض آخر التطورات الكبيرة التي وصلت إليها كوادر الدفاع المدني من نقلة نوعية في خدمة المواطنين وتقديم عرض للمعدات والأجهزة التي تستخدمها الكوادر خلال عمليات الإنقاذ والإسعاف والإطفاء.
وقال محافظ المفرق إن الدفاع المدني قدم إنجازات كبيرة وتطّور بشكل واضح من خلال ما يقدمة من أعمال إنسانية وإسعافية في جوانب الإنقاذ والإطفاء، لافتا إلى أن ما تم عرضه اليوم للمعدات التي يستخدمها رجال الدفاع المدني خلال مهمتهم والتي تحقق أعلى معايير المهنية والسلامة العامة.
وقدم رئيس جامعة آل البيت التهنئة والتبريكات بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني، مشيداً بجهود كوادر الدفاع المدني بمختلف أشكالها وتخصصاتها.
وأكدت أهمية شراكة الجامعة مع المجتمع المحلي وباقي الدوائر والمؤسسات لما لها من دور في توعية الطلبة ومواصلة مسيرة العمل والبناء.
وأوضح مدير الدفاع المدني في محافظة المفرق، العقيد يوسف الشخاترة، أن هذه المناسبة تعزز الدور الذي تقدمه الكوادر وتسهل مهمتهم في مكان الحدث لما له من دور ثقافي وتوعوي لدى المواطنين، مؤكداً جاهزية الكوادر في تقديم الخدمة وبالسرعة الممكنة ضمن أفضل المواصفات القياسية.
وعلى هامش الفعالية جرى تقديم عرض للتقنيات المبتكرة في الدفاع المدني ومحاضرات توعوية وتثقيفية في جوانب السلامة العامة، بالإضافة إلى إخلاء تمرين حيّ، يعكس جهود الدفاع المدني في سرعة الاستجابة لخدمة المواطن والتعامل مع الأحداث.
واحتفلت مديرية الدفاع المدني في الطفلية، اليوم، بالتعاون مع جامعة الطفيلة التقنية، بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني والحماية المدنية، متضمناً فعاليات تثقيفية، إلى جانب عرض للمركبات والآليات والمعدات المستخدمة في عمليات الإسعاف والإطفاء والإنقاذ.
وجاء احتفال هذا العام تحت شعار “التقنيات المبتكرة في خدمة الدفاع المدني” ليحاكي الدور الكبير للتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم في مجال الآليات والمعدات المتطورة والمبتكرة بمجال الدفاع المدني، وبما يكفل صون مقدرات الوطن ومكتسباته، والحد من الخسائر البشرية والمادية حال وقوع الحوادث.
واشتمل الاحتفال الذي أقيم في ساحة القدس في جامعة الطفيلة التقنية على إقامة معرض للآليات والمعدات الحديثة المستخدمة في عمليات الإنقاذ والإسعاف والإطفاء، وإنقاذ حالات الاختناق والكسور وغيرها، فضلا عن إجراء فحوصات الضغط والسكري، والتي استهدفت مئات الطلبة من جامعة الطفيلة التقنية والمجتمع المحلي.
وجال راعي الاحتفال رئيس الجامعة الدكتور بسام المحاسنة والطلبة وأبناء المجتمع المحلي في زوايا المعرض بحضور نائب مدير دفاع مدني الطفيلة المقدم أحمد المجالي، حيث جرى عرض آليات ومعدات الدفاع المدني، إلى جانب تقديم كوادر الدفاع المدني محاضرات تثقيفية وتدريبية للطلبة والمجتمع المحلي حيال التعامل مع الحالات الطارئة، وتوزيع مطويات وبوسترات مختلفة حول التعامل مع طفايات الحريق والإسعافات الأولية، بهدف إبراز دور مديرية الدفاع المدني بالمحافظة على سلامة المواطنين وممتلكاتهم والتعريف بمواضيع السلامة العامة والتدريب على أعمال الدفاع المدني المتنوعة في مجالاتها.
وبين المقدم المجالي أن إقامة هذا المعرض جاءت احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني، إلى جانب استعراض مراحل تطور جهاز الدفاع المدني، فضلا عن إبراز ما يقوم به من دور في توعية وتثقيف المواطنين على اختلاف شرائحهم، إلى جانب ترسيخ وتعزيز الثقافة الوقائية لدى الطلبة والمجتمع المحلي.
ولفت إلى أن كوادر الدفاع المدني قدمت مجموعة من الفعاليات خلال هذه الاحتفالية تضمنت إجراء فحوصات للضغط والسكري للطلبة والمجتمع المحلي، مع تعريف زوار المعرض بدور الدفاع المدني والخدمات التي يقدمها للمواطنين، ومدى الجاهزية العالية في مساعدة الحالات الطارئة وفق أقصى المعايير الدولية، والتي جاءت نتيجة تضافر الجهود لعقود من التطوير والتحديث لهذا الجهاز.
وحيّا الدكتور المحاسنة جهود الدفاع المدني والمشاركين في المعرض من منتسبي دفاع مدني الطفيلة على بذلهم المزيد لإنقاذ ومساعدة المواطنين عند الحاجة، وسرعة الاستجابة للحالات التي تحتاج رعاية طبية وإسعافات وتعاملهم مع الحرائق ومختلف المساحات ذات العلاقة.
وقال المحاسنة إن فعالية المعرض تأتي ترسيخا وتعزيزا للثقافة الوقائية لدى الطلبة، والمجتمع المحلي في التعامل مع إدارة الأزمات وكيفية تفاديها.
وفي الكرك، احتفلت مديرية الدفاع المدني في المحافظة بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة في جامعة مؤتة، اليوم، بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني بمشاركة عدد من ممثلي الهيئات والمؤسسات الوطنية في المحافظة وعدد من موظفي وطلبة الجامعة.
وحضر الاحتفال نائب رئيس الجامعه للشؤون العسكرية وعميد شؤون الطلبة في الجامعة ورئيس مجلس المحافظة (اللامركزية) ومدير الدفاع المدني في المحافظة وعدد من ممثلي الأجهزة الأمنية.
وتضمن الاحتفال الذي رعاه رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور محمد الصرايرة تمارين لكوادر الدفاع المدني تحاكي الواقع الحالي والمجتمع الطلابي وتهدف إلى تعريف العنصر الشبابي بالآليات والمعدات التي يستخدمها رجال الدفاع المدني في معالجة الحوادث بشتى أنواعها، بالإضافة إلى يوم طبي مجاني اشتمل على إجراء فحوصات السكري وضغط الدم للمشاركين.
وتخلل الاحتفال توزيع مطويات وبوسترات توعوية للطلبة والعاملين من قبل كوادر الدفاع المدني، حيث قام كادر الدفاع المدني بعمليات تدريبية تشمل عمليه إنعاش القلب الرئوي ومعالجة الكسور والحروق والجروح.
كما احتفل اليوم في كلية عجلون الجامعية وتحت شعار التقنيات المبتكرة في خدمة الدفاع المدني بمناسبة اليوم العالمي للدفاع المدني بحضور مدير دفاع مدني المحافظة المقدم طلال الدعجة.
وأكد عميد الكلية الدكتور وائل الربضي أن هذه الفعالية تأتي تعبيراً عن التواصل المستمر بين الجامعة ومجتمعها المحلي وتحمل مسؤوليتها المجتمعية والوطنية ودورها الإنساني وتضع مختلف إمكاناتها في سبيل خدمة المجتمع والحفاظ على صحة وسلامة أفراده ونشر كل ما يتعلق بالدفاع المدني.
وقدم النقيب بلال المومني شرحا تفصيليا لكيفية التعامل في حال حدوث حريق أو زلازل أو انفجارات، مضيفا، أن “إدارة الموقف تتطلب الإلمام بمجموعة من المهارات التي تعتمد ضبط النفس والتصرف وفق إجراءات يعتبر الانتباه إليها وتطبيقها مهما لغايات إنقاذ الأرواح والحفاظ على السلامة العامة”.
وتضمن الاحتفال معرضا مصغرا لعرض معدات سيارات إطفاء الحرائق والإسعاف وعرض لسيارة السلامة والإنقاذ من الغرق، كما قدمت الكوادر خدمة قياس ضغط الدم والسكري وتوزيع البوسترات والمطويات التعريفية بمهام وواجبات الدفاع المدني.
–(بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: