“مكافحة الأوبئة”: الأردن لم يسجل إصابات بالتهاب الكبد الفيروسي الحاد ونراقب الوضع الوبائي

“مكافحة الأوبئة”: الأردن لم يسجل إصابات بالتهاب الكبد الفيروسي الحاد ونراقب الوضع الوبائي

مكافحة الأوبئة

اجتمعت اللجنة الاستشارية المؤقتة للمركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية، الخميس، بحضور ممثل عن وزارة الصحة، و”تم تدارس” الوضع الوبائي لحالات التهاب الكبد الفيروسي الحاد في عدة دول.

وأكدت رئيسة المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والأمراض السارية رائدة القطب، على “الدور الهام لوزارة الصحة والثناء عليها في الاستجابة السريعة في التعميم للمراكز والمستشفيات والقطاعات الصحية كافة لتفعيل الرصد النشط للاكتشاف المبكر لأي إصابات محتملة بالمرض سواء على المستوى الوبائي أو المخبري”.

وأضافت القطب في بيان، “إننا نراقب الوضع الوبائي المحلي والإقليمي والدولي بخصوص أي مستجدات عن مدى انتشار المرض وتوسعه لدول أخرى”، علما بأنه “لم تسجل لدينا أي حالة حتى الآن”.

وتم استعراض الوضع الوبائي المحلي للأمراض السارية بما فيها الكبد الفيروسي من قبل الحضور وعبر تقنية الاتصال عن بعد لبعض الأعضاء والتأكيد على “أهمية التحول إلى الرصد النشط للحالات لضمان الاكتشاف المبكر للحالات والمصادر المحتملة للمرض” وفق ما أفاد بيان المركز.

وجرى التأكيد على أهمية التوعية الصحية المجتمعية فيما يتعلق بالنظافة العامة وغسل الأيدي والإجراءات الاحترازية الوقائية الأخرى، وكذلك التأكيد على أهمية الدور الذي تلعبه الكوادر الطبية في رفع مستوى الوعي للتعامل مع الحالات المحتملة إن وجدت وخصوصا اختصاصيي الأطفال والمناعة والصحة العامة وإبراز دور القطاع الصحي الخاص في فترة العيد والإبلاغ الفوري عن الحالات إلى وزارة الصحة.

وتم الطلب من وزارة الصحة، بناء على توصية اللجنة، بمخاطبة الجهات والوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بمتابعة الصحة المدرسية بين الطلبة ومتابعة الغياب وأي أعراض مرضية أو حالات مثبتة وإبلاغ وزارة الصحة عن أي ظواهر غير طبيعية على ما ذكر البيان.

وأكدت القطب أن “اللجنة الاستشارية المؤقتة للمركز في حالة انعقاد دائم وتواصل مستمر فيما بينهم وبين المؤسسات المعنية الأخرى لمتابعة أي مستجدات أو أحداث بهذا الصدد”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: