يكتسح مانيلا قريبا.. مليون نازح بسبب الإعصار “غوني” شرق الفلبين

يكتسح مانيلا قريبا.. مليون نازح بسبب الإعصار “غوني” شرق الفلبين

إعصار الفلبين

قال مسؤولون فلبينيون إن نحو مليون شخص نزحوا بعد أن ضرب إعصار “غوني” شرق الفلبين، مصحوبا برياح وُصفت بالكارثية وأمطار غزيرة.

وذكر مكتب الأرصاد الجوية في الفلبين أن ما يصل إلى 31 مليون شخص قد يتأثرون بإعصار “غوني”، مضيفا أن الإعصار سيكتسح العاصمة مانيلا قريبا.

ويعد “غوني” أقوى إعصار يضرب البلاد، برياح تصل سرعتها إلى 225 كيلومترا في الساعة، وعواصف تصل شدتها إلى أكثر من 300 كيلومتر في الساعة، علما أنه الإعصار الاستوائي رقم 18 الذي يضرب الفلبين هذا العام.

ومن المتوقع أن يضرب “غوني” مناطق لا تزال تتعافى من آثار الإعصار “مولافي”، الذي أدى إلى مصرع 23 شخصا الأسبوع الماضي، وتشريد أكثر من 790 ألفا آخرين، حسب المكتب الوطني لإدارة مخاطر الكوارث.

وفي العاصمة مانيلا، تم إجلاء سكان بعض الأحياء العشوائية الفقيرة في المناطق المنخفضة، بسبب خطر حدوث فيضانات، وأغلق مطار العاصمة.

وأصدر مجلس الوقاية من الكوارث الطبيعية رسالة تلقاها السكان على هواتفهم المحمولة، تحذر من “رياح مدمرة” قد تضرب العاصمة وضواحيها، ووضع الجيش آلاف الجنود في حالة تأهب للمساعدة في عمليات الإجلاء.

ومن المتوقع أن يضعف الإعصار “بشكل كبير” قبل أن يصل إلى بحر جنوب الصين صباح الاثنين، وفقا للأرصاد الجوية، لكن من المتوقع أن يضرب إعصار آخر يتشكل فوق المحيط الهادي الأرخبيل.

وتشهد الفلبين نحو 20 عاصفة مدارية وإعصارا كل عام؛ تدمر المحاصيل والمنازل الهشة والبنية التحتية.

وكان “هايان” أسوأ إعصار في التاريخ الحديث يضرب البلاد عام 2013، وأسفر عن مصرع أكثر من 7300 شخص، خاصة في مدينة “تاكلوبان” (وسط) التي غمرتها أمواج عملاقة.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: