/
/
وزير البيئة يؤكد ضرورة معالجة حاويات المواد الخطرة العالقة في ميناء العقبة والمناطق الحرة

وزير البيئة يؤكد ضرورة معالجة حاويات المواد الخطرة العالقة في ميناء العقبة والمناطق الحرة

حاويات العقبة ميناء

اكد وزير البيئة والزراعة المكلف الدكتور صالح الخرابشة ضرورة تضافر جهود الجهات المعنية واتخاذ اجراءات عاجلة لمعالجة حاويات المواد الخطرة العالقة في ميناء العقبة والمناطق الحرة والمطارات والمعابر الحدودية.

وقال الوزير اليوم الاثنين، إنه يوجد في ميناء العقبة 678 حاوية كيميائية عالقة ومخزنة كما تحوي المناطق الحرة وعددها ست مناطق على شركتين لتخزين المواد الخطرة، إضافة الى 12 مصنعا تتعامل مع المواد الخطرة ووجود 245 مترا مكعبا من المواد الخطرة منتهية الصلاحية في منطقة الزرقاء.

وطالب الجهات المعنية المتمثلة بهيئة المناطق الحرة والتنموية والجهات الأمنية ودائرة الجمارك بالتعاون مع وزارة البيئة باتخاذ إجراءات سريعة للتخلص من الحاويات المصنفة بالخطرة بجرد جميع الحاويات الخاصة بالمواد الخطرة وتصنيف درجة خطورتها والكشف على 195 حاوية من أصل 678، مبينا أن هذه العملية يجب أن لا تستغرق أكثر من 30 يوما.

وحدد الخرابشة المناطق الملائمة لإتلاف الحاويات بحسب تصنيفها، مشيرا إلى أن الحاويات الخطرة وغير المعروف مالكيها يجب أن تتلف مباشرة في مركز معالجة النفايات الخطرة في منطقة سواقة، أما الحاويات الخطرة المعروف مالكيها، فيجب تخزينها لاستكمال إجراءات التخليص عليها، ثم نقلها مباشرة إلى المربع الآمن الجديد في العقبة، في حين أن الحاويات الخطرة المصنفة كنفايات يجب نقلها مباشرة إلى مركز معالجة النفايات الخطرة في سواقة، واتلاف المواد الخطرة المخزنة في مستودعات المنطقة الحرة في الزرقاء في مركز معالجة النفايات الخطرة في سواقة.

وأكد الوزير الخرابشة وجود بعض الثغرات التشريعية بخصوص فترة مكوث الحاويات التي تستورد وتحتوي على مواد خطرة في ميناء العقبة والمناطق الحرة والمطارات، مبينا أن فترة مكوث الحاويات يجب أن لا تتجاوز يومين كحد أقصى.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on email

رابط مختصر للمادة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  • الأكثر زيارة
  • الأكثر تعليقاً
  • الأحدث