نقابة المهندسين توفّر “3077” فرصة تدريب وتشغيل خلال 2020

تمكّنت نقابة المهندسين الأردنيين من توفير 3077 فرصة تدريب وتشغيل للمهندسين خلال عام 2020، رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها البلاد، وما تبعها من ظهور جائحة فيروس كورونا التي تسببت بتعطيل كافة القطاعات لأكثر من شهرين.

وفي التفاصيل، فقد عملت النقابة على توفير 2466 فرصة تدريب للمهندسين خلال العام المنصرم، على برامج التدريب المختلفة، حيث تم تدريب 1305 مهندسا ومهندسة على برنامج التدريب الرئيسي، لمدة ستة شهور.

وبسبب جائحة كورونا ما تبعها من توقف احد برامج التدريب الكبرى في النقابة، فقد أصدر مجلس النقابة قرارا بفتح مجال التدريب على برنامج التدريب “بدي خبرة” الذي كان متوقفا لفترة طويلة، تم خلاله تدريب 552 مهندسا ومهندسة في جهات حكومية مختلفة.

ونفذت النقابة زيارات ميدانية الى مواقع التدريب، للتأكد من التزام المهندسين بفترات الدوام المقررة لهم خلال مدة التدريب كاملة.

وفيما يتعلق ببرنامج التدريب بقصد التشغيل الموقع مع وزارة العمل، فقد تم تدريب 580 مهندس ومهندسة.

واستحدثت النقابة برنامجا آخر للتدريب بقصد التشغيل، مع هيئة تنمية المهارات الفنية والتقنية، اواخر عام 2020، تم خلاله تدريب 6 مهندسين مع نهاية 2020، ليصل العدد الى 25 مهندسا ومهندسة حتى اللحظة.

وبلغ عدد المهندسين المتدربين على برنامج التدريب بقصد التشغيل منذ البدء به في 1/10/2018 وحتى 17/2/2020، 1306 مهندسا ومهندسة، تم توظيف 851 مهندسا ومهندسة منهم، بنسبة تشغيل بلغت 65.16%.

أما فيما يتعلق ببرنامج تدريب وزارة الاشغال العامة والاسكان بالتعاون مع النقابة، فقد تم تدريب مهندسين اثنين فقط خلال العام 2020، نتيجة توقف عمل القطاعات والمشاريع الحكومية بسبب فيروس كورونا، علما بأن عدد المتدربين في السنوات السابقة ما يقارب 1000 مهندس ومهندسة بالتعاون بين الوزارة والنقابة على ذلك البرنامج، قبل جائحة كورونا.

وتوفر النقابة لمنتسبيها، نظاما للباحثين عن تدريب، وآخر للتشغيل، حيث تقدم على نظام البحث عن التدريب قرابة 6718 مهندسا ومهندسة، ممن تنطبق عليهم شروط التدريب، فيما سجل اكثر من 2449 مهندسا ومهندسة على نظام البحث عن التشغيل.

وعلى صعيد التشغيل، فقد تمكنت النقابة خلال العام 2020، من ايجاد 438 فرصة عمل داخل الأردن، إضافة إلى 173 فرصة عمل خارج المملكة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *