وصلت دينارا للكيلو.. ارتفاع أسعار البندورة رغم انخفاضها في السوق المركزي

وصلت دينارا للكيلو.. ارتفاع أسعار البندورة رغم انخفاضها في السوق المركزي

البوصلة – عمّان

شهدت أسعار بعض الخضار ارتفاعا غير مبرر في الأسعار، خصوصا لدى محال البيع بالتجزئة والمولات.

وترواح سعر بيع كيلو البندورة الواحد بين 70-80 قرش ووصلت في بعض الأحيان إلى دينار للكيلو، في حين فإن سعرها في السوق المركزي يتراوح بين 15-40 قرشا.

وشكا مواطنون من الارتفاع الكبير خصوصا في أسعار البندورة التي تعد من الخضار الأساسية بالنسبة للأسرة الأردنية، فمن غير المقبول أن يتجاوز سعرها في المحال 3 أضعاف سعرها في السوق المركزي.

ورأى البعض بأن ارتفاع أسعار الخضار، مرده إلى غياب الرقابة الرسمية على الأسواق، حيث إن بيع كيلو البندورة الواحد بأضعاف السعر، غير مقبول ويثقل كاهل المواطن المثقل بسبب الظروف الاقتصادية التي يمر بها.

وكانت أسعار الخضار والفواكه شهدت ارتفاعات كبيرة، خصوصا في شهر رمضان المبارك، وأثارت غضبا شعبيا.

ووجهت اتهامات إلى الحكومة بتصدير الخضار والفواكه إلى الاحتلال عبر اتفاقية بين الطرفين وذلك بسبب توقف المزارعين الإسرائليين عن زراعة اتباعا لشعائر في العقيدة اليهودية.

يذكر أن الأردنيين بدأوا قبل أيام حملة لمقاطعة الدواجن المحلية والمستوردة، والبيض بسبب ارتفاع أسعارها في السوق بشكل كبير، فيما انطلقت دعوات لمقاطعة كافة السلع التي تشهد ارتفاعا في أسعارها.

وبلغت كميات الخضار والفواكه والورقيات الواردة إلى سوق الجملة المركزي التابع لأمانة عمان الكبرى، اليوم الاثنين، 3690 طنا، منها 3057 طن خضار، و451 طن فواكه و181طنا من الورقيات.

وبحسب رصد وكالة الأنباء الأردنية (بترا) لنشرة السوق المركزي وقائمة أسعار الأصناف التي وردت إلى السوق حسب أدنى وأعلى سعر للكيلو الواحد ومنها، الملوخية وتراوح سعرها بين 15 إلى 40 قرشا، والباذنجان الأسود العجمي 10 إلى 20 قرشا، والزهرة 15 إلى 25 قرشا، والبصل الناشف 15 إلى 25 قرشا، والبطاطا 30 إلى 50 قرشا، والبندورة 15 إلى 40 قرشا، والجزر 25 إلى 35 قرشا، والخيار 10 إلى 25 قرشا، والكوسا 10 إلى 20 قرشا، والليمون 40 إلى 60 قرشا، والموز البلدي 50 إلى 70 قرشا، والبطيخ 15 إلى 40 قرشا.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: