وزارة السياحة تشدد الرقابة على المطاعم السياحية

وزارة السياحة تشدد الرقابة على المطاعم السياحية

وزارة السياحة

دعت وزارة السياحة والآثار، جميع المطاعم السياحية إلى التقيد بشروط الصحة والسلامة والالتزام التام بدليل عمل تدابير السلامة والوقاية الصحية تحت طائلة المسؤولية والمخالفة والإغلاق.

وقالت الوزارة في تعميم وزعته اليوم الاثنين عبر جمعية المطاعم السياحية الأردنية، إن الجولات الرقابية التي نفذتها وحدة التوعية والتوجيه والرقابة المشتركة في الآونة الأخيرة، كشفت عن عدم التقيد بالتعليمات والتحذيرات السابقة من قبل القائمين على المطاعم السياحية، لذلك تقرر تكثيف الجولات الميدانية من قبل اللجان المشكلة وزيادة عدد اللجان. وطالبت الوزارة من خلال التعميم، المطاعم السياحية بالالتزام بدليل عمل تدابير السلامة والوقاية الصحية، ولاسيما ما يتعلق باستخدام الكمامات والتباعد الاجتماعي، ووضع الرخصة السياحية في مكان ظاهر للعيان، وتوفر تصاريح وشهادات صحية للعاملين من الجهات المختصة والعمل على تجديدها، والالتزام بأمور صحة وسلامة الغذاء.

وشددت الوزارة في تعميمها على ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية للعاملين، واستعمال القفازات لمرة واحدة، وارتداء الكمامات، ومراقبة تاريخ الإنتاج والانتهاء للمواد الغذائية باستمرار من خلال كشوفات خاصة، وفصل المواد الغذائية عن بعضها البعض، وتغليف المواد الغذائية المحضرة داخل الثلاجات، والصيانة المستمرة للثلاجات والفريزرات، وضبط درجات الحرارة للمجمدات وغيرها ومراقبتها بالشكل الصحيح.

ونبهت إلى ضرورة تذويب اللحوم والدواجن المجمدة داخل الثلاجات وليس خارجها، ومنع تجميد الدواجن الطازجة، وعدم استلام اللحوم الطازجة التي لا تحمل ختما من قبل أمانة عمان الكبرى والبلديات المختصة، وفصل القواطع والسكاكين الخاصة بتقطيع اللحوم عن الخضروات، والاهتمام بنظافة المستودعات وتخزين المواد الغذائية، ووضع المواد الغذائية الجافة داخل المستودعات على رفوف مرتفعة عن الأرض.

وبينت ضرورة وضع مصائد الذباب وتركيب المناخل للنوافذ، ومكافحة الحشرات والقوارض وإغلاق المناهل داخل المطابخ، والتخلص من النفايات باستمرار، وعدم التدخين داخل المطابخ نهائيا، والاحتفاظ بمواد التنظيف الكيماوية بعيدة عن أماكن أعداد الأطعمة ووضع إشارات تدل على وجودها، والاهتمام بنظافة المرافق الصحية، وعدم وضع عبوات البولسترين داخل المطابخ.

وكانت الوزارة أعلنت أخيرا أن فرق التفتيش والرقابة التابعة لها وللجهات المعنية الاخرى، نفذت 1135 جولة تفتيشية خلال الفترة بين 20 نيسان إلى 20 تموز الماضي، أغلقت خلالها 27 منشأة، وحررت مخالفات وتنبيهات لـ 353 مطعما وفندقا، لعدم التزامها تدابير الصحة والسلامة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: