همام سعيد: خصوم الإخوان أسهموا بانتشار دعوتهم في أنحاء العالم (شاهد)

اسطنبول – البوصلة

أكد المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين الدكتور همام سعيد أن خصوم الجماعة الذين ناصبوها العداء منذ تأسيسها لفتوا انتباه العالم لها، الأمر الذي أسهم بمشيئة الله بتيسير الإقبال عليها وانتشارها في أرجاء العالم.

وناقش سعيد في ورقة عمل “العمل الجماعي” ألقاها خلال الجلسة الثالثة من المؤتمر العالمي لجماعة الإخوان المسلمين الذي انعقد صباح اليوم في مدينة اسطنبول بتركيا تحت عنوان “الإخوان المسلمون.. أصالة الفكرة واستمرارية المشروع، بعض المفاصل والمعاني التفصيلية الدالة على أهمية العمل الجماعي في الدعوة إلى الله وأصالته، وركز على بيان مفهومه وتحدياته ومحددات بقائه واستمرارية عطائه.

وشدد سعيد على أن الجماعة في نظر كبار المفكرين والعلماء تعد أكبر أنموذج حديث للعمل الجماعي المنظم الذي حاول أن يرسخ خطوات النبي عليه الصلاة والسلام في العمل الدعوي.

ونوه إلى أن الجماعة اتخذت من الأسلوب النبوي في تأليف الأصحاب على الفكرة والرسالة وطلب الأعوان في بداية الرسالة النبوية أنموذجًا، حيث شكل النبي صلى الله عليه وسلم منهم جماعة متآخية تحت راية كبرى، فقامت هذه الجماعة بدعوتها فجمعت الأنصار حول فكرة الدعوة ونهضة الأمة وشكلت تنظيما لاستئناف الحياة الإسلامية 

وأشار إلى أن مؤسس الجماعة حسن البنا – رحمه الله – جعل ركن العمل من الأركان الأساسية في عمل الجماعة، والعمل الجماعي أصبح من أهم ما يميز جماعة الإخوان المسلمين، وبهذا الأمر يسر الله عز وجل لها في ذلك إقبالا وانتشارا في أرجاء المعمورة في كل أنحاء العالم حتى ما عاد عمل جماعيٌ إلا وللجماعة نصيب وسهم فيه.  

وناقش سعيد في ورقته عددا من المحاور التي تتمثل في شروط العمل الجماعي وعوائقه وأدبيات الجماعة في هذه الجوانب.

#بث_مباشر| وقائع مؤتمر الإخوان المسلمون… أصالة الفكرة واستمرارية المشروع

#بث_مباشر| وقائع مؤتمر الإخوان المسلمون… أصالة الفكرة واستمرارية المشروع الجلسة الثالثة بعنوان "العمل الجماعي" مع الدكتور همام سعيد أستاذ الحديث و المراقب العام الأسبق لجماعة الإخوان المسلمين بالأردن #أصالة_استمرارية#الإخوان_أصالة_استمرارية

Posted by ‎الإخوان المسلمون أصالة واستمرارية‎ on Saturday, September 14, 2019

(البوصلة)

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *