“وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا”

“وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا”

الدكتور عبدالحميد القضاة (رحمه الله)

نشرة فاعتبروا (267)

  • مفعول الكلمة الطيبة كمفعول السحر على الكبار قبل الصغار، فكلمة أنت كريم من الممكن ان تصنع من البخيل رجلًا كريمًا، وكلمة أنت مؤدب من الممكن أن تصنع من الطفل المشاغب طفلا مؤدبا وخلوقا، لذلك لا تحبس الكلمة الطيبة في قلبك ولا تكتمها عن أحد.
  • امدح من يستحق المدح واشكر من قدم لك معروفا، وقل خيرا للجميع، فبعضهم يستمد سعادته من كلماتك، إذا كان للكلمة هذا الأثر الطيب في نفوس الاخرين ونحن لا نشعر فلماذا لا نُحسن استخدام واختيار ألفاظنا؟!
  • يقول أحد الحكماء: “إنّ من الكلام ما هو أشدُّ من الحجر، وأنفذ من وخز الإبر، وأمرُّ من الصبر وأحرُّ من الجمر، وإنّ القلوب مزارع، فازرع فيها الكلمة الطيبة، فإن لم تنبت كلها ينبتُ بعضُها، فلماذا لا نُدرّب أنفسنا وأطفالنا على استخدام أحسن الكلمات وألطف العبارات، قال تعالى: “وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ”، والكلمة الطيبة صدقة.

قد يُبتلى ليُهذَّب!!

  •  

تاجا من الوقار

  • لو أنفقت على أولادك كنوز الدنيا، سيفرون منك يوم القيامة، ولكنْ لو علمتهم القرآن سيبحثون عنك ليُلبِسوكَ تاجا من الوقار، قال سلام بن مسكين البصري رحمه الله: إن القرآن يدلكم على دائكم ودوائكم، فأما داؤكم فذنوبكم، وأما دواؤُكم فالاستغفار.
Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: