وفد “إسرائيلي أمريكي” في البحرين لتوقيع “اتفاق مرحلي”

وفد “إسرائيلي أمريكي” في البحرين لتوقيع “اتفاق مرحلي”

وصل الوفد إسرائيلي- أمريكي مشترك، الأحد، إلى العاصمة البحرينية المنامة، للتوقيع عن “اتفاق مرحلي” يقضي بفتح سفارتين، وفق إعلام عبري.

واتخذت الطائرة التابعة لشركة “العال” الإسرائيلية (رقمها 973)، مسارها عبر المجال الجوي السعودي إلى البحرين في رحلة مباشرة، بعد أن أقلعت من مطار “بن غوريون” في تل أبيب، بحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية.

ويترأس الوفد الإسرائيلي مستشار الأمن القومي للكيان “مائير بن شبات”، فيما يترأس الوفد الأمريكي وزير الخزانة (المالية) ستيفن منوشين، ويضم أيضا آفي بيركوفيتش مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال بن شبات في مطار البحرين الدولي: “أشكر الملك (حمد بن عيسى) آل خليفة على قيادته الشجاعة. آمل أن ينتج عن ذلك صداقة دافئة بيننا”.

وأضاف: “تمد إسرائيل يدها للشعب البحريني، معا سنغير وجه المنطقة لصالح شعوبنا”، وفق ما نقلته هيئة البث الرسمية للاحتلال.

ومن المنتظر أن يوقع الوفد الإسرائيلي مع البحرين على 6 أو 7 وثائق للتعاون بين وزارتي الخارجية، واتفاقية حول إصدار تأشيرات لحاملي جوازات السفر الرسمية واتفاقيات أخرى في مجالات الاتصالات والتجارة، وفق المصدر ذاته.

وبوصول الوفد الإسرائيلي- الأمريكي إلى المنامة ستنطلق المحادثات الثنانية في مجموعات عمل، ثم إقامة مراسم توقيع الاتفاقيات.

 ومن المتوقع ألا تزيد مدة زيارة الوفد الكيان الإسرائيلي في المنامة عن 7 ساعات يعود بعدها إلى “تل أبيب”.

فيما سيواصل الوفد الأمريكي جولته من المنامة إلى أبو ظبي، ومن هناك سيرافق وفدا إماراتيا إلى كيان الاحتلال الثلاثاء للتوقيع على نحو 18 اتفاقية في مجالات مختلفة بينها الطيران والاستثمار والتعاون العلمي التكنولوجي، وإصدار التأشيرات، وإنشاء سفارات.

والسبت، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية، إلى أن الزيارة ستشمل التوقيع على “اتفاق مرحلي” يقضي بإقامة علاقات دبلوماسية بين تل أبيب والمنامة بما في ذلك فتح سفارتين.

وذكر موقع “واللا” العبري أن كيان الاحتلال استجاب لطلب البحرين عدم التوقيع في هذه المرحلة على “معاهدة سلام ” شاملة، بسبب الانتقادات الداخلية ضد التطبيع.

وقررت الإمارات والبحرين، الشهر الماضي، تطبيع علاقاتهما مع إسرائيل، في خطوة قوبلت بانتقادات فلسطينية حادة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: