نشرة فاعتبروا.. هل تعلم؟!!

نشرة فاعتبروا.. هل تعلم؟!!

العدد (289): بقلم المرحوم بإذن الله د. عبدالحميد القضاة

تختفي الشمس تماما من سماء المحيط المتجمد الشمالي لمدة 186 يومًا سنويًا!

عدد الأغنام الموجودة في نيوزيلندا نحو 70 مليونًا في حين أن عدد السكان لا يتجاوز 4 ملايين.

إحدى القبائل الهندية لا يحق للابن أن يصبح أطول من والده، وفي حال اقتضت الضرورة ذلك، فإنه يتعين على الابن أن يشتري ذلك الحق من والده بالمال أو بثور!

إذا وضعت كمية من الكحول على عقرب سام فإنه سيُصاب بهياج وسيلدغ نفسه مرارًا وتكرارًا إلى أن يموت.

ﺃﺑﺨﻞ ﺷﻌﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻫﻢ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴوﻦ، ﻟﺪﺭﺟﺔ ﺍﻥ ﺍﻟﺤﺬﺍﺀ ﺇﺫﺍ ﺍﺷﺘﺮﻭﻩ ﻭأﺭﺍﺩﻭﺍ ﺗﺠﺪﻳﺪﻩ ﻳﻘﻮﻣﻮﻥ ﺑﺸﺮﺍﺀ ﺍا‌ﺳﻔﻨﺞ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﻓﻘﻂ، ﻭفي أﻭﺭﻭﺑا ﺇﺫﺍ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ أﻥ ﻳﻨﻌﺘﻮﺍ بخيلا ﻳﻨﺎﺩﻭﻧﻪ ﺑﺎﻟﻔﺮﻧﺴﻲ!!

ﺍﻟﺴﺒﺐ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ ﻟﺼﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻌﻄﻮﺭ، ﻫﻮ أﻥ ﺳﻜﺎﻥ ﻓﺮﻧﺴﺎ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻣﺸﻬﻮﺭﻳﻦ ﺑﺄﻧﻬﻢ ﻻ‌ ﻳﺴﺘﺤﻤﻮﻥ ﺇلّا‌ ﻣﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻻأﺳﺒﻮﻉ، فاﺧﺘﺮعوا ﺍﻟﻌﻄﺮ ﻭﺫﻟﻚ ﻻ‌ﺯﺍﻟﺔ ﺍﻟﺮﻭﺍﺋﺢ ﺍﻟﻜﺮﻳﻬﺔ!!

ﺍلإ‌ﻳﻄﺎﻟﻴوﻦ ﻫﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﺷﻌﻮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺬخًا، لدﺭﺟﺔ أﻧﻪ ﻳﺒﻴﻊ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻤﻠﻚ ﻟﺸﺮﺍﺀ ﺑﺪﻟﺔ ﺟﻤﻴﻠﺔ!!

ﺃﻛﺮﻡ ﺷﻌﻮﺏ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻫﻢ ﺍﻟﻌﺮﺏ… ﺃﺟﻤﻞ ﺭﺟﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻫﻢ ﺍلإﻳﻄﺎﻟﻴوﻦ ﻭﻳﻠﻴﻬﻢ ﺍلأ‌ﺗﺮﺍﻙ… ﺑﻠﺪ ﺍﻟﻤﻠﻴﻮﻥ ﺷﺎﻋﺮ ﻫﻲ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺎ… ﺑﻠﺪ ﺍﻟﻤﻠﻴﻮﻥ ﻭﻧﺼﻒ ﺍﻟﻤﻠﻴﻮﻥ ﺷﻬﻴﺪ ﻫﻲ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ…. بلد المليون حافظ لكتاب الله هي ليبيا.

أدب الخلاف

أحد طلاب اﻹمام الشافعي، اسمه يونس اختلف مع أستاذه اﻹمام “الشافعي” في مسألة، فقام الطالب من مجلس الشافعي غاضبًا، وترك الدرس، وذهب إلى بيته. فلما أقبل الليل سمع صوت طرقٍ على باب منزله، قال: فلما فتحت الباب، فوجئت بالإمام الشافعي أمامي.

فقال: يا يونس، تجمعنا مئات المسائل وتفرقنا مسألة!، يا يونس، لا تُحاول الانتصار في كل الاختلافات، فأحيانا “كسب القلوب” أولى من “كسب المواقف”. يا يونس، لا تهدم الجسور التي بنيتها وعبرتها ، فربما تحتاجها للعودة يوما ما.

اكره “الخطأ” دائمًا ولكن لا تكره “المُخطئ”، وابغض بكل قلبك “المعصية” لكن سامح وارحم “العاصي”. يا يونس، انتقد “القول” لكن احترم “القائل”، فإن مهمتنا هي أن نقضي على “المرض” لا على “المريض”…ما أحوجنا لهذه الوصايا الراقية.

التَّبسُّمِ

عن عبد الله بن الحارث بن جزء قال :” “ما رأَيْتُ أحدًا أكثرَ تبسُّمًا مِن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم”، أي: إنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم كان كَثيرَ التَّبسُّمِ؛ فقد كان صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يألَفُ ويُؤلَفُ، لَيِّنَ الجانبِ، والتبسُّمُ هو الضَّحِكُ بقَدْر ما تظهر الثنايا، وكان هذا جُلَّ ضَحِكِه صلَّى الله عليه وسلَّم.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: