هذه تفاصيل مخطط استيـطاني جديد أقره الاحتلال في القدس

هذه تفاصيل مخطط استيـطاني جديد أقره الاحتلال في القدس

البوصلة – تستمر سلطات الاحتلال “الإسرائيلي” بتحجيم الوجود الفلسطيني في العاصمة المحتلة؛ من خلال مخططات استيطانية واسعة لا تتوقف، ومن خلال شنّ حرب على المقدسيين وأراضيهم، والتوسع في عمليات الطرد والتهجير القسري. 

مؤخراً، أقرت ما تسمى بـ “اللجنة المحلية للتنظيم والبناء” التابعة لبلدية الاحتلال، على بناء 820 وحدة استيطانية جديدة، في منطقتين جنوب البلدة القديمة في العاصمة المحتلة.

ووفقاً للمخطط، يتضمن المشروع في جزئه الأول بناء 130 وحدة استيطانية في محطة القطار العثماني- الثوري، أما الثاني بناء 490 وحدة على امتداد (الولجة- القطمون)؛ ضمن مخطط عزل القدس والضفة الغربية لصالح توسيع المستوطنات جنوب المدينة.

ويقع المشروع مقابل “وادي دير”، ويتضمن هدم مبنى القطار من أجل بناء 30 شقة وإنشاء مبنيين جديدين من 10 و18 طابقاً، يضم 130 شقة استيطانية جديدة، كجزء من مشروع استيطاني ضخم يجري العمل عليه منذ 4 أعوام، في أحياء “القطمون”.

ولفت المخطط إلى أنه سيتم بناء روضة أطفال، وفتح ساحة بلدية، ومسار وصول جديد إلى مدرسة في الجزء الخلفي من المشروع.

ووفقاً لشركة “يهودا” التي ستنفذ المشروع الاستيطاني، فإنه “من المتوقع أن تحصل الشركة في الأشهر المقبلة على رخصة بناء لمشروع إخلاء بناء آخر في شارع “بوليفيا 1” في حي “كريات يوفال”، حيث سيتم هدم مبنى يضم 24 شقة قديمة واستبداله بمبنيين ضخمين من 25 طابقاً بواقع 200 وحدة استيطانية وروضة أطفال”.

يشار إلى أن بلدية الاحتلال قامت بهدم جزء كبير من محطة القطار العثماني- القدس يافا، وأنشأت مركز تجاري لصالح شركتين استيطانيتين بواقع 1390 وحدة استيطانية منذ آب/أغسطس 2021. واليوم، يأتي المشروع الثالث ليضيف نحو 820 وحدة استيطانية جنوب القدس، وفق مخطط عزل العاصمة عن الضفة الغربية وإقامة مشروع ما يسمى بـ “القدس الكبرى”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: