ملامح قاتمة لاقتصاد فرنسا إذا فازت مارين لوبان بالرئاسة

ملامح قاتمة لاقتصاد فرنسا إذا فازت مارين لوبان بالرئاسة

البوصلة – حذر مديرو صناديق ومستثمرون من أن فوز المرشحة اليمينية مارين لوبان بانتخابات الرئاسة الفرنسية يوم الأحد سيؤدي إلي موجة بيعية للسندات الحكومية الفرنسية ويخفض من قيمة اليورو أمام الدولار بـ 3%.

وتوقع مشاركون في منتدى رويترز غلوبال ماركتس أن تعرقل لوبان خطط الإصلاح الاقتصادي للاتحاد الأوروبي والاتفاق على التحركات المالية المشتركة، ما سيخفض من قيمة اليورو.

“شريكة صعبة”

اعتبر رئيس منطقة اليورو في بنك “يو بي إس UBS” لإدارة الثروات، دين ترنر، أن لوبان “ستكون شريكة عمل صعبة”.

ودائمًا ما عبرت لوبان عن مواقفها المنتقدة تجاه الاتحاد الأوروبي وعن شكوكها في جدوى العمل المشترك في القارة. كما ركزت في حملتها الانتخابية على مكافحة التضخم، لكن محللين يقولون إن تعهداتها بخفض الضرائب على قطاعي الطاقة والطرق ستؤثر في الميزانية العامة الفرنسية المنهكة بالفعل.

تدهور اليورو

لا يتوقع رئيس قسم الاستثمار في بنك أموندي لإدارة الثروات، الأكبر في أوروبا، فينسنون موريتييه، أن تفوز لوبان. إلا أنه في حالة فوزها، قد يتسع هامش الدين الفرنسي بمقدار 50 نقطة أساس وتهبط الأسهم بنسبة 10% وانخفاض اليورو أمام الدولار بنسبة 3%، بحسب موريتييه.

كما توقع سيتي بنك أن يرتفع الدولار إلى 1.065 يورو مقابل 0.925 يورو في أحدث سعر له اليوم الجمعة.

ورجح رئيس الاستثمار العالمي في بنك إدموند دي روتشيلد لإدارة الأصول، بنجامين ميلمان، أن تؤدي رئاسة لوبان إلى مزيد من إجراءات التشدد المالي. وأوضح في منتدى رويترز أن سياسات لوبان ستؤدي إلى اتساع عجز الموازنة وهوامش العائد.

ترجيح فوز ماكرون

ويستبعد معظم الخبراء والمستثمرين ومديري أكبر الصناديق الذين شاركوا في المنتدى أن تفوز لوبان، كما رجح استطلاع أجرته إبسوس قبل يومين فوز ماكرون بنسبة 56.5% من الأصوات.

الأسهم الفرنسية قبل التصويت

ودفعت نتائج الاستطلاعات المرجحة لفوز ماكرون الأسهم الفرنسية لأفضل مستوياتها منذ 3 أسابيع، وأغلق المؤشر “كاك 40 CAC 40” الفرنسي مرتفعًا يوم الخميس بنسبة 1.4% بفضل أداء ماكرون القوي في مناظرة مع لوبان في الليلة السابقة.

إلا أن المؤشر تراجع في تداولات آخر أيام الأسبوع، وكان منخفضًا بنسبة 1.1% عند افتتاح البورصة الجمعة، مدفوعًا بالتراجعات الأوروبية على إثر توقعات برفع نسبة الفائدة بعد تصريحات تميل للتشديد من مسؤولي بنوك مركزية.

فوربس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: