وزير الخارجية يُجري محادثات موسعة مع نظيره الأميركي الخميس في واشنطن

وزير الخارجية يُجري محادثات موسعة مع نظيره الأميركي الخميس في واشنطن

يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الخميس، في مبنى وزارة الخارجية الأميركية وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ويُجري معه محادثات موسعة حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية.

كما يلتقي الصفدي الخميس، مسؤولين بالإدارة الأميركية، وكبار المفكرين والباحثين وأصحاب الرأي والإعلاميين والصحفيين الأميركيين، ومراكز البحث الأميركية، وسيشارك كمتحدث رئيس في حوار ينظمه معهد بروكنغز الأميركي حول العلاقات الأردنية-الأميركية، وآخر التطورات في منطقة الشرق الأوسط، وفق بيان لوزارة الخارجية.

وأجرى الصفدي، الأربعاء، محادثات مع قيادات وأعضاء مجلسيّ الشيوخ والنواب الأميركيين، تقدّمت مواضيعها سُبل تعزيز الشراكة الأردنية-الأميركية، ومذكرة التفاهم الجديدة التي يعمل البلدان على توقيعها هذا العام، وتنتهي المذكرة الحالية، التي أطّرت الدعم السنوي الذي تقدمه الولايات المتحدة للأردن على مدى السنوات الأربعة الماضية، في نهاية شهر أيلول/سبتمبر 2022.

وأشاد الصفدي خلال المحادثات بمواقف الكونغرس الأميركي الداعمة للأردن والمساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة للأردن لتمكينه من دعم المسيرة التنموية، ومواجهة التحديات الاقتصادية، وتبعات الأزمات الإقليمية، وخصوصاً عبء اللجوء، وتبعات انتشار جائحة كورونا.

وأكّد أعضاء مجلسيّ الشيوخ والنواب خلال المحادثات حرصهم على تطوير العلاقات الأردنية-الأميركية المتميزة، وتثمينهم الجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

وشملت لقاءات الصفدي، في مبنى الكونغرس، اجتماعات مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأميركي النائب غريغوري ميكس، ورئيسة الكتلة الجمهورية في لجنة المخصصات في مجلس النواب النائبة كاي جرانجر، ورئيس الكتلة الجمهورية في اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الشيوخ السيناتور تود يونج.

وكذلك أجرى الصفدي محادثات عبر تقنية الاتصال المرئي مع رئيسة اللجنة الفرعية لمخصصات وزارة الخارجية الأميركية والعمليات الخارجية في مجلس النواب الأميركي النائبة باربارا لي، ورئيس الكتلة الجمهورية في اللجنة النائب هال روجرز، ورئيس اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس النواب الأميركي النائب تيد دويتش، بالإضافة إلى اتصالاتٍ هاتفيةٍ مع رئيس الكتلة الجمهورية في اللجنة الفرعية لمخصصات وزارة الخارجية الأميركية والعمليات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور ليندسي غراهام؛ ورئيسة لجنة المخصصات في مجلس النواب النائبة روزا ديلاورو.

وتناولت المحادثات أيضاً عدداً من القضايا الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

ووضع الصفدي أعضاء الكونغرس الذين تحدث معهم في صورة الجهود التي تقوم بها المملكة لإيجاد أفق سياسي حقيقي لتحقيق السلام العادل والدائم على أساس حل الدولتين. وبُحثت خلال المحادثات الجهود المبذولة للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، ودعم العراق ومحاربة الإرهاب والتطورات في المنطقة.

ويلتقي الصفدي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور روبرت مينينديز ورئيس الكتلة الجمهورية في اللجنة السيناتور جيمس ريش‎؛ ورئيس اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس الشيوخ السيناتور كريس ميرفي؛ ويُجري اتصالاً هاتفياً ورئيس الكتلة الجمهورية في اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجلس النواب الأميركي النائب جو ويلسون.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: