نشرة فاعتبروا.. الصبر الجميل يأتي بالفرج!!

نشرة فاعتبروا.. الصبر الجميل يأتي بالفرج!!

للمرحوم بإذن الله الدكتور عبدالحميد القضاة

          قال ابن جرير الطبري كنت في مكة في موسم الحج فرأيت رجلًا من خرسان ينادي ويقول :‏يا معشر الحجاج ، يا أهل مكة فقدت كيسًا فيه ألف دينار فمن رده إلي جزاه اللّه خيرًا.

          ‏فقام شيخ كبير من أهل مكة فقال له: ‏يا خرساني: ‏بلدنا حالتها شديدة، فلعل هذا المال يقع في يد مؤمن فقير، يطمع في شيء لو رد المال إليك، قال الخرساني: كم؟ قال الشيخ: مائة.

          ‏فلم يرض ولو بدينار واحد وقال: ‏لا أفعل ولكنى أفوض أمره إلى اللّه، ‏قال ابن جرير: تبعت الشيخ حتى عاد إلى منزله، وسمعته ينادى على امرأته ويقول:‏ وجدت صاحب الدنانير ينادي عليه، ولا يريد أن يجعل لواجده شيئا، ‏لا بد لي من رده، إني أخاف ربي.

          فقالت زوجته :‏يا رجل نحن نقاسي الفقر معك منذ 50 سنة، لا شاة لنا ولا مرعى، خذ المال كله، فإننا جوعي، ولعل الله يغنيك بعد ذلك، فتعطيه المال بعد إطعامك لعيالك.

          فقال لها يا لبابة: ‏أآكل حرامًا بعد ما بلغت من العمرالكبر، وأحرق أحشائي بالنار بعد أن صبرت على فقرى، وأستوجب غضب الجبار، وأنا قريب من قبري، لا واللّه لا أفعل.

          ‏‏ثم كان اليوم التالي فنادى الخرساني ذلك النداء بعينه، ‏فقام إليه الشيخ ‏وجذبه وقال له : تعال يا هذا وخذ دنانيرك ودعني أنام الليل، ‏فأخذها الخرساني وأراد الخروج  فقال :‏يا شيخ ترك لي أبي ثلاثة آلاف دينار وقال: أخرج ثلثها ففرقه على أحق الناس، واللّه ما رأيت رجلًا أولى بها منك، ‏فقام الشيخ الكبير يبكى ويدعو الله للخرساني وأبيه.

دعاء نبوي

          قالت أم سلمة : یا رسول الله، ألا تعلمني دعوة أدعو بها لنفسي ؟ قال : بلي، قولي : اللهم رب محمد النبي، اغفر لي ذنبي، وأذهب غيظ قلبي، وأجرني من مضلات الفتن ما أحييتني .

أبيات شعرية

وكُلُّ مَرءٍ سَيَشقَىٰ دُونَمَا هَدَفٍ.. وكُلُّ عَيشٍ سَيَبلَىٰ دُونَمَا أمَلٍ!

وكُلُّ سَعيٍ سَيَجزِي اللهُ فَاعِلُهُ.. وكُلُّ حُلمٍ سَرَابٌ دُونَمَا عَمَلٍ!

وكُلُّ فِعلٍ إذَا الإخلَاصُ رَافَقَهُ..تَغدُو مَتَاعِبُهُ أحلَىٰ مِنَ العَسَلِ!

والبَذلُ عَذبٌ، ولِلمَجهودِ عَاقِبَةٌ.. وتُستَطَابُ ثِمَارُ السَّعيِّ بِالمُقَلِ!

ومَن تَزَوَّد بِالتَّقوَىٰ يَعِش بِرِضَا.. لَو سَارَ فَوقَ المَآسِي غَيرَ مُنتَعِلِ!

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: