أبرز المليارديرات الرابحين والخاسرين هذا الأسبوع

أبرز المليارديرات الرابحين والخاسرين هذا الأسبوع

أنهت الأسواق الأسبوع من دون تغيير، لكن الاستقرار لم يكن من نصيب هؤلاء المليارديرات الذين كسبوا أو خسروا ثروة خلال الأيام السبعة الماضية.

هكذا كان الأسبوع

أسهم التوصل إلى اتفاق في أميركا يجنب البلاد مأساة التخلف عن سداد الديون، في انتعاش الأسواق الأسبوع الماضي، إذ أنهى مؤشر ناسداك المثقل بشركات التكنولوجيا الأسبوع مرتفعًا بنسبة 2%، وهو أعلى مستوى له في 14 شهرًا، وأغلق مؤشر S&P 500 على ارتفاع بنسبة 1.8% للأسبوع، وهو أعلى مستوى له منذ أغسطس/ آب الماضي، ساعد ذلك على رفع ثروات عدد من المليارديرات.

كذلك حملت تيسلا الأنباء الجيدة هذا الأسبوع، فقد ارتفعت أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية إلى أعلى مستوى لها في أربعة أشهر في 2 يونيو/ حزيران بعد أسبوع من إعلان الشركة عن شراكة مع شركة فورد، لمشاركة تقنياتها المعتمدة في السيارات الكهربائية.

جدير بالذكر أن الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا وثاني أغنى شخص في العالم، إيلون ماسك، زار الصين لأول مرة منذ سنوات، حيث تحدث مع المسؤولين وكبار رجال الأعمال.

كانت تيسلا قد افتتحت أحد أكبر مصانعها في الصين قبل انتشار الجائحة. ويعد ماسك أحد الرؤساء التنفيذيين الأميركيين الذين زاروا الصين مؤخرًا على الرغم من التوترات الجيوسياسية المتزايدة.

جاء ارتفاع أسهم تيسلا ليضع ماسك في صدارة أثرياء العالم ثانية، وفقًا لفوربس، وينتزع المركز من رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي LVMH، برنارد أرنو، الذي تقدر ثروته بـ 219.9 مليار دولار.

ارتفعت ثروة الملياردير الياباني، ماسايوشي سون، إذ تستعد مجموعة سوفت بنك الاستثمارية الكبيرة التابعة له لطرح أسهم شركتها المصنعة لأشباه الموصلات Arm للاكتتاب العام، فيما تشهد انتعاشًا بسبب هوس المستثمرين بالرقائق والذكاء الصناعي، ما أضاف 3 مليارات دولار إلى ثروة سون.

من جانب آخر، من المقرر أن يتخلى الملياردير المصرفي الكولومبي، خايمي جيلينسكي باكال، عن حصته في تكتله الاستثماري مقابل حصة أغلبية في أحد أكبر منتجي المواد الغذائية في البلاد، ما زاد ثروته بنحو 1.7 مليار دولار.

نوضح فيما يلي كيفية أداء بعض أثرياء العالم خلال الأسبوع في الفترة بين 26 مايو/ أيار حتى 2 يونيو/ حزيران (أغلق التداول في الولايات المتحدة في وقت مبكر من يوم 26 مايو/ أيار وظل مغلقًا في 29 مايو/ أيار بمناسبة يوم الذكرى):

إيلون ماسك

صافي الثروة: 206.7 مليار دولار بزيادة 13.5 مليار دولار

الدولة: الولايات المتحدة | مصدر الثروة: تيسلا

ضيق إيلون ماسك الفجوة بين ثروته وثروة أرنو إلى 13 مليار دولار فقط، ويرجع ذلك إلى حد ما، إلى انخفاض ثروة أرنو بمقدار 2.6 مليار دولار هذا الأسبوع.

كذلك، ارتفعت أسهم تيسلا بنسبة 10.8% منذ الأسبوع الماضي بفضل حماس المستثمرين لمشاركة تيسلا نحو 12 ألف محطة شحن سريع من محطاتها على مستوى البلاد.

التقى ماسك خلال زيارة قصيرة هذا الأسبوع بقادة رجال الأعمال والسياسيين في الصين، التي تولد خُمس مبيعات تيسلا.

تمثل حصة ماسك البالغة 23% في شركة تيسلا نحو 60% من ثروته، التي وصلت الآن إلى أعلى نقطة لها في عام 2023، على الرغم من أنها لا تزال أقل بكثير من ذروتها الصافية البالغة نحو 320 مليار دولار في أواخر عام 2021.

ماسايوشي سون

صافي الثروة: 23.7 مليار دولار بزيادة 3 مليارات دولار

الدولة: اليابان | مصدر الثروة: الاستثمارات

في طوكيو، قفزت أسهم مجموعة سوفت بنك، التابعة للملياردير سون، بنسبة 4% يوم الجمعة وسط الاستعدادات للاكتتاب العام المنتظر لشركة Arm لتصميم الرقائق، المتوقع حدوثه في وقت لاحق من هذا العام.

استحوذت سوفت بنك على شركة Arm التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها، والمعروفة بمعالجاتها المستخدمة في الهواتف الذكية والسيارات، في عام 2016 مقابل 32 مليار دولار.

سجلت المجموعة خسارة قدرها 7.3 مليار دولار للسنة المنتهية في مارس/ آذار 2023، لكن الارتفاع الجديد في الأسهم يتماشى مع زيادة حماس المستثمرين في الأشهر الأخيرة للرقائق والذكاء الصناعي التوليدي، الذي عزز أيضًا مواقع صانعي الرقائق المتنافسين مثل Nvidia.

دافع سون عن نمو الذكاء الصناعي لسنوات، ولكن ثروته شهدت تذبذبًا كبيرًا في الأشهر الأخيرة، فقد خسر صندوق سوفت بنك Vision نحو 32 مليار دولار في الشركات الناشئة التكنولوجية خلال العام المالي الماضي.

كذلك أفادت التقارير بأن سوفت بنك كانت تهدف إلى بيع حصتها في شركة الإنترنت الصينية الكبيرة علي بابا، مشيرة إلى الحاجة إلى تصفية ممتلكاتها.

خايمي جيلينسكي باكال

صافي الثروة: 5.8 مليار دولار بزيادة 1.7 مليار دولار

الدولة: كولومبيا | مصدر الثروة: البنوك

وافق الملياردير الكولومبي خايمي جيلينسكي باكال على التخارج من حصته في شركة الخدمات المالية المتداولة علنًا Grupo Sura في مقابل حصة مسيطرة في تكتل الأغذية Nutresa، في صفقة تاريخية أعلن عنها يوم الجمعة 26 مايو/أيار.

ستمنح الصفقة جيلينسكي وشركاءه، رويال غروب في أبوظبي، ما لا يقل عن 87% من الأسهم في Nutresa المتداولة علنًا.

فوربس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: