/
/
هيئة تنظيم الطيران المدني: المطار جاهز فنياً لاستئناف الرحلات المنتظمة

هيئة تنظيم الطيران المدني: المطار جاهز فنياً لاستئناف الرحلات المنتظمة

المطار

قال رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو، الخميس، إن المطار جاهز فنياً لاستئناف الرحلات المنتظمة ضمن الإجراءات الصحية المطلوبة.

وأعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، الأربعاء، إعادة تسيير الرحلات الجوية المنتظمة عبر مطار الملكة علياء الدولي اعتبارا من 8 من الشهر الحالي، وفق شروط صحية، منعا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال العضايلة خلال إيجاز صحفي من رئاسة الوزراء، “فيما يتعلّق بخطّة عودة المواطنين الأردنيين، قرّرت خليّة أزمة كورونا إعادة تسيير الرحلات الجويّة المنتظمة عبر مطار الملكة علياء الدولي، اعتباراً من تاريخ 8/9/2020م، وفقاً لضوابط وشروط تضمن السلامة العامّة والوقاية والاحتراز”.

وتحدث العضايلة عن شروط القدوم للأردن تبعا للبلد المصنفة سواء خضراء أو صفراء أو حمراء. والخضراء هي الأقل خطرا أما الحمراء فهي الأشد خطورة.

نتيجة الفحص خلال ساعتين

قال مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة عدنان إسحق، الأربعاء، إن المسافر يقوم بالانتظار لمدة ساعتين و10 دقائق لغاية ظهور نتيجة فحص فيروس كورونا المستجد PCR الذي يتم عمله له فور وصوله المطار.

وأضاف لـ “المملكة”: “عند وصول المسافر إلى المطار يقوم بإجراء الفحص في مختبر معتمد من قبل وزارة الصحة، والانتظار في صالة مخصصة لغاية ظهور نتيجته”.

وأوضح إسحق أن “قدرة المختبر هي إجراء 6 آلاف فحص في اليوم”، مبيناً أنه سيتم رفع قدرة المختبر إلى 10 آلاف فحص في اليوم خلال أسبوعين من تاريخ فتح المطار.

وأكّد إسحق أن عملية أخذ عينة الفحص من المسافر لا تتجاوز الدقيقتين.

الدول المصنفة “خضراء”

“الرحلات القادمة من دول مصنّفة وبائيّاً بأنّها (خضراء)، فيشترط فيها أن يكون المسافر قد أمضى آخر 14 يوما قبل السفر في البلد القادم منها، وأن يقوم بإحضار شهادة فحص (PCR) قبل 72 ساعة من موعد السفر، ونتيجتها سلبيّة”، وفق العضايلة.

“كما يقوم بإجراء فحص ثانٍ في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصّة، وينتظر لحين صدور النتيجة، وفي حال كانت نتيجة فحصه سلبيّة لا يتمّ حجره مؤسّسيّاً، وإنّما يتمّ الاكتفاء بالحجر المنزلي لمدّة أسبوع”.

الدول المصنفة “صفراء”

أما الدول المصنفة صفراء، فقال العضايلة: “الرحلات القادمة من دول مصنّفة وبائيّاً بأنّها صفراء، فيشترط أن يقوم المسافر بإحضار شهادة فحص (PCR) قبل 72 ساعة من السفر، ونتيجتها سلبيّة، كما يقوم بإجراء فحص ثانٍ في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصّة”.

وكذلك، “يتمّ نقله بعد إجرائه الفحص إلى الحجر المؤسّسي لمدّة 7 أيّام، كما سيتمّ إجراء فحص ثالث في اليوم الخامس أو السادس، وفي حال بقيت نتيجة فحصه سلبيّة عند انتهاء فترة الحجر المؤسّسي يتمّ حجره منزليّاً لمدّة أسبوع”.

الدول المصنفة “حمراء”

“الرحلات القادمة من دول مصنّفة وبائيّاً بأنّها حمراء، فيشترط إحضار شهادة فحص (PCR) قبل 72 ساعة من السفر، ونتيجتها سلبيّة، كما يقوم بإجراء فحص ثانٍ في المطار عند وصوله إلى المملكة، على نفقته الخاصّة”، بحسب العضايلة.

وتابع: “يتمّ نقله بعد إجرائه الفحص إلى الحجر المؤسّسي لمدّة 7 أيّام، كما سيتمّ إجراء فحص ثالث في اليوم الخامس أو السادس، وفي حال بقيت نتيجة فحصه سلبيّة عند انتهاء فترة الحجر المؤسّسي يتمّ حجره منزليّاً لمدّة أسبوع، ويلتزم خلال هذه المدّة بارتداء الأسوارة الإلكترونيّة”.

وقال العضايلة، إنه “في حال لم يتمّ إحضار فحص (PCR) قبل 72 ساعة من موعد السفر سيخضع القادم للحجر المؤسّسي لمدّة 14يوماً”.

وأشار إلى أن “هذه الإجراءات تنطبق على غير الأردنيين الراغبين بالقدوم إلى المملكة، كما تنطبق على جميع المعابر الحدوديّة”.

وأوضح أن “الراغبين بالسفر إلى خارج المملكة، متاحة في أي وقت، وبحسب توافر الرحلات للوجهات التي يريدونها. وموافقة الدول المستضيفة على استقبالهم”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث