نتنياهو يوجه دعوة رسمية إلى ملك المغرب لزيارة الكيان الإسرائيلي

دعا رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بينيامين نتنياهو، الملك المغربي محمد السادس، إلى زيارة الكيان عقب الزيارة التي قام بها الوفد الأمريكي- الإسرائيلي، أمس إلى المغرب.

وكشف المتحدث باسم نتنياهو للإعلام العربي، أوفير جندلمان،عبر تغريدة نشرها على حسابه الرسمي “تويتر”، قال فيها: إن “مستشار مجلس الأمن القومي الإسرائيلي مائير بن شبات، التقى بالملك محمد السادس ودعاه بالنيابة عن نتنياهو لزيارة إسرائيل”.

التقى مستشار الأمن القومي ورئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شبات هذا المساء، بالنيابة عن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مع ملك المغرب محمد السادس في قصره بالرباط، برفقة كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنير.

وقد عبر رئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات في الكلمة التي ألقاها هذا المساء: “أتوجه بالشكر لنتنياهو على ما حظينا به من شرف الانتماء إلى الوفد الإسرائيلي المكلف بمهمة ترجمة الإنجاز السياسي إلى خطوات عملية”.

ومن جهته، قال جندلمان: إن “الاجتماع الختامي عقد منتصف الليلة الماضية بمشاركة كل من مستشار مجلس الأمن القومي، ومستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ومستشار الملك المغربي فؤاد علي الهمة”.

وأكد أنه “خلال الزيارة تم التوقيع على إعلان مشترك حول إقامة علاقات بين إسرائيل والمغرب وسيتم فتح بعثة رسمية مغربية في إسرائيل في غضون أسبوعين”.

وفي 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري، أعلنت الإدارة الأمريكية موافقة المغرب على التطبيع الكامل للعلاقات مع الكيان الإسرائيلي، مقابل امتيازات، أبرزها اعتراف واشنطن بسيادته على إقليم الصحراء.

وبهذا الإعلان، باتت الرباط العاصمة الوحيدة في منطقة المغرب العربي التي تقيم علاقات مع تل أبيب، إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع الكيان في 2010.

كما بات المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع الكيان الإسرائيلي خلال عام 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *