أحداث شغلت ترند الأردن عام 2021

أحداث شغلت ترند الأردن عام 2021

ترند

البوصلة – محمد سعد

شهدت مواقع التواصل في الأردن عام 2021 أحداثا داخلية كانت بمثابة اختبارات حقيقية للحكومة والدولة، خاصة مع ما تركته من تداعيات وآثار وردود فعل على الصعيدين المحلي والخارجي وعمّقت أزمة الثقة بين الشعب والحكومات.

غاز العدو احتلال”.. سنة اولى
وفي مطلع العام الذي يشارف على الانتهاء بعد ساعات، تصدر وسم “غاز العدو احتلال” قائمة الأكثر تداولا عبر “تويتر”، وجدد الأردنيون دعواتهم لإلغاء اتفاقية الغاز مع كيان الاحتلال، في ذكرى مرور العام الأول على دخول اتفاقية توريد الأردن للغاز حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني من العام 2020.

تخفيف قيود كورونا مع تهديدات وتحذيرات!
وأطلق مواطنون وسم #مؤتمر_العين_الحمراء كدلالة على غضب الحكومة من المواطن على مؤتمر صحفي لعدد من وزراء حكومة بشر الخصاونة يهددون فيه بإعادة الحظر، منتصف الشهر الأول من عام 2021 والذي شمل لغة من التهديد والوعيد بالعودة إلى الإغلاقات بسبب ما وصفوه بـ”الاستهتار” بعد قرار وقف الحظر الشامل نهاية كل أسبوع.

وكان أبرزهم وزير الأوقاف محمد الخلايلة، ووزير الإعلام علي العايد ووزير العمل معن القطامين، ووزيرة الصناعة والتجارة مها العلي.


كتب ابو علي في كابسة النفايات

وأثار إقدام كوادر أمانة عمّان الكبرى، على مصادرة الكتب من “الكشك الأقدم والأشهر” لبيعها في العاصمة عمان، موجة غضب عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

و”استخدمت كوادر الأمانة، (ضاغطة نفايات)، لمصادرة كتب كشك الثقافة العربية الذي يقصده الأردنيون من مختلف المحافظات”.


عودة حظر الجمعة والإغلاق الجزئي
وفي شهر شباط عبر مواطنون عن غضبهم بعد قرار الحكومة بالعودة إلى الحظر يوم الجمعة وتمديد ساعات الحظر الليلي، بوسم  #ارفض_حظر_الجمعة “لعدم اكتراث الحكومة بدخل المواطنين والكثير من القطاعات التي تعتمد على حركة السوق يوم الجمعة وساعات المساء”، حسب قولهم.

مأدبة طعام تطيح بوزيري العدل والداخلية
وتصدر وسم “#العشاء_الأخير” موقع “تويتر” في الأردن وانتشر بشكل واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، بعد إقالة وزيري الداخلية والعدل لحضورهما عشاء في مطعم متجاوزين العدد المسموح به خلافاً لأوامر الدفاع.

وأظهرت وثيقة متداولة، قيمة المخالفة التي وُجهت إلى أحد المطاعم في منطقة الشميساني، غربي العاصمة عمان، حيث تناول وزيرا العدل بسام التلهوني والداخلية سمير المبيضين، وجبة العشاء، وجرى تحرير مخالفة للمطعم بمبلغ 1500 دينار لوجود أكثر من 6 أشخاص على الطاولة ذاتها.


فاجعة السلط
وشهد شهر آذار أزمة انقطاع أوكسجين مرضى مستشفى السلط، التي أسفرت عن وفاة 10 مرضى من المصابين بفايروس كورونا.

لتبدأ تداعيات الأزمة بأحداث شغب لذوي المتوفين، دفعت الملك عبد الله الثاني إلى التدخل، وزيارة المكان، وإقالة وزير الصحة نذير عبيدات.

قضية أدت إلى خروج المواطنين إلى الشارع في معظم محافظات المملكة؛ للمطالبة بإقالة الحكومة وتغيير النهج في الإدارة، لكنها انحسرت بعد أن أوقفت النيابة العامة المتورطين، وحولتهم إلى القضاء لتتم محاكمتهم.

الشيخ جراح يستل سيف القدس
برز ترند #الانذار_الاخير بعد توجيه قائد أركان كتائب القسام محمد الضيف، بالتحية إلى الصامدين في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة، البوصلة تجاه الأحداث في الحي الذي هدد الاحتلال بتهجير سكانه، إلى أن أعلنت غرفة العمليات المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية، اسم معركة “#سيف_القدس” في ردها على العدوان الإسرائيلي في القدس والأقصى.

انقطاع الكهرباء لساعات عن الأردن
“الطير الكبير” الذي قطع الكهرباء عن كامل الممكلة في شهر أيار، أثار سخرية المغردين بعد تصريح مدير شركة الكهرباء الوطنية أمجد الرواشدة، خلال اجتماع لجنة الطاقة النيابية مع الحكومة والجهات القائمة على ملف الطاقة في الأردن، إن الأسباب التي قد تكون أدت إلى تذبذب التيار الكهربائي عن الشبكة كثيرة منها دخول أو خروج حمل على التيار، أو يمكن أن يكون طيرًا كبيرًا “هدى” على الخط.

مقاومة التطبيع
استجابة لحملة #نزل_القاطع بدأت العائلات الأردنية في شهر حزيران بإنزال قواطع الكهرباء لمدة ساعة كاملة احتجاجا على الاستمرار في اتفاقية الغاز مع الاحتلال الإسرائيلي رغم ما تمثله الاتفاقية من ربط للاقتصاد الأردني وطاقة المملكة بالاحتلال.

المركز الوطني لحقوق الانسان
وجّه رواد مواقع التواصل الاجتماعي في شهر تموز الماضي، انتقادات “لاذعة” للمركز الوطني لحقوق الإنسان بسبب منشوراته المتواصلة عن التحذير من الرشوة على صفحته بموقع “فيسبوك”.

وطالب النشطاء المركز بالحديث عن حقوق الإنسان وحرية التعبير وسجناء الرأي وغيره من الأمور المتعقلة بالعمل الفعلي الذي ينبغي أن يضطلع به المركز.


انطلاقة الباص السريع
ومع انطلاق التشغيل التجربي للباص سريع التردد في عمان في تموز تداول أردنيون مقاطع فيديو، توثق لحظة وقوف الباص السريع في ازدحامات بالعاصمة عمان، جراء دخول مركبات في المسار المخصص له.

وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالسخرية والانتقادات، لمشروع طال انتظاره على مدار 11 عاما، لتكون بداية انطلاقة تشغيله بمرحلته الأولى وسط ازدحامات خانقة، فيما أعرب آخرون عن امتعاضهم من تصرفات البعض والدخول ضمن المسار المخصص للباص.

اللجنة الملكية للإصلاح
“سنوات إصلاح الرفاعي” أثارت الجدل وعمقت فجوة الثقة بالإصلاح، عندما قال رئيس اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية سمير الرفاعي آب الماضي ، “أبلغت الملك عبد الله الثاني، أننا بحاجة لـ 20 سنة للوصول إلى حكومات برلمانية لكنه أمهلنا 10 سنوات”.

تصريحات الرفاعي، أثارت الجدل شعبيا في المملكة وزادت من شكوك البعض بنجاح اللجنة باتخاذ قرارت ملموسه نحو تعزيز الإصلاح.



التضيق على جمعية المحافظة
وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية محمد الخلايلة، أثار حفيظة علماء ونشطاء ومواطنين أردنيين بعد إصداره تعميما، ايلول الماضي، لجمعية المحافظة على القرآن الكريم.

وطلب الوزير في التعميم من الفروع والمراكز الاسلامية التابعة للجمعية عدم الإعلان عن الدورات الشرعية إلا بعد الحصول على موافقة وزارة الاوقاف.

مشروع قانون جديد لأنظمة الإعلام
وشارك نشطاء ومغردون في عاصفة إلكترونية رافضة لأنظمة الإعلام، التي سعت الحكومة لإقرارها والتي تشكل تضييقا كبيرا لحرية العمل الإعلامي وحرية الرأي.

وطالب المغردون الحكومة بسحب هذه الأنظمة وهذا ما تم لاحقا، لافتين إلى أن ما تقوم به الحكومة هو حصار على الكلمة الحرة وتراجع في ملف الحريات والإصلاح السياسي.

الوباء ومهرجان جرش
وبالعودة لقانون الدفاع أثارت الصور والفيديوهات التي وثقت تراص آلاف الجماهير خلال افتتاح مهرجان جرش، ايلول الماضي، ردود فعل مستهجنة ومستنكرة لانتقائية الحكومة في تطبيق إجراءاتها لمكافحة انتشار فايروس كورونا.

وغضب أردنيون مجددا من الانتقائية في تطبيق البروتوكول الحكومي الذي يفرض التباعد في المساجد والقاعات العامة والمدارس ويغيب عن الحفلات والمهرجانات التي تشهد حضورا رسميا خلال افتتاحها.


نصرة مسلمي الهند
وتصدر وسم #مقاطعة_المنتجات_الهندية الترند العربي والأردني، الثلاثاء، على مواقع التواصل الاجتماعي لنصرة مسلمي آسام في الهند.

وعلى خطى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية، وانطلقت الحملة بعد حادثة تهجير مسلمي ولاية آسام شمال شرقي الهند، والاعتداء عليهم والتنكيل بهم لاسيما مع انتشار لقطات مروعة لاعتداء الشرطة على أحدهم وإصابته بالرصاص وظهور مصور -اعتُقل لاحقًا- وهو يدوس جسد الرجل الجريح في مشهد متوحش أشعل غضبًا عربيًا وإسلاميًا.

إلغاء حل نقابة المعلمين
وسم “#مع_المعلم” عاد للصدارة في تشرين أول الماضي، للترحيب بقرار محكمة استئناف عمان إلغاء حل مجلس نقابة المعلمين ورد الدعوى المقامة لحله لعدم استنادها إلى سند قانوني ولعدم الإثبات.

كورونا يفرق بين المساجد والمهرجانات!
وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات واسعة لتصريحات وزير الدولة لشؤون الإعلام فيصل الشبول، تشرين أول، والتي تحدث فيها عن استمرار تطبيق أوامر الدفاع وأهمية استمرار الالتزام بالتباعد في المساجد، وكذلك مضي الحكومة بالسماح بالحفلات الغنائية في الوقت نفسه.

وانتقد مغردون تناقض قرارات الحكومة، التي تريد بقاء الالتزام بأوامر الدفاع داخل المساجد، ولكن في الحفلات الغنائية التي يصعب ضبطها فالحكومة مستمرة بالسماح لتنظيم هذه الحفلات بحجة تنشيط الاقتصاد والسياحة.

أعطال “سند” 
نشر العديد من  مستخدمي تطبيق “سند” الحكومي، شكواهم من أعطال وصعوبات في الاستخدام، عبر مواقع التواصل الإجتماعي أو بالرد على حساب تطبيق سند بمنصة تويتر، في محاولة لايجاد حلّ لمشاكل التطبيق.

وتعددت أسباب الشكاوى من التطبيق بين عدم القدرة على التعامل معه، وكثرة توقفه عن الخدمة، والبطء في تفاعله مع المستخدم أو عدم الدقة في نتائجه.


الثورة العربية في اليمن ورام الله محافظة اردنية!
وفي معرض #اكسبو_دبي_٢٠٢٠ الذي أثار جدلا واسعا بعد مداخلات للمشاركين في جناح الأردن، احتوت على معلومات مغلوطة حول تاريخ الأردن وجغرافيته.

وتحدث أحد المشاركين عن الحرب العربية الكبرى بدل الثورة العربية الكبرى وقيامها عام 1916 في سوريا وانتهائها عام 1918 في اليمن، فيما قالت موظفة مسؤولة عن عرض الفيديوهات حول المدن الأردنية، إن من أهم هذه المدن عمان ومدينة العقبة ومدينة رام الله.

الماء مقابل الكهرباء حسب النية!
وعاد وسم #التطبيع_خيانة ليتصدر “تويتر”، الشهر الماضي، بعد تسريبات الإعلام العبري عن نية الحكومة عقد اتفاق مع الاحتلال برعاية إماراتية يهدف إلى مبادلة الطاقة بالمياه، والتي لاقت استهجانا شعبيا كبيرا، لم يتوان وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة فيصل الشبول عن نفي وجود اتفاق ليصار إلى توقيعه في مساء اليوم ذاته.

وأطلق نشطاء ومغردون وسم “#التطبيع_خيانة” ليصبح الأعلى تداولا خلال دقائق من اعلان توقيع الاتفاق

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: